آخر الأخباراخبار منوعة › إشارة لاسلكية غريبة من سكان كواكب أخرى

صورة الخبر: إشارة لاسلكية غريبة من سكان كواكب أخرى
إشارة لاسلكية غريبة من سكان كواكب أخرى

قام العلماء في جامعة بيركلي الأمريكية بتحليل نتائج أرصاد نجم HD 164595 الواقع في كوكبة هرقل حيث اكتشف العلماء الروس إشارة لاسلكية غريبة.

ولم يعثر العلماء على آثار تدل على ظهور إشارات قوية مماثلة في غضون عشرات الأعوام الأخيرة قد تكون إشارات صادرة عن سكان كواكب أخرى.

يذكر أن علم الفلك غير المحترف وصاحب المدونة على الانترنت (بول هلستر) كان قد أفاد الأسبوع الجاري بأن العلماء الروس في مختبر "أرخيز" الفلكي بشمال القوقاز الروسي كانوا قد تلقوا منذ عام واحد إشارة قوية واردة إلى الأرض من جانب نجم HD 164595 الواقع في كوكبة هرقل حيث اكتشف مؤخرا كوكب عملاق يبعد عن الأرض مسافة تعادل 95 سنة ضوئية.
وقد أثار هذا الخبر ضجة في الأوساط الفلكية وجعل فريقين من العلماء المتخصصين في البحث عن حضارات خارج الأرض في إطار برنامج SETI يرصدان هذا النجم. لكن جهودهم كما قيل في جامعة بيركلي لم تتوج بأية نتائج.
وقد نشر فريق العلماء من جامعة بيركلي في ولاية كاليفورنيا برئاسة الباحث (ديفيد دي بير) يوم 31 أغسطس/ آب مقالا على موقعهم الالكتروني تحدثوا فيه عن محاولتهم العثور على تلك الإشارة في أرشيف الأرصاد التي حققها المرصد اللاسلكي في مدينة (غرين بانكس) وغيره من المختبرات اللاسلكية منذ عام 1998.

واتضح أن ليست هنالك أية إشارات قوية سجلت على مدى الـ18 عاما الماضية في ضواحي نجم HD 164595 ، علما أن المنتج المحتمل الوحيد للإشارة يمتلك قدرة تقل بمقدار 200 مرة عن قوة الإشارة نفسها ، الأمر الذي يضع احتمال تكراره موضع شك. ولم يستبعد ديفيد دي بير أن تكون الإشارة نتجت عن مصدر واقع على الأرض أو في مدارها.

وفي سياق متصل قدم المهندس في شركة "داوريا – إيروسبايس" فيتالي يغوروف فرضية أخرى تفيد بأن تلك الإشارة التي وصلت إلينا بتردد 11 غيغاهرتس أصدرها القمر الصناعي التركماني "تركمانسات" - 52" العامل بالتردد نفسه.

المصدر: روسيا اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إشارة لاسلكية غريبة من سكان كواكب أخرى

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
7785

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري