آخر الأخباراخبار المسلمين › رمضان عبد المعز: الرسول لم ينكر الاجتهاد الفقهي للصحابة في عصره

صورة الخبر: رمضان عبد المعز: الرسول لم ينكر الاجتهاد الفقهي للصحابة في عصره
رمضان عبد المعز: الرسول لم ينكر الاجتهاد الفقهي للصحابة في عصره

قال الشيخ رمضان عبد المعز الداعية الإسلامي، إن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أذن للصحابة بالاجتهاد في الدين أثناء حياته -صلى الله عليه وسلم-.

وأضاف «عبد المعز» خلال تقديمه برنامج «لعلهم يفقهون»، أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أذن للصحابي عمرو بن العاص الاجتهاد في إحدى المسائل الفقهية، فتعجب عمرو، فقال له النبي -صلى الله عليه وسلم-: «إن المجتهد إذا أصاب له أجران وإن أخطأ له أجر واحد».

وأشار إلى أنّ المجتهد إذا أتعب نفسه في استنباط الحكم ووصل إلى النتيجة الصحيحة الواقعية، فإنّ الله سوف يثيبه ويعطيه أجرين: أجر على الاجتهاد، وأجر على الإصابة، أمّا إذا سلك طريقًا استنباطيًا ووصل إلى نتيجة خاطئة فالله يعطيه أجرًا واحدًا ولا يعاقبه على خطأه.

يذكر أن عمرو بن العاص، كان مجتهدًا في مسائل الدين والشريعة، ففي سرية ذات السلاسل، احتلم عمرو ذات ليلة فخشي إن اغتسل أن يهلك، فاكتفى بالتيمم، ثم صلى بالناس صلاة الصبح، فأخبر الصحابة النبي -صلى الله عليه وسلم- بذلك فسأله عن سبب فعله فقال: إني خشيت أن اغتسل فأهلك من شدة البرد، والله يقول في كتابه: «وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا» (النساء: 299)، فضحك النبي -صلى الله عليه وسلم- من رده هذا ولم ينكر عليه.

واستنبط العلماء من ضحك النبي - صلى الله عليه وسلم- إقراره لفعل عمرو -رضي الله عنه-: أن التيمم يقوم مقام الغسل بالنسبة للجنب مع وجود الماء إذا خشي أن يؤدي استخدام الماء إلى الضرر، فلقد تيمم عمرو بن العاص -رضي الله عنه - لما أصبح جنبًا مع وجود الماء معه وصلَّى بأصحابه، وأقره النبي - صلى الله عليه وسلم - ولم ينكر عليه ذلك الفعل.

وذكر الإمام البخاري هذا الموقف في صحيحه وبوب عليه في كتاب التيمم: "باب إذا خاف الجنب على نفسه المرض، أو الموت، أو خاف العطش تيمم".

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على رمضان عبد المعز: الرسول لم ينكر الاجتهاد الفقهي للصحابة في عصره

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
82757

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم