آخر الأخباراخبار العالم اليوم › "دوجان" يوجه انتقادات حادة إلى أردوغان

صورة الخبر: "دوجان" يوجه انتقادات حادة إلى أردوغان
"دوجان" يوجه انتقادات حادة إلى أردوغان

اتهم أحمد دوجان الزعيم التاريخي للأقلية التركية في بلغاريا، الجمعة، الرئيس التركي رجب أردوغان بالسعي إلى إعادة "السلطنة" العثمانية، واصفًا استفتاء أبريل لتوسيع صلاحيات أردوغان، بأنه ضرب من "الجنون".

وقال دوجان زعيم "الحركة من أجل الحقوق والحريات" أبرز أحزاب الأقلية التركية في بلغاريا في "رسالة سياسية" مكتوبة، إن الاستفتاء المقرر في 16 أبريل، يمكن أن يحول الجمهورية التركية الموروثة عن مصطفى كمال أتاتورك إلى "سلطنة".

وأضاف أن هذا الاستفتاء الذي يأمل أردوغان، من خلاله توسيع سلطات الرئيس، ضرب من "الجنون"، ويهدف إلى "إعادة إرساء وتشريع العثمانية الجديدة"، في إشارة إلى السلطنة العثمانية.

وأعرب دوجان عن قلقه من "الضغوط والابتزاز والمساومات والتهديدات"، التي قال إنها لوحظت أثناء الحملة الانتخابية التركية، وشملت الجالية التركية في أوروبا.

ويعيش في بلغاريا نحو 700 ألف شخص، هم أقلية كبيرة ذات أصول تركية تشكل نحو 10% من سكان بلغاريا، كما يعيش في تركيا نحو 200 ألف تركي يملكون أيضا الجنسية البلغارية، يشارك ثلثهم بانتظام في الانتخابات البلغارية.

و"الحركة من أجل الحقوق والحريات"، هي ثالث حزب في بلغاريا مع نحو 15% من الأصوات، وتواجه الحركة منافسة من حزب دوست الجديد المدعوم من نظام أنقرة.

وفي بداية مارس ظهر السفير التركي في صوفيا في فيديو انتخابي لحزب دوست، وأدى هذا الدعم إلى تدهور في العلاقات بين بلغاريا وتركيا، إذ اتهمت صوفيا أنقرة بالتدخل في سياستها الداخلية، ومن المقرر تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة في بلغاريا في 26 مارس.
وفي هذا الإطار دُعيت السفيرةُ البلغارية في تركيا ناجدة نينسكي، أمس الخميس، إلى صوفيا لإجراء "مشاورات".

وأعلنت السلطات البلغارية، الجمعة، أن مواطنا تركيا طرد، وأعلن اثنان آخران غير مرغوب فيهما لقيامهم بأنشطة ضد "وحدة الأمة البلغارية"، و"إثارة مشاعر معادية لبلغاريا في مناطق" تقطنها أقلية مسلمة كبيرة.

غير أن رئيس الوزراء البلغاري الانتقالي أوغنيان غيردجيكوف، أكد، الجمعة، الرغبة في العمل من أجل تهدئة "التوتر" مع تركيا.

وفِي ظل الأزمة الدبلوماسية بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، تخشى بلغاريا أن تفتح أنقرة حدودها مع بلغاريا للمهاجرين الذين تراجع تدفقهم كثيرا.

وأعربت تركيا عن الأسف لتخصيص بلغاريا 35 مكتبًا فقط للجالية التركية، لاقتراع 26 مارس مقابل مئة في الانتخابات السابقة.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "دوجان" يوجه انتقادات حادة إلى أردوغان

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
88255

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم