آخر الأخباراخبار المسلمين › شاهد.. «الكعبة» المشرفة من الداخل

صورة الخبر: شاهد.. «الكعبة» المشرفة من الداخل
شاهد.. «الكعبة» المشرفة من الداخل

عرضت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على «فيس بوك»، مقطع فيديو يبيّن شكل الكعبة المشرفة من الداخل، ومساحتها ومحتوياتها الداخلية، وهداياها.

ويتضح أن مساحة الكعبة المشرفة من الداخل تبلغ 180 مترًا مربعًا، وتحوي في داخلها ثلاثة أعمدة خشبية تحمل سقفها، وهي من أقوى أنواع الأخشاب التي لا يعرف مثلها، وضعها الصحابي عبد الله بن الزبير، ويصل عمرها إلى أكثر من 1350 عامًا، وهي بُنية اللون تميل إلى السواد قليلًا.

ويبلغ مُحيط كل عمود منها 150 سم تقريبًا، وبقطر 44 سم، ولكل منها قاعدة مربعة خشبية منقوشة بالحفر على الخشب، ويوجد بين الأعمدة الثلاثة مداد معلق فيه بعض هدايا الكعبة المشرفة، ويمتد على الأعمدة الثلاثة حامل يمتد طرفاه إلى داخل الجدارين الشمالي والجنوبي.

وكانت رئاسة الحرمين أوضحت أن الركن الشامي على يمين الداخل إلى الكعبة المشرفة، يضم بناء الدرج المؤدي إلى السطح، وهو عبارة عن بناء مستطيل شكله كالغرفة المسدودة بدون نوافذ، ولها باب عليه قفل خاص، وعليه ستارة حريرية جميلة مكتوب عليها ومنقوشة بالذهب والفضة.

وبالنسبة لأرض الكعبة المشرفة الداخلية، فهي مفروشة بالرخام، وأغلبه من النوع الأبيض والباقي ملون، أما الجدار الداخلي فمؤزر برخام ملون ومزركش بنقوش لطيفة، وتغطى الكعبة المشرفة من الداخل بستارة من الحرير الأحمر الوردي مكتوب عليها بالنسيج الأبيض الشهادتان وبعض أسماء الله الحسنى على شكل ثمانية أو سبعة متكررة، وكسي بهذه الستارة سقف الكعبة المشرفة أيضًا.

وتوجد داخل الكعبة المشرفة تسعة أحجار من الرخام مكتوبة بخط الثلث بالحفر على الحجر إلا حجرًا واحدًا مكتوبًا بالخط الكوفي البارز، وحروف الكلمات على هذه اللوحة تتكون من قطع من الرخام الملون الثمين، ملصقة بعضها إلى جانب بعض على قاعدة الخط الكوفي المربع، وكل هذه الأحجار مكتوبة بعد القرن السادس للهجرة.

وفي الحائط الشرقي وبين باب الكعبة المشرفة وباب التوبة، وضعت وثيقة خادم الحرمين الشريفين، الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، محفورة على لوح رخام تشير إلى تاريخ ترميمه الشامل لبناء الكعبة المشرفة، وبذلك صار عدد الأحجار المكتوبة في باطن الكعبة المشرفة عشرة أحجار كلها من الرخام الأبيض.

صورة الخبر: شاهد.. «الكعبة» المشرفة من الداخل

صورة الخبر: شاهد.. «الكعبة» المشرفة من الداخل

صورة الخبر: شاهد.. «الكعبة» المشرفة من الداخل

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على شاهد.. «الكعبة» المشرفة من الداخل (1)

كريمان | 17/4/2017

يارب اكتب لنا زيارة بيتك

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
96003

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
.
.
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
.
.
.
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager