آخر الأخبارالأسرة والطفل › دراسة: تعرض أحباءنا لما يقلق يزد فرص معاناتنا من اضطراب ما بعد الصدمة

صورة الخبر: دراسة: تعرض أحباءنا لما يقلق يزد فرص معاناتنا من اضطراب ما بعد الصدمة
دراسة: تعرض أحباءنا لما يقلق يزد فرص معاناتنا من اضطراب ما بعد الصدمة

يتعرض الكثير من الاشخاص لصدمات نفسية تحدث لهم او لذويهم مما تعوق حركة الحياة لهم وتؤدى الى العديد من الاضطرابات

فقد كشفت دراسة طبية، النقاب عن تغير كيفية تدفق المعلومات إلى المخ، في حالة علم الإنسان بوقوع حادث خطير - مثل تبادل إطلاق نار - لأحبائه أو حتى لغرباء، إلى جانب رفع معدلات الإصابة باضطراب ما بعد الصدمة.

ولاحظ علماء في معهد "فرجينيا للتكنولوجيا" - في سياق دراستهم التي نشرت في عدد يناير من مجلة (العصبية: علم الأدوية النفسية) - أن مشاعر الخوف في نفوسنا على الآخرين قد تعمل على تغيير تدفق المعلومات في المخ، والإصابة باضطراب ما بعد الصدمة، (وهو اضطراب معني بالقلق؛ يتطور لدى بعض الأشخاص في حالة مواجهته لصدمة حقيقة مخيفة أو خطرة) - وفقاً للمعهد الوطني للصحة العقلية.
وقال الدكتور أليكسى موروزوف - المشرف على تطوير الأبحاث في معهد فرجينيا للتكنولوجيا، إن الأبحاث أكدت أن التجارب العاطفية السلبية تترك آثارها على وظائف المخ، ما يزيد عرضة الإنسان للخطر، مشيرا إلى أن الخبرات الصادمة، حتى تلك التي لا يوجد فيها أي ألم جسدي، تشكل عام خطر حقيقة لزيادة فرص الإصابة بالاضطرابات النفسية.
وأضاف، أن الفريق البحثي رصد أن 7 أو 8 أشخاص من بين كل 100 شخص تعرضوا لاضطراب ما بعد الصدمة في مرحلة ما من حياتهم، مؤكداً أن هذا الاضطراب لا يؤثر سلبا على الشخص فحسب، بل ينتقل إلى ذويه ومحبيه.
وعكف العلماء على دراسة ما إذا كان جزء من المخ مسؤول عن التعاطف وفهم الحالة النفسية للآخرين - وفقا لتلك المعطيات - موضحين أن هذا الجزء المخي المسؤول عن تلك الوظيفة عادة هي قشرة الفص الجبهي، والتغييرات التي يشهدها الإنسان من مشاعر خوف نتيجة مواجهته ما يسوء أحد أقربائه أو محبيه.
وأجري الباحث ليو ليو، أبحاثا في المختبر، لقياس نقاط الاشتباك العصبي المثبطة في المخ المنظمة لقوة الإشارات التي تصل إلى قشرة الفص الجبهي، من أجزاء المخ لدى فئران التجارب التي شهدت أحداثا مجهدة في أحبائها، مشيرا إلى أن مشاعر الخوف - التي يتم رصدها - تعيد توزيعها لتدفق المعلومات إلى المخ، من خلال مشاعر القلق والإجهاد والتي يتم نقلها بواسطة الإشارات الاجتماعية ولغة الجسد، الصوت والرائحة.

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دراسة: تعرض أحباءنا لما يقلق يزد فرص معاناتنا من اضطراب ما بعد الصدمة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
56185

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم