آخر الأخباراخبار المسلمين › هل يدخل الجنة مَن نطق كلمة التوحيد قبل الموت دون حساب؟

صورة الخبر: هل يدخل الجنة مَن نطق كلمة التوحيد قبل الموت دون حساب؟
هل يدخل الجنة مَن نطق كلمة التوحيد قبل الموت دون حساب؟

قال الشيخ عويضة عثمان، مدير الفتوى الشفوية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إن النطق بكلمة التوحيد لا إِلَهَ إِلا اللهُ قبل الموت علامة على حسن الخاتمة، وإن كان المسلم يفعل المعاصى والذنوب.

واستشهد عويضة، خلال لقائه ببرنامج "فتاوى الناس" بما روى عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"مَنْ كَانَ آخِرُ كَلامِهِ لا إِلَهَ إِلا اللهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ".

وأجاب عن سؤال "أن لا إِلَهَ إِلا اللهُ علامات حسن الخاتمة، لكن هل تُغفر لقائها ذنوبه بمجرد ذلك؟، وهل يدخل فى ذلك ما يتعلق بحقوق الآخرين؟، أم أنها علامة على حسن الخاتمة ولا تعنى نجاته من العذاب؟، موضحًا أن هناك قولين لأهل العلم، منهم من قال إنها لا تعنى نجاته من العذاب، ومنهم من قال إنها كافيته لينجو من العذاب، وليدخل الجنة ابتداءً من دون حساب.

وأشار إلى أن أصحاب الرأى الأول استدلوا بحديث أبى هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لَقِّنُوا مَوْتَاكُمْ لاَ إله إِلاَّ الله فَإِنَّهُ مَنْ كانَ آخِرَ كَلمتِه لاَ إله إِلاَّ الله عِنْدَ المَوْتِ دَخَلَ الجَنَّة يَوْمًا مِنَ الدَّهْرِ وَإِنْ أَصَابَهُ قَبْلَ ذَلِكَ مَا أَصَابَهُ"، رواه ابن حبان فى "صحيحه".

ولفت إلى أن أصحاب الرأى الثانى قالوا إنه يدخل الجنة دون عذاب على ذنوبه وإذا كانت عليه حقوقٌ ماليةٌ أو غيرها لأحد، فيكافئ الله تعالى صاحب الدين ويعوضه يوم القيامة، واستدلوا بظاهر حديث معاذ رضى الله عنه: "مَنْ كَانَ آخِرُ كَلامِهِ لا إِلَهَ إِلا اللهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ".

المصدر: مبتدأ

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على هل يدخل الجنة مَن نطق كلمة التوحيد قبل الموت دون حساب؟

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
29448

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager