آخر الأخبارالأسرة والطفل › أهم العناصر الغذائية التي تغذي وتقوي جسمك!

صورة الخبر: أهم العناصر الغذائية التي تغذي وتقوي جسمك!
أهم العناصر الغذائية التي تغذي وتقوي جسمك!

تعرف على أهم العناصر الغذائية التي تعمل على تقوية جسمك وتعزيز صحته!

انت تحتاج لتناول العديد من العناصر الغذائية مثل المعادن والفيتامينات لتساعد جسمك في الحفاظ على صحته، فبالرغم من الاعجاز الكبير في تكوين جسم الانسان الا انه لا يتمكن من انتاج بعض هذه المواد، لتكون بحاجة الى تناولها من مصادرها الطبيعية. فما هي هذه العناصر ومن اين تحصل عليها؟

العناصر الغذائية الضرورية
الحفاظ على تناول المستويات المطلوبة من هذه العناصر يقلل من خطر اصابتك ويحميك من العديد من الامراض، كما انها تعزز نموك وتمدك بالصحة الجيدة.
هناك عدة انواع من هذه العناصر الهامة، وتقسم الى فئتين:

المغذيات (Macronutrients): يتم تناولها بكميات كبيرة والتي تمد الجسم بالطاقة، وهي تشمل البروتين والكربوهيدرات والدهون.
المغذيات الدقيقة (Micronutrients): المقصود هنا الفيتامينات والمعادن.
هاتين الفئتين يتم تقسمهم الى ست فئات رئيسية!

فئات العناصر الغذائية
البروتين
يوفر البروتين البنية الاساسية للجسم كافة، فكل خلية فيه سواء من العظام وصولا الى الجلد والشعر تحتوي على البروتين، اذ يشكل البروتين 15% من مجموع وزنك.
وتتلخص اهم فوائد البروتين في:

المساهمة في النمو
تعزيز الصحة العامة
الحفاظ على سلامة الجسم.
تجدر الاشارة الى ان جميع هرموناتك والاجسام المضادة مصنوعة من البروتين ايضا!
البروتين يتكون من مجموعات مختلفة من الاحماض الدهنية، وبالرغم من ان الجسم يكون قادرا على صنع بعض هذه الاحماض هناك انواع اخرى يجب الحصول عليها من الطعام، ومن اهم مصادره:

اللحوم
السمك
البيض
الفاصوليا
المكسرات.
الكمية الموصى تناولها خلال اليوم الوحد تعتمد على عدة عوامل اهمها نشاطك اليومي وعمرك.
الكربوهيدرات
هناك اشاعة سيئة تتمحور حول الكربوهيدرات، ليسارع كل من يرغب في فقدان الوزن بالتوقف عن تناولها تماما، ولكن الحقيقة ان الكربوهيدرات مهمة جدا لجسمك وللحفاظ على صحته الجيدة، كما انها تغذي الجسم وبالاخص الجهاز العصبي المركزي والدماغ وتحمي الجسم من الامراض.
وفقا للتوصيات الغذائية الامريكية فان نظامك الغذائي اليومي يجب ان يضم ما بين 45- 65% كربوهيدرات.
يجب ان تدرك ان نوع الكربوهيدارت التي تقوم بتناولها امر مهم ويجب الاعتناء به، فبعضها صحي اكثر من الاخر، ومن اهم مصادر الكربوهيدرات التي يجب التركيز عليها:

الفاصوليا
الخضراوات والفواكه الغنية بالالياف
البقوليات.
الدهون
هذا النوع من العناصر الغذائية يمتاز بسمعته غير الجيدة ايضا، الا ان الدراسات الحالية اشارت ان الدهون الجيدة مهمة جدا للجسم، فهي تدعم وظائفه الهامة مثل امتصاص المعادن والفيتامينات وتساعده في بناء وتكوين الخلايا الجديدة.
بالرغم من ان الدهون غنية بالسعرات الحرارية الا ان هذه السعرات مهمة باعتبارها مصدرا للطاقة، وتشير التوصيات بضرورة احتواء نظامك الغذائي على نسبة تتراوح من 20- 35% من الدهون.
ادراج الدهون الصحية ضمن نظامك الغذائي يساعد في:

موازنة مستويات السكر في الدم
خفض خطر الاصابة بامراض القلب والسكري من النوع الثاني والسرطان والزهايمر
تحسين وظائف الدماغ.
ومن اهم الدهون الصحية غير المشبعة التي يجب التركيز على تناولها هي الاحماض الدهنية الاوميغا 3 و6، وبامكانك العثور على هذا النوع من الدهون في:

المكسرات
الحبوب
السمك
الخضراوات الزيتية.
تجدر الاشارة على ضرورة تجنب الدهون المتحولة وتحديد كمية الدهون المشبعة المتناولة، بل التركيز على الدهون السائلة بدرجة حرارة الغرفة وليست الصلبة.

الفيتامينات
جسمك يحتاج الفيتامينات ليحارب الامراض المختلفة ويحافظ على صحته ودعم عملياته المختلفة. وهناك 13 نوع مختلف من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ليعمل بالشكل السليم، والتي تشمل على فيتامينات A وC وB6 وD. كل نوع من الفيتامينات يلعب دورا هاما في الجسم، وبالتالي عدم الحصول على الكميات اللازمة منه من شانه ان يسبب مشاكل صحية متعددة.
اتباع نظاما غذائيا صحيا ومتوازنا يشمل الخضراوات والفواكه يساعدك في الحصول على الفيتامينات الهامة لجسمك.

المعادن
هي شبيهة باهميتها للفيتامينات، اذ تساعد في بناء عظام واسنان قوية، كما وتحافظ على العمليات الايضية في الجسم، ومن اهم المعادن: الزنك والحديد والكالسيوم.
الحفاظ على مستويات جيدة من الكالسيوم يساهم في تعزيز صحة العظام ونقل الاشارات العصبية بالاضافة الى الحفاظ على ضغط دم صحي، اما الحديد فيعمل على دعم خلايا الدم الحمراء وتشكيل الهرمونات، بينما يقوم الزنك بتعزيز عمل الجهاز المناعي وعلاج الجروح.

الماء
قال تعالى ملخصا اهمية الماء: "وجعلنا من الماء كل شيء حي"، اذ بامكان الانسان ان يصوم لعدة ايام عن الطعام لكنه لن يصمد هذه المدة دون ماء! فهو ضروري وهام جدا لكل اجهزة الجسم كما يتكون وزن الجسم من 60% ماء، ومن اهم فوائده:

تحسين عمليات الدماغ
تعزيز الصحة النفسية والمزاج
يساعد الجسم في التخلص من السموم.
قم بمراقبة لون البول دائما وبالاخص في ايام الصيف الحارة للتاكد من حصولك على الكمية المناسبة من الماء، فاللون المائل الى الاصفر الفاتح والشفاف تقريبا يشير بحصولك على الماء اللازم، اما الاغمق من هذا فيدل على ضرورة تناول المزيد من الماء.
في الخلاصة، اتباعك لنظام غذائي صحي ومتوازن يضمن لك الحصول على جميع المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لجسمك، فلا تهمل اهمية ذلك ابدا.

المصدر: ويب طب

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أهم العناصر الغذائية التي تغذي وتقوي جسمك!

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
89332

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري