آخر الأخباراخبار مصر › بالصور| كفر الشيخ "قلعة الفسيخ".. شم النسيم يبدأ من هنا

صورة الخبر: بالصور| كفر الشيخ "قلعة الفسيخ".. شم النسيم يبدأ من هنا
بالصور| كفر الشيخ "قلعة الفسيخ".. شم النسيم يبدأ من هنا

"الفسيخ"هو أحد الأكلات المصرية التي ورثها المصريون عن أجدادهم، يتناولونها في موسم "شم النسيم"، حتى أصبح من أهم الطقوس في هذا اليوم، محافظة كفر الشيخ إحدى قلاع صناعة الفسيخ المهمة في مصر، حيث يفد إليها المواطنون لشراء "الفسيخ" من كافة أنحاء الجمهورية، وتشتهر مراكز دسوق وسيدي سالم وبلطيم وفوة ومطوبس بصناعته، وبرغم زيادة أسعاره هذا العام بشكل لافت للنظر إلا أن الإقبال عليه ما زال ملحوظًا نظرًا لارتباط "شم النسيم" بأكل الفسيخ.

وعن كيفية صناعة الفسيخ يقول علي كشكوشة، أحد أشهر الفسخانية في بلطيم، إنه يتم انتقاء البوري والطوبار من مزارع كفرالشيخ بكميات كبيرة ثم يتم غسلها جيدًا ثم وضعه بكميات كبيرة في "براميل "بلاستيكية ويوضع عليه الملح والزيت ويُترك من 10 إلى 20 يومًا هي فترة تصنيعه، مشيرًا إلى أنه كان قديمًا يقوم أجدادانا بنشره في مكان مكشوف حتى يتم تدبيله لكن طرق صناعته بتختلف من جيل لآخر.

ويضيف أن الفسيخ يشهد إقبالًأ كثيفًا في المناسبات، خاصة في شم النسيم وعيد الفطر، حيث نقوم بشراء كميات كبيرة لتغطية احتياجات السوق، ويأتي إلينا مواطنون من كافة أنحاء الجمهورية، مؤكدًا أن لاعبي كرة القدم والفنانين والمشاهير كانوا يشترون الفسيخ من عنده.

وقال "كشكوكشة": "الشيخ الشعراوي رحمه الله كان يشتري الفسيخ من بلطيم إضافة إلى بعض الزعماء والفنانين"، مشيرًا إلى أن سعر الفسيخ ارتفع هذا العام حيث يُباع الحجم الصغير بـ 55 جنيهًا والمتوسط بـ 80 جنيهًا والفسيخ السوبر من من 90 إلى 110 جنيهات، موضحًا أن الموطنين يقبلون على شراء الفسيخ يوم شم النسيم أو قبلها بيوم أو اثنين.

من جانبه قال ياسر علي، أحد أبناء المحافظة، أنه يحرص على شراء الفسيخ من مدينة فوة نظرًا لأنه ياخذ وقته في "التصنيع"، مشيرًا إلى انه اعتاد وأسرته على شراء الفسيخ والملوحة والرنجة في شم النسيم وتناوله في المنزل قبل الذهاب للحدائق والمتنزهات.

فيما قالت وردة أحمد، إحدى أبناء كفر الشيخ، إنها تقيم في إحدى القرى وتحرص على شراء الفسيخ قبل شم النسيم بيوم مع عدم "فتحه" إلا وقت الأكل وتفضل الذهاب بأطفالها إلى إحدى الحدائق وتناول الفسيخ بها قائلة "الفسيخ ميحلاش أكله إلا فى الحدائق وبشوف ناس كتير قاعدة فارشة وبتاكل هي وأسرها".

كما يوضح محمد علي، أحد الفسخانية بمدينة كفر الشيخ، أن المشاهير يحرصون على شراء كميات من الفسيخ منه وأشهرهم لاعب المنتخب "تريزيجيه" ابن المحافظة، حيث يحرص هو وأسرته على شراء الفسيخ في شم النسيم.
ويضيف، أن الفسيخ هذا العام يشهد كسادًا في الشراء نظرًا لارتفاع سعره، حيث إننا قمنا بشرائه سمكًا بأسعار مرتفعة تراوحت ما بين 40 إلى 65 جنيهًا، لذلك يتراوح سعره ما بين 60 إلى 110 جنيهات طبقًا لحجم ونوع الفسيخ.

وأشار إلى أنه يتم تصدير الفسيخ أيضًا لبعض الدول العربية، حيث يكون مغلفًا جيداً وقليل الملح حتى يتحمل أوقات السفر والتصدير، مؤكداً أن المصريين في الخارج أيضًا يتناولونه في شم النسيم ويقومون بإعدادا ولائم منه لأصدقائهم من العرب.

كما أكد على أحمد، أحد صانعي الفسيخ في دسوق، إن هناك حملات رقابية على محلات بيع الفسيخ قبل اقتراب شم النسيم وأعياد الربيع، مشيرًا إلى أنه يجب تكثيف الحملات خاصة على المحلات الصغيرة لعدم بيع فسيخ فاسد يضر بصحة المواطنين، مشيرًا إلى أن حديقة الأسرة والطفولة تعج بالمواطنين في شم النسيم ما يؤدى إلى رواج تجارة الفسيخ في هذا التوقيت.

كما تؤكد سجدة أحمد، إحدى ربات البيوت، أنها تصنع الفسيخ في بيتها وتبيعه لجاراتها، حيث تقوم بشراء كميات منه ووضعه يوم في أواني نظيفة حتى يسرد دماءه ثم تقوم بوضعه في "برميل" بلاستيكي لمدة 10 أيام وعليه الملح والزيت ثم تبيعه لجاراتها في شم النسيم.

وتضيف سجدة، أن جاراتها تثقن في الفسيخ الذي تصنعه لأنها تنظفه جيدًا وتصنعه بطريقة بسيطة، مشيرة إلى أن شم النسيم يُعد موسمًا لها حيث تقوم بتربية أبناءها من الفسيخ والسردين وبيع الأسماك.

من جانبه شدد اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، على تكثيف الرقابة على المحلات وخاصة الأسماك لضبط الفسيخ الغير صالح للاستخدام الآدمي حفاظًا على صحة المواطنين، وتمكنت مديرية الطب البيطري بالتنسيق مع الصحة التموين من ضبط 3طن ونصف فسيخ غير صالح للاستخدام قبل شم النسيم.

صورة الخبر: بالصور| كفر الشيخ "قلعة الفسيخ".. شم النسيم يبدأ من هنا

صورة الخبر: بالصور| كفر الشيخ "قلعة الفسيخ".. شم النسيم يبدأ من هنا

صورة الخبر: بالصور| كفر الشيخ "قلعة الفسيخ".. شم النسيم يبدأ من هنا

صورة الخبر: بالصور| كفر الشيخ "قلعة الفسيخ".. شم النسيم يبدأ من هنا

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بالصور| كفر الشيخ "قلعة الفسيخ".. شم النسيم يبدأ من هنا

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
27495

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager