آخر الأخباراخبار العالم اليوم › ميانمار تشكل فريقا استشاريا برئاسة عنان لحل أزمة مسلمى «الروهينجا»

صورة الخبر: ميانمار تشكل فريقا استشاريا برئاسة عنان لحل أزمة مسلمى «الروهينجا»
ميانمار تشكل فريقا استشاريا برئاسة عنان لحل أزمة مسلمى «الروهينجا»

شكلت الحكومة في ميانمار فريقا استشاريا برئاسة الأمين العام للأمم المتحدة السابق كوفي عنان، لإيجاد "حلول دائمة" للنزاع فى ولاية راخين، حيث وثقت الجماعات المدافعة عن حقوق الإنسان انتهاكات واسعة النطاق ضد أقلية الروهينجا.

وذكرت شبكة "أيه بي سي" الأمريكية اليوم الأربعاء أن مستشارة الدولة أونج سان سوتشي أعلنت أنه سيتم توقيع اتفاق بين مكتبها ومؤسسة كوفي عنان، لتشكيل لجنة استشارية مكونة من تسعة أعضاء من أجل حل "القضايا التي طال أمدها في المنطقة" ، كما أشارت الشبكة إلى أن المجلس سيضم ثلاثة خبراء دوليين وستة خبراء محليين .

يشار إلى أن أكثر من مائة شخص - معظمهم من الروهينجا - قد قتلوا في اشتباكات مع أعضاء من الأغلبية البوذية بميانمار في عام 2012 ، كما نزح عشرات الآلاف من الروهينجا في قوارب متهالكة للبحث عن ملجأ في بلدان أخرى بجنوب شرق آسيا، ولقى العديد منهم حتفهم في رحلة محفوفة بالمخاطر أو كانوا ضحية لتجار البشر.

وعرف مسلمي البورما في الفترات الأخيرة باسم روهينجا، وهناك خلاف بين المؤرخين حول أصل هذه الكلمة فبينما يرجعها البعض لتحريف كلمة الرحمة، والتي نطق بها رحالة عرب تحطمت سفينتهم على الشاطئ وأمر ملك البلاد آنذاك بقتلهم، فصاحوا «الرحمة . . الرحمة» فسماهم الناس «راهام» والتي تم تحريفها لكلمة «الروهينجا» الحالية، يرجعها آخرون إلى أن أسلاف الروهينجا هم من الروها في أفغانستان، في المقابل يقول البعض إن أصل الكلمة هو المملكة الأركانية القديمة “مروهاونج”.

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ميانمار تشكل فريقا استشاريا برئاسة عنان لحل أزمة مسلمى «الروهينجا»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
28223

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم