آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › خدمات مصراوي البنكية - كيف تحصل على قرض السيارة من البنوك العامة؟

صورة الخبر: خدمات مصراوي البنكية - كيف تحصل على قرض السيارة من البنوك العامة؟
خدمات مصراوي البنكية - كيف تحصل على قرض السيارة من البنوك العامة؟

تقدم البنوك العامة الثلاثة، الأهلى ومصر والقاهرة، قروض السيارات لعملاءها من موظفي الحكومة أو القطاع خاص أو المهن الحرة، كما تطرح برنامج قرض السيارة بضمان الأوعية الادخارية المتمثلة فى شهادات الاستثمار.
وتتباين شروط قرض السيارة بين البنوك الثلاثة وكذلك تختلف من برنامج لآخرفىنسبة الفائدة وعدد سنوت السداد والحد الأقصى والأدنى للتمويل ونسبة الرسوم المستحقة.
لكن البنوك الثلاثة تتفقعلى الأوراق المطلوبة للحصول على القرض مثل صورة بطاقة الرقم القومى وإيصال المرافق وشهادة إثبات الدخل، ولاتشترط وجود ضامن للقرض.
ونستعرض لكم بشكل مفصل في هذا التقرير شروط قرض السيارة في كل بنك من البنوك الثلاثة.
شروط قرض السيارة فى بنك مصر
ينقسم قرض السيارة فى بنك مصر إلى برنامجين أحدهما بضمان الاوعية الإدخارية ، والثانى بضمان الراتب سواء كان العمل حكومى أو خاص أو مهن حرة.
وتخضع تلك البرامج لنسبة مصاريف إدارية موحدة، 1% من إجمالى القرض، كما يمنح البنك العميل حرية اختيار معرض السيارات بشرط أن يكون للمعرض حساب بنكى لتحويل القرض عليه، وامكانية تقديم إيصال معتمد من المعرض بنوع وقيمة السيارة.
* برنامج قرض السيارة بضمان الأوعية الادخارية
يقوم البنك بحجز نسبة 90% من إجمالى قيمةشهادة الاستثمارلتغطية القرض، ويبلغ الأجل الزمني الأقصى لسداد القرض 7 سنوات، أما فائدة القرض فترتفع عن عائد الشهادة الادخارية بنسبة تتراوح بين 2% إلى 4% حسب نوع الشهادة، حيث ترتفع الفائدة إلى 4% على الشهادة ذات العائد 20% أو 16% ، ولايشترط هذا البرنامج سنا محددا للعميل.
* برامج قرض السيارة للموظفين
1- قرض السيارة لموظفيالحكومة
يحتاج البنك إلى تعهد مكتوب من جهة العمل بتحويل الراتب وتبلغ قيمة القسط الشهرى نسبة 35% من إجمالى الراتب، وتصل نسبة متوسط الفائدة إلى 18.5% تناقصية أو 10.6% ثابتة سنويا ، ويبلغ الحد الأقصى للتمويل 500 ألف جنيه والحد الأدنى 12 ألف جنيه، و لا تزيد مدة القرض عن 7 سنوات كحد أقصى و12 شهر كحد أدنى، أما سن العميلفلايزيد عن 65 عاما ولايقل عن 21 عاما.
2- قرض السيارة للموظفين فى القطاع الخاص
يشترط البنك تقديم شهادة إثبات دخل من الشركة التي يعمل بها العميل، وأن لاتزيد مدة القرض عن 60 شهرا أى خمس سنوات كحد أقصى، وبحجم تمويلات لاتزيد عن 150 ألف جنيه ولاتقل عن 15 ألف جنيه.
ومعدل العائد على القرض 12,3% فائدة ثابتة سنويا، على أن يتراوح سن العميل بين 21 إلى 65 عاما ويتم تحديد قيمة القسط حسب الراتب ومدة القرض .
ويقوم البنك فى هذا البرنامج بالاستعلام عن الشركة،ويحظر بيع السيارة حتى انتهاء أجل القرض، ويتمالتأمين على السيارة وعلى حياة العميل وتقع مصاريف شهادة التأمين على البنك وليس العميل .
3- قرض السيارة لأصحاب المهن الحرة
يشترط البنك تقديم شهادة من محاسب قانونى بإجمالى الدخل الشهري للعميلبحد أدنى للدخل ثلاث الآف جنيه شهريا ، ويعطى هذا البرنامج تمويل بحد أقصى 400 ألف جنيه وحد أدنى 15 ألف جنيه .
ويشترط عدم تجاوز سن العميل عن 65 عاما فى آخر قسط، ونسبةالفائدة 10.1% ثابتة أو 21% تناقصية، ومدة أجل القرض تتراوح بين 12 شهرا كحد أدنى و6 سنوات كحد أقصى.
شروط قرض السيارة فى البنك الأهلى المصرى
يقدم البنك الأهلي قرض السيارة بضمان الودائع،بجانب قروض السيارات للموظفين و المهن الحرة،وتبلغ المصاريف الإدارية على جميع البرامج 2.5% من إجمالى قيمة القرض، ويُشترطإصدار وثيقة تأمين على السيارة وعلى حياة العميل يتحمل البنك مصاريفها، ولايشترط البنك معرض محدد لتمويل السيارة وإنما يكتفى بوجود حساب بنكى للمعرض لتحويل قرض السيارة عليه.
* قرض السيارة على الأوعية الادخارية
يقوم البنك بحجز 80% من إجمالى قيمة شهادة الاستثمارلتغطية القرض، ويحظر على العميل التصرف فى الشهادة حتى انتهاء أجل القرض.
ويحصلالبنك على فائدة تزيد عن قيمة الشهادة بنسبة 2% على الشهادات ذات العائد الأقل من 16% ويحصل على نسبة 4% زيادة على عائد شهادات الـ 16%، ولا يزيدأجل سداد القرض عن 5 سنوات، ولايشترط البنك سنا محددا فى هذا البرنامج .
* برامج قرض السيارة للموظفين
1- قرض السيارة لموظفي الحكومة
يتم تقديم القرض بمتوسطفائدة 19% تناقصية والقسط الشهرى لايزيد عن 35% من إجمالى الراتب، والحد الأقصى لمدة سداد القرض 5 سنوات وأقل فترة للقرض 12 شهرا.
ويشترط البنك أن لا يزيد سن الموظف عن 60 عاما وقت آخر قسط مستحق باستثناء العاملون في القضاء يرفع البنك شرط السن إلى 70 عاما، والحد الاقصى لتمويل قرض السيارة 500 ألف جنيه حسب جدارة العميل والراتب ويشترط البنك على العميل توفير تعهد من الجهة التى يعمل بها لتحويل الراتب.
2- قرض السيارة للعاملين فى القطاع الخاص
يقدم البنك القرض للعاملين بالشركات المساهمة بمتوسط فائدة 19% متناقصة سنويا، ويشترط أن لا يزيد سن العميل عن 65 عاما عند تسديد آخر قسط، والحد الأقصى للتمويل يتجاوز 500 الف جنيه بشرط أن يسمح الراتب بذلك وقيمة القسط الشهرى لاتزيد عن 35% من إجمالى الراتب والحد الاقصى لسداد القرض 5 سنوات.
ولايوجد حد أدنى للراتب بشرط أن يكون عمالة دائمة وليست موقتة ويشترط البنك شهادة اثبات دخل.
3- قرض السيارة للمهن الحرة
يشترط البنك تقديم صورة من السجل التجارى للمشروع الذي يعمل فيه العميل، و كشف حساب بنكى للعميل لتوضيح وتحديد راتبه الشهرى، والحد الأقصى للتمويل 500 ألف جنيه قابلة للزيادة حسب السن والراتب، ويتم تمويل العميل حتى بلوغ عمر 70 عاما ونسبة متوسط الفائدة 19% تناقصية وفترة السداد 5 سنوات كحد أقصى ولايُشترط توافر ضامن .
شروط قرض السيارة فى بنك القاهرة
يختلف بنك القاهرة عن البنكين السابقين في أنه يقوم بإتمام قرض السيارة من خلال مندوبه بأحد معارض السيارات المعتمده من البنك وليس عبرفروعه مثل مصر والأهلى، ويحصل البنك على مصاريف إدارية موحدة على جميع البرامج تتراوح بين 2% على إجمالى القرض الذى يزيد عن 100 ألف جنيه و2.5% على إجمالى القرض الأقل من 100 الف جنيه، ويتحمل المعرض وثيقة التأمين ولايشترط البنك توافر ضامن أو تحويل راتب ويكتفى بورقة إثبات دخل وصورة بطاقة الرقم القومى.
* قرض السيارة بضمان الأوعية الادخارية
يقوم البنك بحجز95% من إجمالى قيمة شهادة الاستثمار لتغطية القرض،ونسبة الفائدة 12% ثابتة سنويا وفترة سداد 7 سنوات كحد أقصى،ولايُشترط ضامن أو شهادة تأمين أو مفردات راتب، ونسبة الرسوم تبلغ 2% من إجمالى قيمة القرض.
* برامج قرض السيارة للموظفين
1- قرض السيارة لموظفي الحكومة والقطاع الخاص
يتحمل العميل نسبة تتراوح بين 40% إلى 50% من إجمالى ثمن السيارة مقابل 50% إلى 60% يقوم البنك بتمويلها بفائدة ثابتة تتراوح بين 11% إلى 12.5% سنويا ، ويشترط البنك أن لايزيد سن العميل عن 60 عاما فى آخر استحقاق لقسط السيارة، وبحد أقصى للتمويل 500 ألف جنيه على مدة سداد تتراوح بين 5 سنوات عندما يسدد العميل 50% من قيمة السيارة قبل الحصول على القرض و 7 سنوات عندما يسدد 40%، وقيمة القسط الشهرى لاتزيد عن 35% من إجمالى الراتب.
2- قرض السيارة للمهن الحرة
يتم منح القرض بفائدة ثابتة 12.5% سنويا، ويُشترط ان يتحمل العميل تسديد 40% إلى 50% من إجمالى ثمن السيارة قبل الحصول على القرض، ولايزيد سن العميل عن 65 عاما مع آخر قسط يتم سداده،وأجل سداد القرض يتراوح بين 5 إلى 7 سنوات، ويشترط البنكتوافر شهادة إثبات دخل من محاسب قانونى .

صورة الخبر: خدمات مصراوي البنكية - كيف تحصل على قرض السيارة من البنوك العامة؟

صورة الخبر: خدمات مصراوي البنكية - كيف تحصل على قرض السيارة من البنوك العامة؟

صورة الخبر: خدمات مصراوي البنكية - كيف تحصل على قرض السيارة من البنوك العامة؟

المصدر: مصراوي

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خدمات مصراوي البنكية - كيف تحصل على قرض السيارة من البنوك العامة؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
93226

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري