آخر الأخبارالصحة والجمال › ماذا نأكل لو أصبنا بالإسهال؟

صورة الخبر: ماذا نأكل لو أصبنا بالإسهال؟
ماذا نأكل لو أصبنا بالإسهال؟

الإسهال من الأمراض التى قد يصاب بها الإنسان مرة إلى ثلاثة سنويًا وعلى الرغم من إنها ليست خطيرة إلا إنها تشعر الإنسان بالضيق.

وأسباب الإسهال الأكثر شيوعًا هو فيروس يصيب الأمعاء ويسمى زكام أنفلونزا الأمعاء أو زكام المعدة أو التهاب المعدة والأمعاء ويشفى خلال ثلاثة أيام.

وبحسب موقع ويب طب المختص فى الصحة، فمن مضاعفات الإسهال والتى تشكل خطرًا على الحياة هى فقدان الإنسان كميات كبيرة من السوائل والمركبات الغذائية من دون تعويضها، والذى يؤدى إلى الجفاف.

أما لو قررنا التعامل مع الإسهال ووقفه من خلال تناول بعض الأطعمة التى تساعد على ذلك فإليكم تلك المجموعة:

الموز: يسهل هضمه، غنى بالبكتين pectin "وهى ألياف تساعد على امتصاص السوائل فى الأمعاء ومن ثم تحريك البراز بسهولة"، والإنولين "ألياف تساعد على نمو البكتيريا النافعة "بروبيوتيكس" فى الأمعاء".

التوت: التوت المجفف، أو مغلى التوت المجفف المطحون لمدة 10 دقائق. يحتوى على مادة قابضة للأنسجة وتقلل من الالتهاب وإفراز السوائل والمخاط، كما يحتوى على ألياف البكتين.

عصير التفاح: مصدر جيد للبكتين مثل الموز إلا أن نسبة الألياف العالية فى التفاح الخام تجعله صعب الهضم، لذا فإن تسويته تجعله سهل الهضم ويسمح لجسمك بالاستفادة من البكتين والسكر والمغذيات الأخرى التى يحتوى عليها.
الأرز الأبيض والبطاطس المهروسة: لأنها سهلة الهضم لاحتوائها على ألياف قليلة.

التوست الأبيض والبقسماط: الحبوب الكاملة هى الأفضل فى الطبيعى، لكن عند الإسهال فإن إزالة القشرة الخارجية يجعل هضمها أسهل.

الزبادى: لأنه يحتوى على بكتيريا مفيدة للجهاز الهضمى.

الدجاج المطهى على البخار: مصدر بروتين سهل الهضم.

مشروبات الأعشاب حيث لها مفعول مهدئ: وخاصة مشروب النعناع حيث يقلل التقلصات والغازات، والكاموميل الذى يشارك النعناع فى تقليل التقلصات بالإضافة إلى تقليل التهاب الأمعاء.

الجزر: مصدر جيد للبكتين، ويمكن أن تساعد فى تخفيف الإسهال.

الحبة السوداء: لعلاج الإسهال، يجب استخدام زيت الحبة السوداء، بخلط ملعقة صغيرة منه فى كوب من اللبن العادى أو بنكهة و تناول هذا الخليط مرتين فى اليوم حتى تختفى تمامًا أعراض الإسهال.

البابونج: وضع ملعقة صغيرة من أزهار البابونج وملعقة من أوراق النعناع فى كوب من الماء المغلى. ندعه لمدة حوالى 15 دقيقة. شرب هذا الشاى العشبى ثلاث مرات فى اليوم لتسريع عملية الشفاء.

الزنجبيل: مزج مقدار ملعقة من كل من مسحوق الزنجبيل ومسحوق الكمون ومسحوق القرفة، والعسل. وتستخدم ثلاث مرات فى اليوم. يمكنك استخدام الزنجبيل الجاف أو الزنجبيل الطازج لعمل كوب من شاى الزنجبيل كذلك. وشرب شاى الزنجبيل مرتين أو ثلاث مرات فى اليوم يحسن تقلصات وآلام فى البطن التى تصاحب أحيانا الإسهال.

وثمة خيار آخر هو خلط كميات متساوية من عصير الزنجبيل وعصير الليمون والفلفل المجروش، يستخدم على الأقل ثلاث مرات يوميًا للتخلص من الإسهال بسرعة.

يمكنك أيضا أن تأخذ الزنجبيل فى شكل كبسولة أو استخدامه فى الأطعمة مثل كعكة الزنجبيل.

أما الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم فيجب الابتعاد عن استخدام الزنجبيل لعلاج الإسهال.

المصدر: مبتدأ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ماذا نأكل لو أصبنا بالإسهال؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
89048

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري