آخر الأخباراخبار العالم اليوم › العاهل المغربي: أنا أمير المؤمنين بجميع الديانات

صورة الخبر: العاهل المغربي: أنا أمير المؤمنين بجميع الديانات
العاهل المغربي: أنا أمير المؤمنين بجميع الديانات

قال العاهل المغربي، محمد السادس، في أول حديث صحفي له منذ عام 2005 إنه أمير المؤمنين بجميع الديانات، معتبرا أن زيارته لعدد من الدول الأفريقية لا تعجب البعض.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية تصريحات محمد السادس لوسائل الإعلام في مدغشقر، على هامش زيارته للعاصمة أنتاناناريفو، وقال إن الحضور المغربي في القارة السمراء وبشكل خاص الجولة التي يقوم بها لا تروق للبعض، لكن الكل يعترف بأن المغرب لم تنتظر الإعلان عن عودة الرباط إلى الاتحاد الافريقي من أجل العمل والاستثمار في القارة.

وتابع قوله: "الزيارات التي أقوم بها مؤخراً إلى عدد من الدول الأفريقية والمشاريع التي اطلقها بهذه البلدان، لا تتعلق البتة بإعطاء دروس، بل بتقاسم تجاربنا".

وأوضح أن الحكومة المغربية تحرص على أن تعطي وتتقاسم، دون أي تعالٍ أو غطرسة، ولا حس استعماري، ونفى ما وصفه بـ"الشائعات" التي تفيد بأن المشاريع التي أطلقها في مدغشقر لن تعود بالنفع سوى على الطائفة المسلمة، وقال إنها "لا أساس لها من الصحة"، مؤكداً أن "هذه المشاريع موجهة، بطبيعة الحال، لجميع السكان".

وأعلن الاتحاد الأفريقي مؤخراً، أن المغرب طلب رسمياً العودة إلى الاتحاد، بعد مغادرته عام 1984، احتجاجاً على قبول عضوية ما تُعرف بـ"الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية"، المعلنة من جانب واحد من جبهة البوليساريو في إقليم الصحراء، الذي تعده الرباط جزءاً من أراضيها.

وخلال قمة الاتحاد الأفريقي الأخيرة التي استضافتها العاصمة الرواندية كيغالي في يوليو الماضي، وجّه الملك محمد السادس رسالة إلى القادة الأفارقة، عبّر فيها عن رغبة بلاده في استعادة عضويتها بالاتحاد، ورحبت بالطلب 28 دولة أفريقية شاركت في القمة. وأعلنت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، دالاميني زوما، إدراج عودة المغرب في أجندة القمة القادمة المقررة في يناير/كانون الثاني المقبل، التي تستضيفها أديس أبابا.

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على العاهل المغربي: أنا أمير المؤمنين بجميع الديانات

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
12491

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم