آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › الأهلى يدرس وضع آلية لتنفيذ مبادرة الرئيس لجمع الفكة

صورة الخبر: الأهلى يدرس وضع آلية لتنفيذ مبادرة الرئيس لجمع الفكة
الأهلى يدرس وضع آلية لتنفيذ مبادرة الرئيس لجمع الفكة

قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلى المصرى، إن البنك سيدرس خلال الأيام القليلة المقبلة وضع آلية لتنفيذ مبادرة الرئيس لجمع الفكة التى يتنازل عنها العملاء داخل البنوك.

ولفت إلى أنه قد يتم فتح حساب موحد بكل البنوك وتوجيه عائده لإحدى الجهات التى يتم الاتفاق عليها، أو وضعها بشكل مباشر فى حساب هذه الجهة، والتى قد تكون صندوق «تحيا مصر» التابع لرئاسة الجمهورية.

وطالب الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى خطابه أمس خلال افتتاح مشروع بشاير الخير لتطوير العشوائيات بمنطقة غيط العنب فى محافظة الإسكندرية، بجمع "الفكة" فى المعاملات البنكية ووضعها فى حساب تنفيذ المشاريع التنموية، قائلا: «لو سمحتم أنا عايز الفلوس دى.. إزاى آخدها أنا ماعرفش».

واقترح مدير الخزانة لدى أحد البنوك، فرض دمغة أو رسوم بقيمة جنيه واحد على صرف الشيكات بدلا من جمع الفكة، والتى يرى أنها غير مجدية، وستؤدى إلى إرباك التعاملات داخل البنوك.

وأكد التزام البنوك بصرف مستحقات العميل من الفكة، حتى إن كانت أقل فئة متداولة حاليا، وهى 25 قرشًا، لأنها حقه، لافتا إلى أن ما أشار إليه الرئيس قد يكون صعب التنفيذ ويحتاج إلى توضيح.

فى سياق متصل، قال هانى جنينة، المحلل المالى بشركة بلتون المالية القابضة، إن حديث الرئيس عن ارتفاع القدرة الشرائية لدى المواطنين بسبب زيادة الرواتب هو عبارة عن خطاب تحضيرى، يمهد لخطوة مهمة على المستوى النقدى، وهى تعويم الجنيه.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد أوضح فى خطابه أن القدرة الشرائية لدى المواطنين زادت لأكثر من 200 مليار جنيه فى الفترة الأخيرة، دون زيادة فى المعروض من السلع، مما أحدث تضخمًا فى الأسعار، لافتًا إلى أن رواتب العاملين بالحكومة تزيد بنحو 150 مليار جنيه سنوياً.
وتعليقا على وعود السيسى خلال خطابه بخفض أسعار السلع خلال شهر إلى شهرين، أكد اللواء محمد على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، فى تصريح خاص لـ «المال»، أنه تم إعداد خطة من 6 محاور رئيسية طبقاً لتوجيهات الرئيس، للسيطرة على الأسعار وضبط الارتفاع المستمر فى السلع الأساسية والرئيسية.

المصدر: جريدة المال

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الأهلى يدرس وضع آلية لتنفيذ مبادرة الرئيس لجمع الفكة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
53160

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري