آخر الأخبارالأسرة والطفل › اطباء تغذية يحذرون من الطهي بالزيت النباتي

صورة الخبر: اطباء تغذية يحذرون من الطهي بالزيت النباتي
اطباء تغذية يحذرون من الطهي بالزيت النباتي

حذر علماء تغذية أمريكيون من اتباع نظام غذائي غني بالزيوت النباتية، أو الطهو بها لأنها قد تعرض مستخدميها للإصابة بالأمراض العصبية والخرف.
وتؤكد الأبحاث الجديدة الناشئة على تسبب الزيت أكثر من غيره في مضاعفة التراسبات على خلايا المخ تمهيدا لزيادة فرص الإصابة بالأمراض العصبية الخطيرة، في الوقت الذي شهد فيه منتصف القرن العشرين، تزايد قلق الأمريكيين إزاء تضاعف معدلات الإصابة بأمراض القلب بسبب تزايد معدلات استهلاك الدهون المشبعة من الزبدة والقشدة، لصالح الزيوت النباتية.
وقد أكدت دكتورة التغذية كاترين شاناهان بجامعة /نيويورك خطأ هذه النظرية الفادح، لإغفالها التأثير الضار للزيوت النباتية أيضا .. مشددة على أنه في حقبة الخمسينيات من القرن العشرين، نصح المستهلك بالتوقف عن تناول الدهون المشبعة والتحول إلى منتجات الزيوت النباتية، كما دفع ارتفاع التكلفة إلى تحول المطاعم الشهيرة إلى الزيوت النباتية المتوافرة بصورة أفضل، في ظل ارتفاع تكلفة زيت الزيتون بما بين 10 – 50 مرة أكثر من الزيت النباتي إلى جانب سهولته في الطهي لارتفاع نقطة احتراقه لمستويات عالية.
وتأتي الزيوت النباتية في مجموعات متنوعة لتشمل، زيت النخيل، الذرة، بذر الكتان، فول الصويا، عباد الشمس، بذرة القطن، بذور العنب، ونخالة الأرز.
ووفقا لخبيرة التغذية الأمريكية شاناهان/ الإفراط في استخدام هذه الزيوت في وجباتنا الغذائية يؤثر سلبا على أجسادنا.
قد يتسبب الإفراط في تناول الزيوت في وجباتنا الغذائية الشعور بالتعب والوهن، الصداع النصفي، بل وزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض كالزهايمر في وقت لاحق .. كما تسبب الزيوت في الإجهاد التأكسدي، ليلحق بالعديد من الأضرار وترسب لويحات / الأميلويد/ المسببة للزهايمر.

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اطباء تغذية يحذرون من الطهي بالزيت النباتي

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
23610

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري