آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › بانوراما فريدة للفن التشكيلي العراقي في «رؤى32»

صورة الخبر: رحلة فنية بين صفحات الفن العراقي
رحلة فنية بين صفحات الفن العراقي

عمان- في تظاهرة فنية عراقية غير مسبوقة شارك فيها نحو 80 تشكيلياً من داخل العراق وخارجه في معرض الفن العراقي والمقام حاليا في جاليري "رؤى32" للفنون عمان، الأردن، يمثل عدة أجيال من الفنانين التشكيليين سواء الراحلين أو الرواد الموجودين وجيل الشباب ومن المقيمين في الأردن ومن الفنانين المقيمين في العراق وخارجه.

وقد احتوى المعرض على لوحات لفنانين تشكيليا وعددهم 54 رساما و26 نحّاتا. وبما يعكس اتجاهات الفن العراقي المعاصر بتنويعاته من اللوحات الواقعية التي تتناول الأشخاص وتحتفي بالمكان والطبيعة العراقية، مرورا بموضوعات أكثر عمقا في الطرح تستند على الموروث الحضاري في بلاد الرافدين.

وأكدت أعمال المعرض، الذي يتواصل حتى 17 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، على أصالة فنون بلاد بين النهرين بروحية معاصرة، سواء عاينت من خلالها مرئيات الواقع تمثيلياً، أم تجريدياً، أم تعبيريا، أم وفق رؤى الفنانين الذاتية بمنطلقاتها التجريبية وصياغاتها الحداثية.

وهي في سياقها العام تشكل استمرارية حية لإرثها التشكيلي المعاصر عبر استيهاماتها لمخزون ذاكرتها البصرية ومرجعياتها الثقافية والفكرية.

كما اشتمل المعرض على أعمال تصويرية وأعمال من الجرافيك وأعمال نحتية. وتبرز اهمية المعرض في تسليط الضوء على مسيرة الفن العراقي التي بدأت منذ اوائل الحركات الفنية في الوطن العربي.

وتعود بدايات الحركة التشكيلية الحديثة في العراق إلى أوائل القرن الماضي، مع عدد من الرسامين الهواة، أشهرهم عبد القادر الرسام وزملاؤه الحاج محمد سليم، ومحمد زكي، وعاصم حافظ وغيرهم ممن تعارف على تسميتهم بالأوائل الذين شكلوا نواة لحركة فنية ماثلت التجارب الرائدة في مصر، حيث تلاها في الأربعينات ظهور أسماء جديدة شكّلت علامة فارقة في التشكيل العربي المعاصر مثل جواد سليم وفائق حسن وعطا صبري.

ومع ظهور الجماعات الفنية منذ بداية خمسينيات القرن الماضي، ممثلة بـ "جماعة الرواد" و"جماعة بغداد للفن الحديث" و"جماعة الانطباعيون العراقيون" و"الرؤية الجديدة" وجد الفنان العراقي "في الموروث محفزا لمناقشة القيم الكبرى أو الأصلية في إبداع مرآتهم المعاصرة".
إن الفكرة من إقامة وجمع هذا العدد من الفنانين وبما تحتويه أعمالهم من نماذج تعبرعن المدارس الفنية المختلفة. ولعل كثرة المشاركين تعكس اتاحة الفرص لابراز مواهب الشباب من الفنانين العراقيين. وتأثيرالحروب والظروف التي مر بها العراق على الاعمال الفنية المعروضة ، حيث نجد التركيز على ما هو جمالي وانساني وابداعي رغم المعاناة.
هذا ويشارك في المعرض، الرسامين: علي طالب، اسماعيل فتاح الترك، فاخر محمد، هناء مال الله، سالم الدباغ، فاروق حسن، شداد عبد القهار، بلاسم محمد، بتول الفكيكي، علي النجار، سعيد شنين، امين عباس، ايفان وجدي، ابراهيم العبدلي، محمد علي شاكر، وداد الاورفلي، غسان غائب، علي ال تاجر، وسام زكوا، سلمان عباس شلهوب، صلاح غافل رحال، نجلاء عبد الحسين، حسام عبد المحسن، تركي عبد الامير، جودت شكر، سلمى العلاق، فاضل الدباغ، نهاد عزاوي، سينا عطا عبد الوهاب، شاكر الالوسي، يسرى العبادي، مكي عمران راجي، شاكر حمد، سميره عبد الوهاب، جبار مجبل، سعد الطائي، انغام اموري، علي العبادي، ماجد شليار، جبار سلمان، خليف محمود، مهدي الاسدي، فلاح السعيدي، محسن الشمري، شيبان احمد، عماد الطائي، راجحة القدسي، ستار لقمان، حسن عبد علوان، محمد عارف، ناظم حامد، حيدر المحرابي، سيروان، مخلد المختار.

والنحاتين التالية اسماؤهم: جبار البنا، أسماعيل الفتاح، منذر علي، معتصم كبيسي، أحمد غريب، محمد غني حكمت، مشعل اثير محفوظ، سلمان راضي، عبد الكريم خليل، عامر خليل، علوان العلوان، جواد كاظم، جانيت المرادي، ليث فتاح الترك، هادي عباس، عادل كامل، طة وهيب، رضى فرحان، خالد عزت، قاسم حمزة، احمد غريب، هادي عباس، صادق ربيع، ليث فتاح ، قاسم حمزة، نجم القيسي.

وعلى هامش المعرض ينظم جاليري رؤى32 ندوة عن الفن العراقي وذلك في السادسة من مساء يوم الثلاثاء 27- 10- 2009.

يشارك في ندوة الفن العراقي كل من النحات محمد غني حكمت، الناقد عادل كامل، الفنان سالم الدباغ، الفنان فاخر محمد، والناقد صلاح عباس، والمعماري حسن فتحي.

المصدر: العرب أونلاين

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بانوراما فريدة للفن التشكيلي العراقي في «رؤى32»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
90517

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري