آخر الأخبارالصحة والجمال › هل تساعد الهندباء والخس في علاج فقدان الذاكرة؟

صورة الخبر: هل تساعد الهندباء والخس في علاج فقدان الذاكرة؟
هل تساعد الهندباء والخس في علاج فقدان الذاكرة؟

عثر باحثون في دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية FASEB على مركب موجود في الهندباء (Chicory) يدعى حمض التشيكوريك (Chicoric acid) قد يساعد في خفض اثر الاصابة بالزهايمر وفقدان الذاكرة.

حيث كشف الباحثون ان الفئران التي تم علاجهم اثناء التجربة بهذا الحمض تحسنت الذاكرة لديهم مقارنة بالاخرين.

واشار الباحثون انه هناك احتمالية في ان يساعد هذا الحمض في حفظ الذاكرة لدى الافراد الذين يعانون من الاصابة بالزهايمر. اذ يعتبر فقدان الذاكرة من العلامات الاولية التي تشير الى الاصابة بالزهايمر، الا انها تتفاقم مع مرور الوقت ليصبح المصاب غير قادر على تمييز الوجوه التي يعرفها بالاصل. (تعرف على المعتقدات الخاطئة حول الزهايمر)

حتى الان، لا يوجد اي علاج لفقدان الذاكرة المرتبط بالاصابة بمرض الزهايمر، بالرغم من وجود ادوية تحاول تخفيف الاعراض الاخرى المرتبطة بالمرض، وهذا ما حاول الباحثون دراسته والكشف عنه باستخدام حمض التشيكوريك الموجود في 63 نبتة تقريبا بما فيها الهندباء والخس والريحان.

هذا وكانت دراسات سابقة قد وجدت ان هذا المركب يحتوي على خصائص مضادة للاكسدة، وانه قادر على تقليل ومنع الضرر الناتج عن التاكسد الاجهادي (Oxidative stress). واوضح الباحثون في الدراسة الحالية وجود علاقة بين تضرر خلايا الدماغ عن طريق التاكسد الاجهادي والتهاب الاعصاب (Neuroinflammation).

ووجد الباحثون بعد اجراء التجارب على الفئران، ان العلاج بهذا الحمض يساعد في التقليل من خطر فقدان الذاكرة مقارنة بالفئران الاخرى، كما قلل هذا الحمض من تراكم بروتينات بيتا اميلويد (Beta-amyloid proteins) في خلايا الدماغ والتي تساعد في تفاقم الاصابة بالزهايمر.

واقترح الباحثون بناء على هذه النتائج ان الحمض قد يساعد حقا في تطوير علاج يقلل من مشكلة فقدان الذاكرة لدى الاشخاص الذين يعانون من الاصابة بالزهايمر، الا ان هذه الخطوة ما تزال بدائية وبسيطة في هذا المجال.

المصدر: ويب طب

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على هل تساعد الهندباء والخس في علاج فقدان الذاكرة؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
63490

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري