آخر الأخبارالصحة والجمال › البصل الأحمر لمحاربة السرطان؟

صورة الخبر: البصل الأحمر لمحاربة السرطان؟
البصل الأحمر لمحاربة السرطان؟

هل أنت من محبي البصل الأحمر نيئاً أو مطهواً؟ اقرأ الخبر لتعرف ما كشفت عنه هذه الدراسة بخصوص البصل الأحمر الذي لا يكاد مطبخ يخلو منه.

البصل الأحمر لمحاربة السرطان؟
كشفت دراسة قام بها باحثون من جامعة جويلف (The University of Guelph) في كندا مؤخرا ونشرت نتائجها في مجلة بحوث الغذاء العالمية (Food Research International)، ان البصل الاحمر قد يساعد على محاربة مرض السرطان.

ولقد وجد الباحثون ان هذا النوع من الخضار الذي يعتبر حاضرا اساسيا في مطبخ منطقة البحر الابيض المتوسط، غني بالعناصر الغذائية القوية التي تساعد على القضاء على الاورام السرطانية، واهمها:

الانثوسيانين (Anthocyanins)، وهو المسؤول عن اعطاء البصل الاحمر لونه الداكن ويعتقد الباحثون انه يمنع انتشار الاورام السرطانية.
الكيريستين (Quercetin)، ويرجح الباحثون ان لهذا المركب دور في تقليص حجم الورم السرطاني، عبر امتصاص كميات كبيرة من الحديد من الخلايا السرطانية، ما يعيق نموها.
كما ويعتقد الباحثون القائمون على الدراسة ان البصل عموما بمختلف فصائله، حتى غير الحمراء منها، فعال وممتاز في القضاء على مرض السرطان، ولكن البصل الاحمر قد يكون افضل الانواع واكثرها فعالية.

ويعمل البصل على تحفيز حدوث موت ذاتي للخلايا السرطانية، عبر جعل بيئة الخلايا غير محببة وغير مريحة لاستمرار عيش الخلية، بالاضافة الى تعطيل طرق التواصل بين الخلايا السرطانية المختلفة، ما سوف يحد بطبيعة الحال من قدرة هذه الخلايا على النمو والانتشار.

ولاجراء الدراسة، قام الباحثون بوضع خلايا ماخوذة من ورم سرطان القولون في حالة تماس مباشر مع مادة الكيريستين المستخلصة من 5 انواع مختلفة من البصل، ليجدوا ان تلك المستخلصة من البصل الاحمر تحديدا كانت الاكثر فعالية في محاربة هذه الخلايا السرطانية.

وكانت دراسات سابقة قد اشارت الى فعالية البصل في القضاء على الخلايا السرطانية لاورام الثدي.
ولكن باحثون من بريطانيا اعربوا عن تخوفهم ان هذه النتائج لا زالت اولية، خاصة ان الظروف المخبرية التي تمكنت خلالها المواد المستخلصة من البصل من القضاء على الورم السرطاني تختلف عما قد يحدث في جسم الانسان فعليا من عمليات اكثر تعقيدا.

ومن المتوقع ان تبدا التجارب على البشر قريبا، وقد يتم تصنيع دواء مستخلص من العناصر المقاومة للسرطان من البصل اذا ما اثبتت التجارب القادمة نجاعة هذه العناصر الغذائية في القضاء على السرطان.

المصدر: ويب طب

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على البصل الأحمر لمحاربة السرطان؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
56607

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري