آخر الأخباراخبار العالم اليوم › المغرب يعبر عن ارتياحه لقرار الأمم المتحدة حول الصحراء الغربية

صورة الخبر: المغرب يعبر عن ارتياحه لقرار الأمم المتحدة حول الصحراء الغربية
المغرب يعبر عن ارتياحه لقرار الأمم المتحدة حول الصحراء الغربية

أعربت السلطات المغربية، أمس، عن ارتياحها لقرار مجلس الأمن الدولي حول الصحراء الغربية الذي اعتمد الجمعة بالإجماع، مشيرًا إلى أنه سيراقب من كثب انسحاب عناصر البوليساريو من منطقة موضع نزاع.

وقال وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطا، إن "المغرب يشيد بقرار مجلس الأمن، اليوم نحن إزاء حركية".

واعتبر وزير الخارجية المغربي ان "مبادرة الحكم الذاتي التي اقترحتها بلاده يتعزز جانبها مرة أخرى"، مشيرًا إلى "البعد الاقليمي" للنزاع و"مسؤولية بلدان الجوار وخصوصا الجزائر" التي تدعم البوليساريو.

وأضاف "أن مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة دعوا مرارا بلدان الجوار وخصوصا الجزائر إلى بذل جهود".

وتطرق بوريطا إلى انسحاب عناصر البوليساريو الجمعة من منطقة الكركرات التي تبلغ مساحتها بضعة كيلومترات مربعة وتقع قرب الحدود الموريتانية.

وكانت هذه المسألة زادت التوتر بين طرفي النزاع في الأشهر الأخيرة.

وأضاف الوزير المغربي أن البوليساريو "أجبرت على الخروج مطأطأة الرأس من الكركرات تحت ضغط مجلس الأمن ولتفادي إدانة حازمة جدا".
وتابع "هذا يعزز جانب المغرب في موقفه بشأن وضع المنطقة العازلة التي يجب أن تكون خالية من كل وجود عسكري مع حركة مرور بلا اضطرابات واحترام وقف إطلاق النار".

وأكد بوريطا أن "المغرب سيستمر في مراقبة الوضع ميدانيا من كثب" مضيفا "أن انسحاب البوليساريو يجب أن يكون كاملا وبلا شروط ودائما".

وتابع أن المملكة "ساهمت في إيجاد مناخ من الصفاء" مشيرا إلى "التدخل الشخصي" للعاهل المغربي محمد السادس في هذا الملف.

وكانت السلطات المغربية التي تقول إنها تسعى لمكافحة "التهريب"، بدأت منتصف أغسطس 2016 شق طريق معبد في جنوب منطقة الكركرات، وبعد انطلاق الأشغال عبرت الأمم المتحدة عن قلقها ازاء مخاطر انفلات، وبدات جبهة البوليساريو تكثف توغلاتها في المنطقة.

وفي نهاية فبراير أعلن المغرب انسحابه من المنطقة في حين رفضت البوليساريو مغادرتها رغم ندء وجهه الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش.

وتبنى مجلس الأمن الدولي الجمعة قرارا يدعم استئناف المفاوضات حول نزاع الصحراء الغربية. ومدد القرار حتى 30 ابريل 2018 تفويض مهمة الامم المتحدة لحفظ السلام في الصحراء الغربية.

ويقع قسم كبير من الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة حتى 1975، تحت سلطة المغرب. وكان تم الاتفاق في 1991 على وقف لاطلاق النار فيها باشراف الامم المتحدة.

وتطالب جبهة البوليساريو بتنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية في حين تقترح الرباط تسوية تقوم على حكم ذاتي في ظل سيادتها.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على المغرب يعبر عن ارتياحه لقرار الأمم المتحدة حول الصحراء الغربية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
50520

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم