آخر الأخباراخبار العالم اليوم › انتعاش كبير للوظائف في الولايات المتحدة يعطي دفعا لحملة كلينتون

صورة الخبر: انتعاش كبير للوظائف في الولايات المتحدة يعطي دفعا لحملة كلينتون
انتعاش كبير للوظائف في الولايات المتحدة يعطي دفعا لحملة كلينتون

سجلت الولايات المتحدة زيادة تفوق ربع مليون وظيفة في يوليو، محققة انتعاشا كبيرا سيصب لصالح حملة المرشحة الديموقراطية للبيت الأبيض هيلاري كلينتون، في تباين مع الصورة المتشائمة التي يرسمها خصمها الجمهوري دونالد ترامب عن الاقتصاد الأمريكي.

وترافقت الأرقام الجديدة المنشورة الجمعة، وأثارت ارتفاعا كبيرا في البورصات الأمريكية، مع تصحيح لأرقام مايو ويونيو لجهة زيادتها، في مؤشر إلى أن قطاع الوظائف في أكبر قوة اقتصادية في العالم بحالة أفضل مما كان يعتقد.

وأفادت وزارة العمل، بأن الوظائف خارج قطاع الزراعة سجلت زيادة بمقدار 255 ألف وظيفة في يوليو فيما بقيت نسبة البطالة مستقرة بمستوى 4.9%، بعدما كانت التوقعات تتحدث عن 185 ألف وظيفة إضافية.

وتم تصحيح الأرقام السابقة لتصل إلى 292 ألف وظيفة إضافية في القطاع الخاص والوظائف الحكومية في يونيو، عوضا عن 287 ألف وظيفة أعلن عنها سابقا، و24 ألف وظيفة في مايو عوضا عن 11 ألفا فقط بحسب الأرقام السابقة.

وقال وزير العمل توماس بيريز، "إن تقرير هذا الشهر، يؤكد أن الانكماش الكبير بات فعلا خلف هذه الأمة، الاقتصاد استحدث وظائف لسبعين شهرا على التوالي، مسجلا الزيادة لأطول فترة حتى الان".

وفي السباق إلى البيت الأبيض، عرضت هيلاري كلينتون رؤية متفائلة للوضع الاقتصادي في الولايات المتحدة، فيما تحدث ترامب عن اقتصاد متدهور، بالتالي فالأرقام الأخيرة تصب لصالح كلينتون.

وسعى فريق ترامب، للتخفيف من أهمية هذه الأرقام، وقال كبير مستشاريه في السياسة ستيفن ميلر، إن الانتعاش الاقتصادي المسجل هو الأضعف منذ أزمة الكساد الكبير، وأنه غير مؤات للعمال.
وقال ميلر، إن نقل الوظائف إلى الخارج قضى على مجموعات كاملة من العمال، مضيفا أن العديد من الموظفين يجنون اليوم، أقل مما كانوا يجنون عام 1970، ومداخيل الأسر تراجعت بنحو ألفي دولار في عهد أوباما.

ويرى الخبراء، أن هذه الأرقام الإيجابية ستحرك التكهنات، حول نوايا الاحتياطي الفدرالي الأمريكي بالنسبة لزيادة معدلات الفائدة لاحقا هذا السنة، وقد حدد البنك المركزي الأمريكي بين أهدافه تحقيق العمالة الكاملة.

وكان الاحتياطي الفدرالي عدل مرة جديدة في يوليو عن زيادة معدلات فائدته، بعد الزيادة التاريخية التي أقرها في ديسمبر، لعدم حصوله على ضمانات كافية بالنسبة لمتانة الاقتصاد الأمريكي.

وأثبتت أرقام النمو المخيبة في الفصل الثاني صوابية حججه، حيث أعلنت وزارة التجارة الشهر الماضي، النشاط الاقتصادي حقق زيادة ضئيلة قدرها 1.02% في الربع الثاني من السنة، غير أن أوضاع الوظائف التي فاقت التوقعات الشهر الماضي، قد تشجعه على التحرك قريبا بهذا الصدد.

وقال كريس ويليامسون من مركز "آي اتش اس ماركيت" للأبحاث، إن "الوظائف ارتفعت في كل قطاعات الاقتصاد، ما يساعد في إبقاء معدل البطالة بمستوى 4.9% في ظل زيادة في عدد الأشخاص الذين يدخلون سوق العمل بحثا عن وظائف".

وتابع ويليامسون، أن "هناك أنباء سارة أخرى، مع تسجيل تحسن في نمو الأجور، فمتوسط الأجور للساعة ارتفع بنسبة 0.3% بعدما كانت التوقعات تتحدث عن 0.25%"، مشيرا في المقابل إلى أن نمو الأجور لا تزال أدنى من مستويات ما قبل الأزمة.

وختم أن "التحسن المؤكد في سوق العمل يترك مطروحا احتمال زيادة جديدة هذه السنة"، في معدل الفائدة، مؤكدا في المقابل أن "الغموض"، المرتبط بالانتخابات الرئاسية في 8 نوفمبر قد يؤخر قرار الاحتياطي الفدرالي.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على انتعاش كبير للوظائف في الولايات المتحدة يعطي دفعا لحملة كلينتون

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
92487

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم