آخر الأخبارالأسرة والطفل › إرشادات مهمة لشراء خروف العيد.. تأكد من سلامة الأذن والذيل

صورة الخبر: إرشادات مهمة لشراء خروف العيد.. تأكد من سلامة الأذن والذيل
إرشادات مهمة لشراء خروف العيد.. تأكد من سلامة الأذن والذيل

تحرص الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، كل عام من اقتراب عيد الأضحى، على إصدار عدد من الإرشادات لمساعدة المواطنين قبل شراء الأضحية.



وضمت ورقة الإرشادات عدة توصيات، منها عدم شراء خروف العيد من الباعة الجائلين فقط، فلابد أن يكون الشراء من الأماكن المعدة لبيع الخراف، مثل شوادر الجمعيات الاستهلاكية أو مراكز البيع التابعة لوزارة الزراعة أو الشوادر المخصصة للقطاع الخاص أو المحليات أو جزارك الخاص .



وأضافت ورقة إرشادات الخدمات البيطرية، التى حصلت لـ"اليوم السابع " على نسخة منها، أنه لابد من فحص الخروف فحصا ظاهريا للتأكد من عدم وجود قطع بالإذن أو الذيل أو عوراء أو عرجاء أو ما شابه ذلك، ولا يوجد جرح بالجسم أو طفيليات بالفروة، ولابد من انتقاء الخروف نشيط الحركة وتجنب الخامل (مطأطئ الرأس) أو الراقد، ويلاحظ أثناء حركة الخروف أن قوائمه سليمة ولا يوجد عرج ظاهر، ولابد من الانتباه ألا تكون هناك إفرازات ظاهرة من الفم أو الأنف، وفحص العينين بحيث تكون لامعة وملتحمة العين وردية اللون وتكون العين نظيفة وليس بها إفرازات أو احمرار.



وأكد تقرير الخدمات البيطرية، أنه لابد من فحص الصوف بحيث يكون ناعم الملمس ونظيفا ومتماسكا لا يمكن نزعه بسهولة، وأن يغطى البدن بالكامل ولا توجد به بثور أو قروح جلدية، ولابد من الضغط على جانبى البطن لمعرفة امتلاء الكرش من عدمه، والامتلاء غير الطبيعى يكون غشا بالملح.


وأوضحت وزارة الزراعة، أنه عند معرفة حجم اللحم بالخروف، وضع كف اليد ومحاولة الإمساك بعظام الظهر (المنطقة القطنية) ومعرفة مدى امتلائها باللحم بالنسبة للعظم، وكذلك فحص الفخذ وتقدير حجم اللحم، ارفع لية الخروف لمعرفة حجمها (يفضل الحجم الصغير أو المتوسط بالنسبة لحجم الخروف)، وملاحظة فتحة الشرج والقوائم الخلفية وخلوهما من آثار الإسهال .



وأشار التقرير إلى مراعاة أن يكون السن المشروطة فى الأضحية طبقا لأحكام الشرع، بالنسبة للضأن ما أتم ستة أشهر ودخل فى السابع إذا كان سمينا، بالنسبة للماعز ما أتم سنة ودخل فى الثانية، وبالنسبة للبقر ما أتم سنتين وفى زماننا هذا يجوز التضحية بالعجول المعلوفة دون السنتين إذا كان وزنها يساوى وزن عجل رعوى أتم سنتين، وبالنسبة للإبل خمس سنوات ودخل فى السادسة .



وعن مواصفات لحوم العيد منعاً للغش أو الخلط بين أنواع اللحوم المختلفة، لضمان شراء المواطنين لحوما سليمة فى محلات الجزارة خلال أيام العيد، أوضحت ورقة الإرشادات عدة علامات مهمة لتمييز اللحوم الصالحة من الفاسدة، وهى اللون والرائحة والمظهر لقطعة اللحم، وبالنسبة للون فإن اللحم البقرى يمكن تمييزه من لونه الوسطى بين الأحمر الفاتح والأحمر الغامق، كما أن أليافه تكون ناعمة الملمس فى اللحوم الصغيرة أما اللحوم الكبيرة فأليافها خشنة ولونها أحمر داكن، أما اللحم الجاموسى فيكون لونه أحمر غامق بعد الذبح مباشرة.



كما يمكن تمييز اللحوم عن طريق الأختام التى يصعب تزويرها أو تقليدها فاللحوم صغيرة السن تختم بخاتم مستطيل والكبيرة تختم بخاتم مثلث، ويشتمل الختم على بعض البيانات اسم المحافظة والمجزر ويوم الذبح ونوع اللحوم، بالإضافة إلى العلامة السرية، وحذرت ورقة الإرشادات من شراء اللحوم التى يطرأ عليها أية تغيرات فى المظهر أو الرائحة ويفضل غسل اللحوم قبل حفظها فى الثلاجة وعدم غسلها مرة ثانية حتى لا تفقد قيمتها الغذائية، بينما يكون شكل ختم اللحوم البلدية الكبيرة "مثلث" ولونه أيضا أحمر، أما المستوردة فيكون شكل الختم "سدادسى" ولونه بنفسجى.



وشددت الهيئة على ضرورة شراء اللحوم من محل جزارة نظيف ومعروف وذى سمعة طيبة، وألا يتم شراء اللحوم المعروضة خارج المحل المعرضة للتلوث أو من الباعة الجائلين أو من الطرق الزراعية أو الصحراوية أومن مصدر غير معلوم، وعدم شراء اللحوم المقطعة أو غير المتجانسة فى الشكل أو فى اللون.



وأشارت الوزارة إلى أن اللحوم الجيدة تكون ذات طراوة وليونة ولونها أحمر فاتح وناعمة الملمس وقليلة الدهن، بينما يكون لحم "البتلو" ناعم الملمس يميل إلى الرمادى، أما اللحم الجملى فيكون أحمر وردى فى الصغير وأحمر داكن فى الكبير، ولا يوجد دهون بين العضلات، بينما تدل اللحوم الداكنة اللون والخشنة الملمس أو تظهر فيها الألياف العضلية بالعين المجردة على كبر عمر الذبيحة، أما اللحوم الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك الآدمى، فتظهر بها نقط نزفية فى نسيج اللحوم وتكون رائحتها غير طبيعية أو ملمسها لزج".



كما حددت الهيئة العامة للخدمات البيطرية لون الدهن، قائلة: الأصفر البرتقالى أو الأبيض للحوم الكبيرة العمر، أما الدهن الجاموسى فلونه أبيض لامع "فضى"، أما اللون الأصفر الليمونى فيدل على حالة مرضية".

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إرشادات مهمة لشراء خروف العيد.. تأكد من سلامة الأذن والذيل

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
50952

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم