آخر الأخباراخبار المسلمين › «الإفتاء»: عمليات التجميل مباحة بشرط

صورة الخبر: «الإفتاء»: عمليات التجميل مباحة بشرط
«الإفتاء»: عمليات التجميل مباحة بشرط

ورد سؤال للجنة الفتوى بدار الإفتاء عن حكم الدين فى إجراء عمليات التجميل.

وأجابت لجنة الفتوى بدار الإفتاء عن السؤال بقولها: "يقصد بعمليات التجميل: التدخل الجراحى لتجميل أحد أعضاء الجسد أو إصلاح عيب كان موجودًا أو طرأ عليه بعد ذلك، كمن أصيبت بحروق ونحو ذلك، فإجراء هذه العمليات لإصلاح العيب جائز، حيث يجوز للمسلم إن كان به عيب منفر فى جسده أن يرغب فى أن يصلح الله له هذا العيب وأن يسعى لذلك بالأسباب الشرعية كالدعاء، والتداوى".

وروى أبو هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم: "إن ثلاثة فى بنى إسرائيل: أبرص، وأقرع، وأعمى، بدا لله أن يبتليهم فبعث إليهم ملكا، فأتى الأبرص فقال: أى شىء أحب إليك؟ قال لون حسن وجلد حسن قد قذرنى الناس، قال: فمسحه فذهب عنه فأعطى لونا حسنا، وجلدا حسنا، وأتى الأقرع فقال: أى شىء أحب إليك؟ قال شعر حسن، ويذهب عنى هذا قد قذرنى الناس، قال: فمسحه فذهب وأعطى شعرا حسنا"،"رواه البخارى ومسلم فى صحيحهما.

والشاهد أن الثلاثة طلبوا من الملك أن يزيل عنهم العيب ولم ينكر عليهم الملك ذلك بل حقق لهم ذلك، ويلاحظ كذلك ما ذهب إليه جمهور الفقهاء جواز اتخاذ السن من الذهب حتى للرجل وكذلك الفضة، وإن تعددت، لما رواه الأثرم عن بعض السلف: "أنهم كانوا يشدون أسنانهم بالذهب".

أما المرأة فيجوز لها ذلك من باب أولى، وعلى ما سبق فعمليات التجميل إن كانت للتداوى وإصلاح العيب فهى جائزة ومباحة، وإن كانت لتغيير الخلقة التى لا عيب بها، لمشابهة آخرين فهذا من التغيير المنهى عنه، والله تعالى أعلى وأعلم.

المصدر: مبتداء

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «الإفتاء»: عمليات التجميل مباحة بشرط

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
52002

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري