آخر الأخبارالصحة والجمال › مرض الثعلبة ما بين الأسئلة والأجوبة

صورة الخبر: مرض الثعلبة ما بين الأسئلة والأجوبة
مرض الثعلبة ما بين الأسئلة والأجوبة

تعرف على أهم المعلومات المرتبطة بمرض الثعلبة والأعراض المرتبطة به وأسبابه من خلال المقال التالي.

هل تعرف ما هو مرض الثعلبة؟ ولماذا يصيب بعض الاشخاص دون غيرهم؟ هل له علاج؟ اجابات هذه الاسئلة واكثر ستجدها في المقال التالي.

ما هو مرض الثعلبة؟

مرض الثعلبة او الثعلبة البقعية (Alopecia Areata) يعتبر من امراض المناعة الذاتية (Autoimmune diseases)، حيث يقوم الجهاز المناعي بمحاربة بصيلات الشعر، ما يؤدي الى تساقطه من فروة الراس ومن المناطق المختلفة في الجسم ايضا.
في معظم الحالات، يتساقط الشعر في منطقة دائرية صغيرة، وعادة لا يتطور المرض الى اكثر من هذه الدوائر التي تفتقر للشعر، ولكن بعض الاشخاص يعانون من تساقط كثيف للشعر تصل احيانا لفقدان جميع شعر راسهم وجسمهم في بعض الاحيان.
عند الاصابة بمرض الثعلبة، تقوم خلايا الجهاز المناعي، اي خلايا الدم البيضاء، بمهاجمة الخلايا في بصيلات الشعر لتصبح ضعيفة وغير قادرة على انتاج المزيد من الشعر.
لا يعرف الباحثين والعلماء،حتى الان، سبب الاصابة بهذا المرض، الا انهم يتوقعون ان مجموعة من الجينات قد تكون مسؤولة عن ذلك.

من هي الفئات الاكثر تعرضا لخطر الاصابة بالثعلبة؟
يصيب مرض الثعلبة الجميع دون استثناء، ولكن عادة ما تبدا الاصابة في مرحلة الطفولة. في حال اصابة احد من افراد عائلتك بهذا المرض، يرتفع خطر اصابتك به ايضا.

هل تساقط شعري مؤشر على اصابتي بمرض خطير؟
مرض الثعلبة لا يعد مرضا خطيرا، فهو لا يسبب اي الم جسدي، وعادة ما يكون المصابين بالمرض بحالة صحية جيدة، ولكن بما ان المرض يؤثر على الشكل الخارجي للمصابين، فهو يؤثر على حالتهم النفسية بشكل كبير.
الى جانب الاثر النفسي على المصابين بالمرض، فان تساقط الشعر وفقدانه من منطقة العينين والاذنين والانف يعرض المصاب بشكل كبير لدخول الجراثيم والاوساخ الى هذه الاعضاء. (تعرف على علاج تساقط الشعر)
عادة ما يصاب الفرد بمرض الثعلبة ان كان احد افراد عائلاتهم مصاب باحد امراض المناعة الذاتية مثل السكري من النمط الاول.

هل سيصاب اطفالي بمرض الثعلبة مثلي؟
من الممكن ان ينتقل هذا المرض وراثيا، ولكن معظم الاطفال المصابين لا يكون اهاليهم مصابين بالمرض، ومعظم الاهالي المصابين بمرض الثعلبة، لا يصاب اطفالهم به.
ما الذي يسبب الاصابة بمرض الثعلبة؟
لا تعد الثعلبة كالامراض الوراثية الاخرى، اي ان المولود لن يصاب بالثعلبة بنسبة 50% ان كان احد الوالدين مصابا، لكن الباحثين يعتقدون ان هناك عددا من الجينات التي تتواجد عند بعض الاشخاص وتؤثر على اصابتهم بالمرض، الى جانب عدد من العوامل البيئية المختلفة.

هل من الممكن ان ينمو شعري مجددا؟
هناك فرصة لينمو شعرك مجددا سواء بالاستعانة بعلاج ام من دونه، ولكن هذا الشعر سيتساقط مجددا. تختلف حدة وشدة المرض من شخص لاخر، فبعض المصابين بفقدون الشعر في مناطق دائرية صغيرة ثم يعود لينمو مجددا، ولا يعود المرض للظهور ابدا، في حين ان البعض الاخر يفقد شعره ويعود لينمو مجددا من ثم يفقده من جديد.

كيف يتم علاج مرض الثعلبة؟
حتى الان، لا يوجد علاج او دواء معتمد لمرض الثعلبة، ولكن قد يكون مزيج من العلاجات فعالا لمساعدة شعرك في النمو مجددا، استشر طبيبك لمعرفة المزيد.
اليك بعض الاجراءات التي تساعدك في اثر المرض قد المستطاع:

وضع الكريم الواقي للشمس على جلدة الراس والوجه والمناطق المكشوفة لاشعة الشمس. (تعرف على مواصفات افضل واقي للشمس)
ارتداء نظارات شمسية تحمي العينين من اشعة الشمس والغبار.
وضع قبعة او وشاح على الراس لحماية المنطقة من اشعة الشمس.

المصدر: ويب طب

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مرض الثعلبة ما بين الأسئلة والأجوبة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
13258

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري