آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › شركة النيل للسكر تستثمر 500 مليون جنيه فى زيادة الإنتاجية

صورة الخبر: شركة النيل للسكر تستثمر 500 مليون جنيه فى زيادة الإنتاجية
شركة النيل للسكر تستثمر 500 مليون جنيه فى زيادة الإنتاجية

قال إمام بوريك الرئيس التنفيذى للقطاع التجارى لشركة النيل للسكر، إنها استأثرت 500 مليون جنيه لتوسعة خطوط الإنتاج بمصنعها فى محافظة البحيرة، بمنطقة النوبارية.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية الحالية للمصنع 200 ألف طن سنويا، ويوضح الموقع الإلكترونى للشركة أن قدرة خط العصر المبدئى 7000 طن من بنجر السكر يوميا، والتكرير 1200 طن سكر، وقد أكملت الشركة موسمها الأول بإنتاج 75000 طن من السكر الأبيض عالى الجودة، ولا توجد أرقام مقارنة على موقعها.

وفى سياق متصل، أكد «بوريك»- فى تصريحات خاصة لـ «المال» - أن شركته مهتمة بقوة بالقيد فى البورصة لكنها تنظر تحسن أوضاع السوق، وهو ما يؤكد عليه دوما رئيسها رجل الأعمال نجيب ساويرس.

وفى أكتوبر 2014 حصلت «النيل» على موافقة إدارة البورصة على القيد ، برأسمال مصدر 904.2 مليون جنيه، موزعًا على 904.2 مليون سهم، بقيمة اسمية جنيه واحد، وقبل نهاية العام الماضى تقدمت بطلب لإدارة البورصة لمد فترة القيد 6 شهور إضافية، وذلك بعد مرور 6 شهور على قيدها، إلا أنها وقبل نهاية 2015 قررت إلغاء القيد.

وكانت آخر نتائج أعمال معلنة للشركة فى الربع الأول من 2015، قد أظهرت ارتفاعا فى الخسائر بنسبة %152.6، مسجلة 61.4 مليون جنيه، مقابل 24.3 مليون جنيه خلال الفترة المقابلة من 2014، وتراجعت المبيعات إلى 121.27 مليون جنيه، مقابل 153 مليون جنيه.

وحول الأزمة الأخيرة الناتجة عن نقص السكر فى السوق المحلية، وتعاقد شركة السكر للصناعات التكاملية، على استيراد 150 ألف طن سكر خام من البرازيل، من بين 700 ألف طن كان مجلس الوزراء قد أعلنها الأسبوع الماضى، أشار «بوريك» إلى أن شركته تقدمت بطلب لوزارة التموين لعرض إمكانية تكرير 100 ألف طن من السكر الذى تنوى الحكومة استيراده فى مصنع الشركة، وذلك بأسعار تنافسية مناسبة للغاية، ولكنه أكد أن الوزارة لم تبت فى العرض.

وأوضح أن الكمية التى تعاقدت الحكومة على استيرادها، ستغطى العجز فى السوق المحلية حتى بدايات الربع الأول من العام المقبل، والذى يبدأ خلاله بدء الإنتاج المحلى من البنجر وقصب السكر، بما ينعش من كميات السكر المنتجة والمتاحة محلياً، ولكنه لخص رأيه فى أزمة السكر الأخيرة بالقول «هناك سوء إدارة واضح فى إدارة الملف، وهناك أكثر من آلية لتوفير السكر محليًا».
وفى مطلع العام الحالى، وافقت «التموين» على شراء 250 ألف طن سكر من 6 شركات، منها النيل، وبعض الشركات الحكومية، بسعر 4050 جنيها للطن ، وبقيمة إجمالية 1.012 مليار جنيه، وعلق بوريك على ذلك، بالإشارة إلى أن شركته حصلت على مستحقاتها المالية كاملة وفقاً للسعر المتفق عليه، رغم أن باقى الشركات حصلت على موافقة من «التموين» لرفع سعر التوريد بعد توقيع العقود.

وتأسست النيل للسكر عام 2007 من أجل بناء وتشغيل و إدارة مصنع لاستخراج وتكرير بنجر السكر، ويقع المصنع فى النوبارية، بمحافظة البحيرة، فى منطقة قريبة جدا من زراعات بنجر السكر، وتقدر استثمارات المشروع بحوالى 1.63 مليار جنيه، ويرعى المشروع رجلا الأعمال نجيب ساويرس وأنسى ساويرس.

المصدر: جريدة المال

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على شركة النيل للسكر تستثمر 500 مليون جنيه فى زيادة الإنتاجية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
84965

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري