آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › طلاب الثانوية يغيبون عن اختبارات ''البوكليت''.. والتعليم: ''عملنا اللي علينا''

صورة الخبر: طلاب الثانوية يغيبون عن اختبارات ''البوكليت''.. والتعليم: ''عملنا اللي علينا''
طلاب الثانوية يغيبون عن اختبارات ''البوكليت''.. والتعليم: ''عملنا اللي علينا''

شهدت العديد من مدارس الثانوية العامة غيابًا ملحوظًا من قِبل الطلاب عن أول يومين لتطبيق الامتحانات التجريبية بنظام "البوكليت".

وكان من المفترض أن يؤدي الطلاب، اليوم الخميس، الامتحان في مادتي اللغة الأجنبية الثانية والاقتصاد

وتهدف وزارة التربية والتعليم من الاختبارات التجريبية لطلاب الثانوية العامة - والتي بدأت أمس الأربعاء وتستمر حتى 23 من الشهر الجاري - تدريب الطلاب على الشكل الجديد للامتحانات، والتعرف على أهم ملاحظاتهم لأخذها في الاعتبار في الامتحانات النهائية، والمقرر انطلاقها 4 يونيو المقبل.

ووفقًا لجولة ميدانية لـ"مصراوي" ببعض المدارس، شهدت مدرسة المستقبل الحديثة الخاصة بالجيزة حضورًا ضعيفًا لم يتجاوز 25% من إجمالي طلاب الصف الثالث الثانوي، وهو ما عقب عليه أمين عبد اللطيف - ناظر المدرسة، قائلًا: "إن نسبة الحضور اليوم لم تختلف كثيرًا عن النسبة التي حضرت امتحاني اللغة العربية والتربية الدينية أمس الأربعاء".

فيما أرجعت سُمية أحمد - إحدى طلاب المدرسة القلائل الذين حضروا الامتحان - سبب غياب الطلاب عن الامتحانات، إلى تعارض الامتحانات مع مواعيد الدروس الخصوصية، قائلةً: "المدرسين في الدروس قالولنا ماتحضروش علشان ماتتخضوش، وتخافوا من امتحان آخر السنة".

وعن امتحان اليوم، قالت "سمية" إن "الامتحان كان جيد جدًا"، متمنية أن يكون الامتحان النهائي بنفس الشكل والمستوى.

وشهدت لجان مدرسة الأورمان الثانوية بنات بالعجوزة - أيضًا - غيابًا ملحوظًا من قِبل طالبات الصف الثالث الثانوي، والبالغ عددهن 500 طالبة، فرغم عدد الطالبات إلا أن الحضور لم يتجاوز 22 طالبة.

أضاف مصدر مسؤول بإدارة شبين القناطر التعليمية بالقليوبية، في تصريحات لمصراوي، أن المدرسة الثانوية بنات التابعة للإدارة، والتي تضم نحو 800 طالبة بالصف الثالث الثانوي، لم يحضر منهن سوى 6 طالبات فقط في اليوم الأول من الامتحانات، فيما لم يحضر سوى 3 طلاب فقط من المدرسة الثانوية بنين التي تضم أكثر من 500 طالبًا.

وعلق مجدي عبد المنعم - أحد المدرسين بمدرسة العجوزة، قائلًا "إن هناك حالة من الاستهتار سادت بين طلبة الثانوية العامة بالامتحانات التجريبية"، مشيرًا إلى أن الوزارة لم تُلزم الطلاب بحضور الامتحان.

فيما قالت طالبة بالمدرسة - رفضت ذكر اسمها - :"ما حضرتش امتحان الدين عشان ورايا مذاكرة، ومش هضيع وقتي، والنماذج موجودة على موقع الوزارة"، مشيرةً إلى أن هناك إجراءات مشددة باللجان لمنع حالات الغش، ومنع دخول الهواتف المحمولة اللجان.

وعلق الطالب عبدالله طه - أمين عام اتحاد طلاب مدارس مصر، على غياب طلاب الثانوية العامة عن الامتحانات التجريبية، قائلًا: "الطالب اللي ماحضرش الامتحانات فاته كتير لإنه الامتحان ده بيهيأه للامتحانات النهائية، ومش هيتوفر ليه الفرصة دي حتى في الدروس الخصوصية اللي مش بتوفر نفس جو الامتحان، وبكدا الوزارة عملت اللي عليها".

فيما قالت منى أبو غالي - مؤسسة حملة منهجكم باطل، إن الكثير من الطلاب فضلوا عدم حضور الامتحانات التجريبية لأنهم لم ينهوا مراجعة المواد، مضيفة: "فيه طلاب خايفين يروحوا يمتحنوا ويجيبوا درجات قليلة ويصابوا بالإحباط".

وأضافت لمصراوي، أن هناك سببًا آخر لعدم حضور الطلاب الامتحانات متمثل في كونها غير إلزامية ما جعل الطلاب يشعرون بعدم أهميتها.

ولفتت أن معظم الطلاب لن يحضروا امتحانات المواد التي لا تضاف للمجموع مثل: الاقتصاد، الاحصاء، التربية الدينية، والتربية الوطنية، قائلة: "لإنهم لحد دلوقتي أصلا ماذاكروهاش هما بياخدوا بيها ملزمة في آخر السنة من المدرسين".

وعن أبرز تعليقات الطلاب الذين حضروا الامتحانات التجريبية، قالت أبو غالي إن هناك طلابًا اشتكوا من عدم تصنيف الأسئلة داخل الكراسة الامتحانية ما أدى إلى تشتيتهم، وهناك مطالب أخرى بزيادة المساحات المخصصة للإجابة عن الأسئلة.

ومن جانبه قال الدكتور رضا حجازي - رئيس قطاع التعليم العام، ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إن الوزارة قامت بدورها ووفرت للطلاب فرصة حقيقية لخوض تجربة الامتحان، للوقوف على مستواهم، وإبداء أهم ملاحظاتهم لأخذها في الاعتبار.

وعند سؤاله عن سبب عزوف الطلاب عن الامتحانات التجريبية، أجاب "حجازي"، بأن الطلاب فقط هم من يجيبون عن سؤال "لماذا لم يحضروا الامتحان"، مشيرًا إلى أن الوزارة جعلت حضور الامتحانات اختيارياً، وفي نفس الوقت وفرت بديلًا لهم من خلال نشر نماذج الامتحانات عبر موقعها الرسمي في منتصف زمن الامتحانات.

ودعا "حجازي"، الطلاب لحضور الامتحانات التجريبية المتبقية، مؤكدًا أنها تجربة واقعية توفر للطالب الجو العام للامتحان في ضوء الوقت المخصص ونوعية الأسئلة، والتي قد لا تتوفر لهم في مكان آخر، وحتى تتمكن الوزارة من التعرف على ملاحظات الطلاب لمراعاتها في الامتحانات النهائية، قائلًا: "أهم حاجة عندي دلوقتي إني أعرف إيه ملاحظات الطلاب لنأخذها في الاعتبار عند وضع الامتحانات النهائية".

ولفت رئيس قطاع التعليم العام، إلى أنه تابع امتحانات اليوم من محافظة بني سويف واستمع إلى ملاحظات الطلاب، المتعلقة بزيادة المساحة المتوفرة للإجابة عن الأسئلة، وتصنيفها، مشيرًا إلى أنه يعرض عليه تقرير يومي بشأن الامتحانات التجريبية متضمنًا أعداد الطلاب الحاضرين وأهم الملاحظات.

المصدر: مصراوي

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على طلاب الثانوية يغيبون عن اختبارات ''البوكليت''.. والتعليم: ''عملنا اللي علينا''

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
72032

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager