آخر الأخبارالأسرة والطفل › اكتشفي أهم آثار الحمل

صورة الخبر: اكتشفي أهم آثار الحمل
اكتشفي أهم آثار الحمل

تعرفي على أهم آثار الحمل المبكرة والحمل خارج الرحم إلى جانب علامات الحمل بتوأم!

تتشابه اثار الحمل عند النساء بشكل عام، رغم وجود فروقات خفيفة من امراة لامراة. سنركز في هذا المقال على اثار الحمل المبكرة والحمل خارج الرحم اضافة الى اثار الحمل بتوام.

اثار الحمل المبكر: 7 علامات
قبيل الخضوع لفحص الحمل المنزلي للتاكد من الحمل، قد يشير ظهور اثار الحمل التالية على وجود حمل: (تعرف على اهم المعلومات حول فحص الحمل المنزلي)

مشاعر غريبة نحو الطعام: عادة، من غير الطبيعي ان تبدا المشاعر السلبية لبعض انواع الطعام والروائح في وقت مبكر من الحمل، ولكن قد تلاحظ بعض النساء ذلك، فقد تلاحظين انك الان تكرهين بعض الاطعمة التي كنت تفضلينها!
المزاجية: التي تنتج بسبب تغير مستويات الهرمونات في جسمك، ولكن بالطبع تختلف تفاعل كل امراة مع المزاجية، فالبعض قد يواجهن مشاعر مختلطة بشكل كبير ما بين الفرح والحزن، في حين ان البعض الاخر قد يشعر بالتوتر والعصبية طوال الوقت.
انتفاخ في منطقة البطن: التغيرات الهرمونية التي تعاني منها الحامل قد تسبب انتفاخا في البطن مشابها لذاك المرافق للحيض. (اعرف اكثر عن الحيض والخصوبة اثناء الدورة الشهرية)
التبول المستمر: بعد تخصيب البويضة على الفور، تبدا التغيرات الهرمونية بعدة وظائف تسبب في رفع تدفق الدم الى الكلى مما يسبب امتلاء المثانة بشكل اكبر واسرع والشعور المستمر بالتبول.
التعب: من المحتمل ان تشعرين بالتعب المفاجئ قبل ان تتاكدي من حملك، وينتابك شعور كبير بعدم وجود طاقة كافية لديك للقيام بالمهام اليومية الروتينية.
غثيان الصباح: قد تعاني بعض النساء من الغثيان في الاسابيع الاولى من الحمل، وبالطبع لا يقتصر هذا الغثيان على فترة الصباح فقط!
تاخر الحيض: ان كان الحيض لديك منتظما جدا، ولكنه تاخر بشكل غير طبيعي هذه الفترة وبدون وجود اي اسباب قد يكون الحمل السبب في ذلك.
اثار الحمل بتوام

قد ترغب بعض النساء بالحمل بتوام، ليبدا هاجس الشك لديها عندما تتلقى خبر الحمل، فهل انا حامل بتوام؟ هناك بعض علامات الحمل التي قد تشير الى الحمل بتوام، الا ان التاكد من ذلك لا يتم الا مع الفحص، اليكم بعض اثار الحمل بتوام:

تضاعف نسبة هرمون الحمل (موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشري) (HCG - Human Chorionic Gonadotrophinn): وهو هرمون يتم الكشف عنه باختبار البول او الدم لدى المراة الحامل بعد تاخر الحيض بحوالي 10 ايام، حيث ان مستوى الهرمون يزداد بسرعة كبيرة خلال الفترة الاولى من الحمل، وفي حال الحمل بتوام من الممكن ان يكون مستوى هذا الهرمون مضاعفا.
دقات قلب مزدوجة: بامكان الطبيب المختص ان يفحص دقات قلب الجنين، وبطبيعة الحال عند الحمل بتوام سيكون هناك قلبان ينبضان، وسيتمكن الطبيب من سماع ذلك ورصده. في بعض الحالات قد يكون هذا الصوت مربكا، اي قد يكون صوت دقات القلب الثاني عبارة عن صدى لدقات قلب الجنين الاول او يكون صوت دقات قلب الام.
غثيان الصباح: معظم النساء الحوامل تصبن بما يعرف بغثيان الصباح (Morning sickness)، ولكن هناك احتمالية بان تصاب الحامل بتوام بغثيان الصباح بشكل اقوى، الا ان الامر غير حتمي، ويختلف من امراة الى اخرى.
زيادة في الوزن: من اثار الحمل بتوام، زيادة اكبر في وزن الحامل، مع اخذ بعين الاعتبار الاختلافات ما بين النساء، الا ان الحمل بتوام عادة ينتج عنه زيادة حوالي 4.5 كغم مقارنة بالحمل بجنين واحد.
فحص البروتين الجنيني (Alpha Fetoprotein test) عبارة عن فحص دم تخضع له الحوامل خلال الثلث الثاني من الحمل، ويهدف الى الكشف عن مخاطر محتملة لبعض العيوب الخلقية للجنين. هذا الفحص قادر على الكشف عن حمل بتوام ايضا.
تعب شديد: من الطبيعي ان تواجه الحامل التعب خلال فترة الحمل، الا انه يكون مضاعفا في حالة الحمل بتوام، حيث يكون الجسم في مرحلة لتاسيس الحمل بتوام.
التاريخ العائلي: عادة التاريخ العائلي لوجود توائم يكون مؤشرا على ارتفاع فرص الحمل بتوام!
حجم البطن: في حال الحمل بتوام، ستلاحظ الحامل ان بطنها يكبر اكثر مقارنة بتلك الحامل بجنين واحد فقط.
تبقى هذه مجرد اثار وعلامات للحمل بتوام، الا ان التاكد من ذلك يتم عن طريق الخضوع للتصوير بالموجات الفوق صوتية، ما بين الاسبوع العاشر والثالث عشر من الحمل تقريبا.

اثار الحمل خارج الرحم
لحصول الحمل يتوجب على المبيض انتاج بويضة واحدة واطلاقها نحو قناة قالوب، حيث تبقى البويضة هناك لحوالي 24 ساعة، وان تم تخصيبها ووصول الحيوان المنوي اليها في هذا الوقت تصبح بويضة مخصبة.
تبقى البويضة المخصبة في قناة فالوب لفترة تتراوح ما بين 3- 4 ايام تقريبا قبل ان تتجه نحو الرحم وترتبط ببطانته، ولكن في حال انغراز البويضة في قناة فالوب او اي منطقة اخرى خارج الرحم يصبح هناك حالة طبية تدعى بالحمل المنتبذ (Ectopic pregnancy) وهي عبارة عن تطور الحمل خارج الرحم، في هذه الحالة لا يتمكن الحمل من التطور بشكل طبيعي ويشكل الما وخطرا على صحة الام مما يستدعي تدخل طبي عاجل.

وتتمثل اثار الحمل خارج الرحم وعلاماته في:

نزيف مهبلي خفيف
الم في الحوض
غثيان وقيء يترافقان مع الم
تشنجات حادة في منطقة البطن
الم في جهة واحدة من الجسم
دوار وتعب شديدين
الم في الكتف والرقبة والمستقيم.
من الممكن ان يسبب الحمل خارج الرحم الى تمزق في قناة فالوب، وفي حال حصول ذلك ستظهر اعراض الم شديد ونزيف حاد، لذا من المهم طلب المساعدة الطبية فور ظهور الاعراض السابقة.

المصدر: ويب طب

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اكتشفي أهم آثار الحمل

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
72766

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري