آخر الأخباراخبار مصر › الأبرز بصحف السبت: محاولة اغتيال الملك عبدالله.. ومشاركة السيسي في «قمة النيل»

صورة الخبر: الأبرز بصحف السبت: محاولة اغتيال الملك عبدالله.. ومشاركة السيسي في «قمة النيل»
الأبرز بصحف السبت: محاولة اغتيال الملك عبدالله.. ومشاركة السيسي في «قمة النيل»

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح السبت، الشأن المحلي، ونبأ مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في أعمال القمة الرئاسية لدول حوض النيل المنتظر عقدها يومي الأربعاء والخميس المقبلين بأوغندا.

وقالت صحيفة «الأهرام» إن نائب وزير الخارجية، حمدى لوزا صرح بأن الرئيس عبدالفتاح السيسي، سيشارك في أعمال القمة الرئاسية لدول حوض النيل بأوغندا، موضحًا أن تأجيل القمة كان بسبب انشغال الجانب الأوغندي بعقد قمة أخرى حول اللاجئين خلال الأسبوع الجاري.

وأوضح لوزا، في تصريحات خاصة لـ«الأهرام»، أن تصعيد ملف مياه النيل لمستوى الرؤساء سببه أن الموضوعات الخاصة به لا تقف عند الجوانب الفنية فقط، لكن هناك أهمية سياسية تجعل الملف محل اهتمام رؤساء الدول، بحيث يتم تناول القضايا المختلفة على مستواهم، مؤكدا أهمية انعقاد القمة لأول مرة على المستوى الرئاسي، بحضور دول حوض النيل العشر الأعضاء في مبادرة حوض النيل.

وأشار إلى أن مجالات التعاون بين رؤساء دول حوض النيل عديدة وعلى عدة مستويات، ومن بينها ملف الكهرباء والتبادل الثقافي والتجاري، مؤكدا أن حضور الرؤساء القمة مؤشر قوى على أن الدول لديها رغبة في إيجاد حلول للقضايا العالقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن مديري الأمن قاموا، الجمعة، بجولات ميدانية تفقدوا خلالها الحالة الأمنية بنطاق مديريات الأمن بالقاهرة والجيزة والمحافظات بالميادين والأقوال والارتكازات ونقاط التفتيش الأمنية والمرور على قوات تأمين المنشآت المهمة والحيوية والخدمات المعينة بالشوارع والميادين، للتأكد من انتظام الخدمات وتنفيذ الخطط الأمنية.

وأكدت الصحيفة أن شوارع وميادين القاهرة شهدت حالة من الهدوء الحذر وسط رصد دعوات عناصر جماعة الإخوان الإرهابية بتحريض المواطنين على الخروج في مظاهرات اعتراضا على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية، إلا أن المواطنين قد خيبوا أمالهم بعدم الاستجابة لتلك الدعوات وسط انتشار أمنى مكثف.

من جهة أخرى، ذكرت الصحيفة أن طلاب الثانوية العامة يترقبون، الأحد، بحذر امتحان الكيمياء للعلمي علوم ورياضة متمنيين سهولته، في نفس الوقت الذي يستعد فيه طلاب الأدبى لامتحان علم النفس والاجتماع بترقب شديد، وأعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أهمية الحرص في توزيع الدرجات أثناء عملية التقدير، وتصحيح كل كلمة في الكراسة الامتحانية لطلاب الثانوية العامة والمسودة بها بدقة واهتمام، لحصول كل طالب على حقه، ودرجاته.
بدورها، كشفت صحيفة «الجمهورية» عن تراجع نسب النجاح في تصحيح العينات العشوائية لامتحانات الثانوية العامة عن العام الماضي بنسب تتراوح بين 2% و5%، مشيرة إلى أن المقارنة بين نسب النجاح العام الماضي والعام الحالي أوضح انخفاض نتيجة تصحيح عينة العربي هذا العام عن العام الماضي حيث بلغت نسبة النجاح هذا العام 4ر93% ولم يحصل أي طالب على الدرجة النهائية بينما بلغت العام الماضي 94%.

وأضافت الصحيفة أن مادة الفيزياء، التي شهدت شكاوي متعددة من جانب الطلاب هذا العام، فقد انخفضت نسبة النجاح بنسبة 3.2% عن العام الماضي حيث بلغت نسبة النجاح هذا العام 1ر76% وحصل بها 214 طالبا على الدرجة النهائية في حين كانت نسبة النجاح العام الماضي 4ر78% وحصل بها 427 طالبا على الدرجة كاملة.

وأشارت الصحيفة إلى أن محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة تصدر، السبت، حكمها، بعد عامين في قضية اغتيال الشهيد المستشار هشام بركات النائب العام الراحل والمتهم فيها 67 شخصا من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية والذين اعترفوا في التحقيقات التي أجرتها النيابة بتخطيطهم وتلقيهم تكليفات من الهاربين في خارج البلاد من قيادات الجماعة لقتله بدعوى إصداره قرارا بفض اعتصام رابعة المسلح.

وقالت الصحيفة إن مجلس النواب يستأنف جلساته بعد غد برئاسة الدكتور على عبدالعال بأخذ الرأي النهائي على قانون تنظيم زرع الأعضاء البشرية ومناقشة الموازنة العامة للدولة للسنة المالية «2017- 2018»، ويحدد المجلس في الجلسة موعدا لمناقشة طلب مناقشة عامة مقدم من النائب رشاد أبوطالب و20 عضوا عن سياسة الوزارة بشأن إحلال وتجديد محولات الكهرباء وزيادة قدرتها للحد من ضعف التيار الكهربائي ويأخذ المجلس الرأي النهائي على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل القانون رقم 5 لسنة 2010 لتنظيم زرع الأعضاء البشرية وعلي مشروع قانون بربط حساب ختامي الموازنة العامة للدولة للسنة المالية «2015- 2016».

وأكدت الصحيفة أن الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة أكد ضرورة أن يتفهم القادة والضباط لمهامهم ومسؤولياتهم مع ضرورة الحفاظ على كافة عناصر الكفاءة القتالية لوحداتهم والعمل على توفير كافة الإمكانات للارتقاء بالفرد المقاتل معيشيا وإداريا واجتماعيا ورفع روحه المعنوية باعتباره الركيزة الأساسية لقواتنا المسلحة.

وتحت عنوان «ألمانيا تتفهم العقوبات العربية ضد قطر»، قالت صحيفة «أخبار اليوم» إن فولكر كاودر زعيم الأغلبية في البرلمان الألمانى أكد أن استقرار مصر يصب في مصلحة ألمانيا، مشيرا إلى أهمية دعم الجهود المصرية لمكافحة التطرف والإرهاب، وقال إن بلاده تتفهم القرارات العربية الأخيرة ضد قطر باعتبارها عقابا لدولة تمول الإرهاب، مطالب بحوار عميق بين الدول العربية للنظر في انتشار الأفكار الدينية المتطرفة ومحاولة كبح جماح مثل تلك الأفكار، معربا عن ثقته في أن الإخوان المسلمين هم المسؤولون عن تدهور الوضع الأمني في مصر.

وأضاف فولكر أن ألمانيا لمست تحقيق مصر لإنجازات كبيرة خلال فترة الرئيس عبدالفتاح السيسي لمصر، مشيدا بالتجربة المصرية في التعايش بين المصريين وحرص الحكومة على المساواة بين مختلف الموطنين، كما أكد أن مصر تحظى باهتمام ألماني كبير نابع من أهميتها كدولة محورية في الشرق الأوسط وكذا لجهودها في مكافحة الإرهاب والتطرف.

وأكدت الصحيفة أن المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة أعلن عن مقتل 3 تكفريين شديدي الخطورة والقبض على أخر بإحدى البؤر الإرهابية خلال مواصلة قوات إنفاذ القانون تنفيذ عملياتها في ملاحقة العناصر التكفيرية بسيناء، مشيرا إلى أن العمليات أسفرت أيضا عن تدمير دراجتين ناريتين تستخدمهما العناصر التكفيرية، وذلك استمرارا لجهود القوات المسلحة في مداهمة وتمشيط مناطق مكافحة النشاط الإرهابي وملاحقة العناصر التكفيرية بسيناء.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أكد أنه تم الاتفاق مع الجانب الألماني على عقد مؤتمر متخصص مشترك خلال سبتمبر المقبل، وقال مميش إنه سيتم خلال المؤتمر مناقشة مجالات الاستثمار المشترك بين البلدين وجذب مزيد من الفرص الاستثمارية وإقامة المشروعات بالمناطق الصناعية التابعة لقناة السويس.

وأضاف أنه تم خلال زيارة الرئيس لألمانيا توضيح المجالات التي سيتطرق إليها المؤتمر الاستثماري المصري الألماني ومنها صناعة الأدوية والمعدات والآلات الثقيلة والطاقة بجانب التعاون في مجال البنية التحتية للمناطق الصناعية التابعة لقناة السويس.

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة «الجمهورية» إن المستشار بالديوان الملكي السعودي والمشرف العام على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية، سعود القحطاني، كشف عن تفاصيل خطة اغتيال العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وهي المؤامرة التي دبرها الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي وأمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني.

وأضافت الصحيفة أن الأمم المتحدة أكدت أن حوالي 100 ألف مدني عراقي محتجزون كدروع بشرية لدي عناصر تنظيم (داعش) في وسط الموصل التي تسعي القوات العراقية إلى استعادة السيطرة عليها، مشيرة إلى أن ذلك في الوقت الذي تمكنت فيه القوات العراقية من صد هجوم مضاد كبير نفذه انتحاريون من تنظيم (داعش) على حي الدندان غربي الموصل.

وأشارت الصحيفة إلى أن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية السعودي أعلن استهداف ثلاث شاحنات تابعة له أثناء استعدادها لتوزيع معونات غذائية في مدينة مأرب اليمنية، مؤكدا أن الفرق المختصة في تحالف دعم الشرعية في اليمن شرعت في التحقيق حول الحادثة، موضحًا أن الدلائل الأولية تشير إلى أنها ناتجة عن عبوة ناسفة زرعت في مكان توقف الشاحنات.

بدورها، ذكرت صحيفة «الأهرام» إن التحالف الدولى ضد تنظيم (داعش) الإرهابى بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية لا يستطيع تأكيد تقارير حول احتمال مقتل زعيم التنظيم أبوبكر البغدادي في غارة روسية بالقرب من مدينة الرقة، معقل التنظيم في سوريا.

من جهة أخرى، ذكرت الصحيفة أن الشرطة الصينية أعلنت أن الانفجار الذي قتل ٨ أشخاص، وأصاب ٥٨ آخرين أمام إحدى مدارس الأطفال ناجم عن عبوة يدوية الصنع مؤكدة مقتل منفذ الانفجار.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الأبرز بصحف السبت: محاولة اغتيال الملك عبدالله.. ومشاركة السيسي في «قمة النيل»

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
71278

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
.
.
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
.
.
.
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager