آخر الأخبارالصحة والجمال › 5 حيل بسيطة لتخسيس البطن

صورة الخبر: 5 حيل بسيطة لتخسيس البطن
5 حيل بسيطة لتخسيس البطن

للتخلص من تراكم الدهون حول منطقة البطن او الخصر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الحيل البسيطة والسريعة لتخسيس دهون منطقة البطن

أين تتراكم دهون البطن ؟

بعض الدهون يقع تحت الجلد مباشرة وبعضها والبعض الآخر يوجد أعمق من ذلك حيث أنها توجد حول القلب والرئة والكبد وأعضاء أخرى. تلك الدهون التى تقع حول الأعضاء تسمى دهون الاحشاء والتى قد تمثل مشكله كبرى حتى بالنسبه للأشخاص النحيفين. انت تحتاج إلى دهون الاحشاء تلك من فهى تعمل بمثابة بطانة لأعضاء الجسم ولكن إذا زادت الدهون عن الحد قد تؤدى إلى مشاكل صحية خطيره مثل ارتفاع ضغط الدم ، مرض السكري من المرحلة الثانية، أمراض القلب، الشيخوخة، مرض السرطان مثل سرطان الثدى وسرطان القولون. تلك الدهون لا تظل ساكنة فى جسدك بل هى جزء نشط داخل الجسد وينتج عنها العديد من المواد الضارة .

5 حيل بسيطة لتخسيس البطن

الوجبات الخفيفة

قومي بتناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية ولا تحرمي نفسك من تناولها بهدف التخفيف من الوزن، لكن احرصي على تناول وجبات قليلة السعرات الحرارية ولا تفرطي في تناول الوجبات كثيرة السعرات الحرارية كشرائح البطاطس المقلية والحلوى بين الوجبات واستبدليها بالخضروات والفواكه الطازجة.

السعرات الحرارية

تحديد كمية مناسبة من السعرات الحرارة لتناولها يوميًا دون اتباع برنامج غذائي يعمل عل الحرمان من تناول الوجبات التي تفضلينها أفضل لعدم الشعور بالملل والرغبة في كسر البرنامج المحدد، لذلك قومي بتحديد عدد من السعرات الحرارية لتتناوليها يوميًا ولا تتجاوزيها لتحظي ببطن مشدود دون الشعور بالجوع أو افتقاد طعام تفضليه.

المياه

تناول المياه بكميات كبيرة يساعد على تنقية الجسم من السموم والحفاظ على الحالة الصحية للجسم بعيدًا عن الأمراض التي قد تصيب الجسم نتيجة تراكم السموم به، ومن المشكلات التي تعمل المياه على حلها السمنة، فالمياه تعمل على التعزيز من الشعور بالشبع وتقي من الشعور بالجوع كما تعزز من عملية حرق الدهون بالجسم، لذلك قومي بتناول كمية مناسبة من المياه يوميًا لتحظي بجسم خالٍ من الدهون والسموم.

ممارسة الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية من الأمور التي ينصح بالقيام بها للحفاظ على رشاقة الجسم وجاذبيته وصحته من جهة أخرى، حيث تعمل التمارين الرياضية على إكساب الجسم المرونة التي تساعده على القيام بالأنشطة الحركية المختلفة دون عناء وتعب، كما تعمل على حرق الدهون المخزنة بسرعة أكبر من اتباع نظام غذائي يمنعك عن تناول ما ترغبين من طعام، يمكنك أن تقومي بممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة في المنزل في الصباح ولمدة ساعة أو القيام بالتمشية السريعة لمدة نصف ساعة لتخسري 300 سعر حراري، ولشد منطقة البطن قومي بممارسة التمارين الخاصة بالبطن لتستمتعي ببطن مشدود في وقت قياسي.

المشروبات العشبية

تحتوي الطبيعية على مكونات متعددة تساعد على خسارة الدهون بدون عناء كتناول المشروبات العشبية مثل الشاي الأخضر والقرفة واليانسون والجنزبيل، لذلك قومي بتناول تلك المشروبات بدلًا من تناول المشروبات الغازية الغنية بالسعرات الحرارية.

مفاهيم بسيطة تساعد في خسارة الدهون

1. تقليص عدد السعرات الحرارية

من المهم أن تعلم أن انقاص أو زيادة عضو معين من الجسم (مثلا البطن) بدون التعرض للأعضاء الأخرى أمر مستحيل. لحسن الحظ، يمكنك انقاص نسبة دهون البطن اذا تمنكنت من انقاص دهون الجسم بصفة عامة.
التقليل من تناول السكريات و النشاء: إذا لم يتم حرق السعرات الحرارية على الفور، يقوم الجسم بتخزين هذه الأطعمة على شكل دهون ،زيادة على ذلك، فهي لا تقدم فوائد غذائية تذكر. بدلا من ذلك، قم باتباع نظام غذائي يتكون أساسا من الخضروات، الفواكه، الحبوب الكاملة، و البروتينات مثل الأسماك، الدجاج، الديك الرومي، والتوفو.
قم باختيار مجلة النظام الغذائي المحببة اليك لمساعدتك على تتبع الطعام الذي تتناوله. أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يحافظون على النظام الغذائي المتبع في المجلات يميلون إلى فقدان وزن أكبر من الناس الذين لا يفعلون ذلك.
تجنب تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية خاصة في وقت متأخر من الليل. إذا كنت جائعا بين الوجبات الرئيسية، قم بتناول أشياء صحية مثل الجزر، الكرفس، المكسرات، أو الفواكه.
تقليل كمية الطعام: تذكر أن جميع الأطعمة يمكن الاستمتاع بها اذا ما كنت معتدلا في تناولها، و طالما أنك لا تسرف.

2. شرب الماء

شرب الماء يعطي الشعور بالشبع بين الوجبات الرئيسية،. يجب أن تشرب على الأقل 8 أكواب من الماء كل يوم.
شرب كوب كامل من الماء قبل كل وجبة يساعدك على ملئ معدتك للشعور بالشبع بسرعة.
تجنب المشروبات الغازية السكرية وعصائر الفواكه و استبدالها بالماء. هذه الخطوة ستوفر عليك مئات السعرات الحرارية.

3. ممارسة الرياضة

يجب أن تمارس التمارين الهوائية المتغيرة بين الشدة المتوسطة و الشدة العالية لمدة لا تقل عن نصف ساعة، أربع مرات في الأسبوع. تمارين تشمل الركض والمشي في المرتفعات ، و ركوب الدراجات. مهما كان نوع الرياضة، تأكد من زيادة معدل ضربات القلب خلال الممارسة.
قم باختيار التمارين الرياضية التي تستمتع بها. بهذا تضرب عصفورين بحجر واحد. إذا لم يكن لديك الوقت للذهاب الى صالة الالعاب الرياضية أو الحصول على ممارسة رسمية، قم بالعثور على طرق لإدماج المزيد من النشاطات البدنية في حياتك اليومية كالقيام بالأعمال المنزلية في جميع أنحاء المنزل، و الذهاب إلى وجهتك مشيا بدلا من السيارة، أو الخروج مع الأصدقاء للرقص. يجب ان تشعر بان ممارسة الرياضة شيء ضروري و ممتع لا يمكنك الاستغناء عنه!

4. النوم

يعاني الأشخاص الذين لا ينامون لفترات كافية من العجز و بطئ الحركة، مما يجبرهم على الأكل المفرط للتعويض عن الطاقة المفقودة. النوم ليلا من 6 الى 7 ساعات على الأقل أمر بالغ الأهمية ليس فقط لانقاص دهون البطن بل للحفاظ على سلامة الجسم بصفة شاملة.

5 حيل بسيطة لتخسيس البطن

5. التحكم في التوتر

في حين ان قدر معين من التوتر أمر لا مفر منه، يسبب التوتر العالي زيادة في مستوى هرمون الكورتيزول المسؤول عن تخزين الدهون الزائدة.
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعد على التخلص من التوتر.
إذا كنت تعاني من التوتر المزمن، قم بنشاط رياضي كاليوغا، والتأمل، أو أنشطة العقل و الجسم التي تركز على التنفس، الوضعية الجيدة، و الاسترخاء.
القضاء على التوتر الذي تسببه الاشياء أو الأفراد. مثلا اذا كان عملك هو سبب توترك، قم بتغيير الوظيفة أو خفض ساعات العمل.
تنظيم الوقت: يمكن أن يكون العمل لوقت متأخر و الشعور بضغط الوقت سببا رئيسيا في التوتر، و لهذا من الأفضل تنظيم وقتك من خلال وضع قائمة من الأمور التي تحتاج إلى إنجازها في يوم معين، والتحقق من شطب كل شيء قمت بتحقيقه. و لهذ من المهم استخدام مخطط يومي للمساعدة في تنظيم الجدول الزمني الخاص بك.

6. عدم التركيز على البطن فقط

تمارين السحق وغيرها أساسية إذا كنت تحاول بناء العضلات، ولكن إذا كان شغلك التخلص من الدهون المتراكمة حول البطن، هذه الأنواع من التمارين غير مجدية فهي تقوم ببناء عضلات البطن تحت الدهون من دون استهداف الدهون. عوضا عن ذلك، ركز على تدريب الجسم كاملا كالجري و القفز بالحبل مع رفع الاثقال و استهداف كل العضلات و عدم تمرين البطن بمفرده.

مشروبات لخسارة الدهون

الماء ذو النكهة

بدلاً من شرب الماء العادي، يوجد وصفات كثيرة مع الماء للتقليل من دهون البطن، مثل وضع رذاذ الليمون مع الماء ثم شرائح ليمونة، ولمزيد من الانتعاش ضع مكعبات الثلج (في فصل الصيف)، أو وضع شرائح الخيار مع الماء للحصول على مذاق منعش أيضاً.

عصير البطيخ

يعد البطيخ من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مما يجعله طعاماً رطباً على الجسم، وللبطيخ قدرة عالية على ترطيب الجسم، وهو أيضاً يحتوي على الليكوبين المضاد للسرطان، فضلاً عن الحمض الأميني المعروف باسم أرجينين، ووجدت الدراسات العلمية أن مادة أرجينين تعمل على تقليل نسبة الدهون في الجسم، وزيادة كتلة العظم كما يعزز من الأيض.

الشاي المثلج بالنعناع

شرب الشاي المثلج سواء بنكهة النعناع أو إضافته إلى الكوب، يعمل على تعزيز الهضم، خاصة عند تناول وجبة مليئة بالدهون، ويعتبر الشاي المثلج بالنعناع من الطرق الفعالة للتخلص من بروز البطن، ومنع انتفاخها أو تكوين الغازات بها.

عصير الأناناس

يعد شراب الأناناس سلاحاً في حد ذاته للتخلص من البطن البارز، نظراً لاحتوائه على مادة البروميلين، وهو الإنزيم المساعد على تحطيم البروتين ويساعد على سهولة الهضم ويخلص من أي انتفاخ، يمكن أيضاً إضافة ملعقة كبيرة من بذور الكتان التي تحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية، وثبتت قدرتها في التغلب على ظاهرة الكرش.

الشاي الأخضر

يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من دهون البطن، ويحدث ذلك عن طريق شرب كوب من الشاي الأخضر قبل ممارسة التمارين الرياضية، للحصول على مستوى حرق أكبر من ذي قبل.

الشوكولا الداكنة

تقلل الشوكولا الداكنة تقلل من الشهية نحو الطعام، مما يعد طريقة رائعة لإنقاص الوزن، ويمكن شرب الشوكولا الداكنة إما كوجبة خفيفة بين الوجبات أو بديلاً عن وجبة الإفطار لتحد من شهيتك لساعات طويلة من اليوم.

عصير التفاح

يعتبر التفاح ذو قيمة عالية، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والأملاح الضرورية للجسم، ويحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تملء المعدة وتعطي إحساساً بالشبع، وثبت علمياً أنه يقلل من الكوليسترول بالدم الذي يزداد معدله لدى من لديهم دهون بطن، لذا يتم إدراجه في معظم برامج الريجيم الغذائي.

عصير الطماطم

تساعد الطماطم على التخلص من الدهون لأنها تحتوي على نسبة منخفضة في الكربوهيدرات ومؤشر نسبة السكر فيها منخفض، كما أنها غنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين C وغيرها من الفيتامينات والمعادن، وجميعها تفيد الجسم ولا تزيد من دهون البطن.

عصير الليمون

يعمل الليمون على تخفيض نسبة السكر في الدم، كما يساعد على تقليل نسبة إنتاج البنكرياس للأنسولين مع ارتفاع في معدل التفاعلات الكيميائية في الجسم مما يساهم في حرق الدهون، وتشير الأبحاث إلى أن استهلاك الحمضيات قبل موعد الطعام ببضع دقائق، يساعد على فقدان الوزن بمعدل 2 كيلو غرام شهرياً.

عصير السبانخ

بالإضافة إلى كون السبانخ توفر الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم ومجموعة أخرى من المواد الكيميائية النباتية، تعد السبانخ غنية بالكلوروفيل، مما يسمح للجسم بتلقي الكمية الكافية من الأكسجين، وإزالة السموم والحفاظ على مستوى الدهون في الجسم.

المصدر: مجلة رجيم

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 5 حيل بسيطة لتخسيس البطن

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
20364

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager