آخر الأخبارالأسرة والطفل › فوائد الخرشوف: هل تجعل منه غذاءً خارقاً؟

صورة الخبر: فوائد الخرشوف: هل تجعل منه غذاءً خارقاً؟
فوائد الخرشوف: هل تجعل منه غذاءً خارقاً؟

يسميه البعض الخرشوف بينما يسميه آخرون الأرضي شوكي، ومهما اختلفت تسميتك له فإنه في جميع الأحوال ذات الغذاء الذي بدأ الخبراء مؤخراً بإدراجه في قوائم الأطعمة الخارقة والتي ربما لم يدرك العديد منا فوائدها التي لا تحصى بعد.

مع ان السنوات الاخيرة شهدت تصاعدا ملحوظا في اعداد الاصناف الغذائية المشتقة من الخرشوف والتي يتم الترويج لها تجاريا -من مكملات غذائية الى قلوب الخرشوف المعلبة او المجمدة، وصولا الى الخرشوف الطازج- الا ان قلة فقط هم من يعرفون فوائد الخرشوف الرائعة، وهذا ما سوف نعرفكم عليه في هذا المقال.

ما هو الخرشوف؟
الخرشوف هو نوع من الخضار التي تنمو في دول منطقة البحر الابيض المتوسط، وبالعادة يتم تناول قلوب الارضي شوكي (الجزء الداخلي الرطب من الثمرة) بالاضافة الى الاوراق الداخلية الخضراء الغضة من الثمرة، بينما يتم التخلص من الاوراق الخارجية.

فوائد الخرشوف
للخرشوف العديد من الفوائد، التي جعلته يدخل وبجدارة قائمة اكثر الاغذية فائدة في العالم، فما هي هذه الفوائد؟ فلنتعرف عليها فيما يلي.

1- الخرشوف ومضادات الاكسدة
يعتبر الخرشوف احد انواع الخضار الغنية بمضادات الاكسدة والتي ان تم تناولها يوميا بالشكل الكافي، فانها كفيلة بالتالي:

تاخير ظهور علامات التقدم في السن والشيخوخة.
الحماية من الامراض التي ترافق التقدم الطبيعي في السن والشيخوخة، مثل امراض القلب والزهايمر.
ومن الجدير بنا التنويه هنا الى ان محتوى الخرشوف من مضادات الاكسدة بالذات يفوق ما تحتويه العديد من الاطعمة الشهيرة عادة بمحتواها الغني من مضادات الاكسدة، مثل: الهليون، البنجر، الملفوف الاحمر، البصل، البروكلي، الثوم، الافوكادو.

2- فوائد الخرشوف للكبد
يعتبر لب هذه الثمرة احد المكونات الرئيسية في المكملات الغذائية التي يتم بيعها عادة لتنظيف الكبد من السموم، كما ينصح الخبراء عادة باستخدام مستخلص من لب الخرشوف او شاي مصنوع من الخرشوف لتنظيف الكليتين من السموم وتحسين وظائفهما عموما.
وتعود فوائد الخرشوف هنا الى محتواه من مادة السينارين وحمض الكلوروجينيك، وهي مركبات تعمل على:

حماية الكبد والمساعدة في علاجه من العديد من المشاكل.
مساعدة الكليتين على تنقية الدم من السموم والفضلات.
كما تعتبر قلوب الخرشوف (لب الثمرة) مصدرا جيدا للبوتاسيوم الذي يحتاجه الجسم للتخفيف من فرص الاصابة بالنفخة او تراكم الفضلات.

3- الخرشوف والجهاز الهضمي
اذا لم تكن الفوائد المذكورة سابقا سببا كافيا لجعلك تتناول الخرشوف، فربما قد تشجعك فوائده المذهلة للجهاز الهضمي على تناوله، ومن هذه الفوائد:

تعمل مادة السينارين الموجودة في قلوب الخرشوف على تحفيز افراز الكبد لسائل خاص يلعب دورا رئيسيا في عمليات هضم وامتصاص الدهون والفيتامينات الذائبة في الدهون في الامعاء الدقيقة.
تعتبر قلوب الخرشوف مصدرا رائعا للالياف الغذائية، اذ تحتوي كل 100 غرام من الخرشوف على 34% من حاجة الشخص اليومية من الالياف الغذائية!
4- فوائد الخرشوف للقلب
للخرشوف العديد من الفوائد لصحة القلب والشرايين، ونذكر منها:

احدى اكثر الفوائد الغذائية والصحية للخرشوف والتي تناولتها العديد من الدراسات هي الخصائص الطبية لمستخلص اوراق الخرشوف وقدرته على تخفيض مستويات الكولسترول الضار المرتفعة، والذي يعتبر احد اهم مسببات امراض القلب وتصلب الشرايين.
نظرا لمحتواه العالي من حمض الفوليك وفتيامين ك، والذي يعتبر مزيجا غذائيا رائعا لصحة القلب وجهاز الدوران عموما، قد يكون للخرشوف اثار ايجابية في تحسين صحة قلبك وشرايينك، اذ يعمل حمض الفوليك على التخفيف من قابلية تراكم الدهون في الشرايين، بينما يقوم فيتامين ك بدفع الكالسيوم الى العظام مانعا اياه من الترسب على الجدران الداخلية للاوعية الدموية.
هل للخرشوف اضرار؟
على الرغم من عدم تسجيل العديد من الحالات لاشخاص ظهرت لديهم اعراض جانبية اثر تناول المكملات الغذائية المحتوية على خلاصة الخرشوف، الا ان تناول الخرشوف باي من اشكاله العديدة المتوافرة طبيعيا او تجاريا، قد لا يكون افضل خيار للفئات التالية:

الاشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الخرشوف او تجاه اي نوع من الخضراوات من ذات عائلة الخرشوف النباتية.
الاشخاص الذي يعانون من حصى المرارة، او اي مشاكل صحية اخرى في المرارة.
لا ينصح بمكملات الخرشوف الغذائية لكل من: النساء الحوامل والمرضعات والاطفال والاشخاص الذين لديهم مشاكل في الكلى.

المصدر: ويب طب

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فوائد الخرشوف: هل تجعل منه غذاءً خارقاً؟ (1)

كريمان‏28 ‏يوليو, ‏2017

الناس فيما يعشقون مذاهب انا لا احب طعمة ولم أفكر نهائى فى طهية وصفة شيف مصر للخرشوف تنظف الخرشوفة وتفرغ تلوح فى السمن خفيف تحشى بعصاج لحم يتم طهية بالطريقة المعتادة ثم ترص فى صنية صغيرة جدا أخيرا تغطى بمعلقتين بشاميل مع رش الوجة بمعلقة سمن بلدى تزج فى فرن متوسط الحرارة حتى الاحمرار ثم يرص قى طبق ويجمل بمعلقة لحم مفروم و فلفل أحمر و طرنشات أتة أو خيار أو بأى خضار وبالهنا والشفاء

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
81382

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري