آخر الأخبارالصحة والجمال › تليف الكبد.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

صورة الخبر: تليف الكبد.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية
تليف الكبد.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

يحتفل العالم غدا، 28 يوليو، باليوم العالمى للالتهاب الكبدى، الذى خصصته منظمة الصحة العالمية لتسليط الضوء على مخاطر المرض وطرق الوقاية منه لحماية أرواح الملايين من السكان حول العالم.

ويعتبر تليف الكبد أبرز مضاعفات الالتهاب الكبدى، وهو مرض مزمن، يؤدى إلى تحول الكبد إلى نسيج ليفى يمنعه من أداء وظائفه بشكل سليم، ويتسبب فى وفاة الآلاف كل عام.

إليكم كل ما تحتاجون معرفته عن أسباب تليف الكبد وأعراضه وطرق الوقاية منه وفقًا لعيادات "مايو كلينيك" الأمريكية:

الأسباب

تشير الأبحاث إلى أن أبرز مسببات تليف الكبد هى الإصابة بالالتهاب الكبدى الفيروسى "سى" أو "بى"، أو الإفراط فى تناول الكحوليات، أو الإصابة بالالتهاب الكبد الدهنى غير الكحولى (تراكم الدهون بشكل مفرط داخل خلايا الكبد).

كما ربطت بعض الدراسات بين السمنة و تعاطى المخدرات والعقاقير السامة والمكملات الغذائية والمنشطات، وبين ارتفاع خطر الإصابة بتليف الكبد، كما سُجلت بعض الحالات النادرة لإصابات بتليف الكبد نتيجة عيوب خلقية.

الأعراض
لا يلاحظ معظم المرضى إصابتهم بتليف الكبد، ويتم اكتشاف معظم الحالات عن طريق الصدفة، خصوصًا فى المراحل الأولى، لكن هناك بعض العلامات الأولية التى تثير الشكوك حول إصابة الكبد بإحدى المشكلات، منها التعب المستمر والضعف الجسدى، و اصفرار الجلد والعينين "اليرقان"، و انتفاخ البطن جهة الكبد، و تغير لون البول والبراز.

وفى الحالات المتقدمة، يؤدى تليف الكبد إلى تراكم السوائل فى البطن "الاستسقاء"، ودوالى المعدة والمرىء التى تسبب نزيفًا فى بعض الحالات، وقد ينتهى الأمر بالوفاة فى الحالات المتقدمة التى تأخر علاجها.

طرق الوقاية

أفضل الوسائل الوقائية من تليف الكبد هى تجنب مسبباته من تعاطى الكحوليات والمخدرات، و عدم مشاركة الآخرين فى الأدوات الشخصية لتفادى الإصابة بالفيروسات الكبدية بى وسى، والحفاظ على وزن صحى للجسم والتخلى عن الأطعمة الدسمة التى ترهق الكبد.

المصدر: مبتدا

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تليف الكبد.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
27234

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري