آخر الأخبارالصحة والجمال › «لبان» للكشف عن السرطان

صورة الخبر: «لبان» للكشف عن السرطان
«لبان» للكشف عن السرطان

طور باحثون علكة جديدة "لبان" قد تُحدث ثورة فى الكشف عن السرطان، عن طريق تحليل اللعاب وإيجاد علامات المرض.

وتمتص العلكة ما يعرف باسم "المواد المتطايرة" فى لعاب الفم، فى أثناء المضغ، لتحليله وتحديد ما إذا كان يحتوى على مواد كيميائية محددة تُنتج فى الجسم، عندما يكون الشخص مصابا بالسرطان، وفقا لفوكس نيوز.

وأوضحت، كاثرين بازيمور، المديرة التنفيذية لـ Volatile Analysis، وهى الشركة التى طرحت فكرة العلكة المبتكرة، أن المركبات العضوية "المتطايرة" تُنتج فى الجسم عندما يُصاب الأشخاص بالسرطان.

ويحتوى كل نوع من السرطان شكلا خاصا من هذه المركبات، وبالتالى، واستنادا إلى تحليل العلكة، سيكون الأطباء قادرين على تحديد نوع السرطان الذى أصيب به المريض.

واختار الباحثون العلكة، لأنها تبقى فى الفم فترة طويلة من الزمن، ما يتيح انتقاء المركبات، ولأنها تدوم بما فيه الكفاية لتحمل الاختبار، بحسب روسيا اليوم.

وقال الدكتور، ليونارد ليشتنفيلد، نائب كبير الموظفين الطبيين فى الجمعية الأمريكية للسرطان: "على مدى السنوات الـ 15 الماضية، كان هنالك محاولات عديدة لابتكار منتجات وطرق مختلفة للكشف المبكر عن السرطان".

وبحث الخبراء سابقا فى اختبارات البول، وعينات التنفس، كما استخدموا الكلاب التى ترصد السرطان.
وما تزال العلكة المبتكرة فى مرحلة الاختبار، لذا من السابق لأوانه معرفة كيفية عملها الفعلى، ولكن الشركة تقول إنها تأمل فى إتاحتها للأطباء والمرضى العام المقبل.

المصدر: مبتدا

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «لبان» للكشف عن السرطان

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
20151

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري