آخر الأخبارالصحة والجمال › أفكار يسيرة لرشاقتك

صورة الخبر: السمنة عدو المرأة
السمنة عدو المرأة

تعاني الكثير من السيدات والفتيات من ترهل البطن وظهور الكرش، وعدم توفر القدرة لممارسة التمرينات الرياضية بانتظام للتخلص من هذا العيب الخطير الذي يؤثر على مظهر المرأة ورشاقتها.. ولذلك نقدم هذه المجموعة من القواعد اليسيرة التي لا تتعارض مع نسق حياتك اليومية، ولا تفرض عليك قيوداً يصعب الالتزام بها .. لذلك اتبعي ما يلي بكل سهولة..

1- لا تحرمي نفسك من الطعام

إذا قررت البدء بالالتزام بالقواعد، فلا تحرمي نفسك فوراً من الغذاء؛ لأن الضغط النفسي والعصبي الذي يسببه الحرمان الغذائي يعرقل عملية تخلص الجسم من الشحوم، لذا ننصح بالاعتدال في تناول الطعام.

2- حاولي أن تقللي من السكريات والكربوهيدرات

الكربوهيدرات (النشويات والسكريات) من أهم مسببات السمنة، خصوصاً أنها تشكل الجزء الأكبر من غذائنا. إلا أن هناك نوعين منها.. الأول يمدك بالطاقة بسرعة وبعدها تحتاجين إلى المزيد، مثل "الخبز الأبيض، البطاطا، الحلويات، المشروبات الحلوة"، وهذا النوع يجب تجنبه؛ لأنه يؤدي إلى إفراز الكثير من الأنسولين في الدم، الذي يؤدي بدوره إلى تخزين الشحوم في الجسم.. أما النوع الثاني من الكربوهيدرات، فهو يمدك بالطاقة على مراحل، ولا يؤدي إلى إفراز الكثير من الأنسولين في الدم، ومنه الخبز الأسمر والعدس.

3- تناولي طعامك ببطء

امضغي طعامك ببطء وستجدين أنك تأكلين أقل، فالمضغ البطيء يعطي المعدة الفرصة للإيعاز للمخ بأنها ممتلئة، وهذا يستغرق حوالي نصف ساعة، ولكن إذا لم تشعري بالشبع بعد هذا الوقت، فباستطاعتك أن تأكلي المزيد بشرط أن تتجنبي الأصناف التي تسبب السمنة.
4- تحققي من إحساسك بالجوع إن كان حقيقياً أم وهمياً

دققي في إحساسك بالجوع قبل أن تستجيبي له، هل هو إحساس حقيقي أم وهمي، اشربي الماء أولاً، أو تحدثي مع أحد، أو افعلي أي شيء آخر، فإذا نسيت شعورك بالجوع فمعنى ذلك أنه لم يكن حقيقياً.

5- حاولي أن تصرفي اهتمامك عن الأكل والطعام

أضيفي الحيوية إلى حياتك، فالروتين والجمود في نظام حياتك اليومية عوامل تدفعك نحو الطعام، أما إذا امتلأت حياتك بالأشغال والأفكار فسينصرف اهتمامك عن الأكل، وهناك تحركات ونشاطات يومية عادية ويسيرة تساعدك على فقدان السعرات الحرارية، مثل: النزول من السيارة بعيداً عن المنزل حتى يتسنى لك المشي قليلاً، أو القيام بأعمال البيت بنفسك، أو استخدام السلالم بدلاً من المصاعد الكهربائية.

6- احذري العوامل المسببة لانتفاخ البطن..

فالشحوم ليست السبب الوحيد لكبر البطن، بل هناك أيضاً السوائل والهواء.. لاحظي ما يلي:

* للتخلص من احتباس الهواء داخل البطن، كلي ببطء ولا تأكلي بسرعة؛ لأن ذلك يؤدي إلى دخول الهواء مع الأكل إلى المعدة، مما يجعلك تشعرين بالانتفاخ والانزعاج وسوء الهضم، كذلك فإن بعض الأغذية تساعد على تكوين الغازات، مثل أنواع الفاصوليا والعدس والحمص وأوراق الملفوف وغيرها، لذلك عليك بتناولها باعتدال وإدخالها تدريجياً إلى غذائك.

ملاحظات هامة..

* لمقاومة احتباس السوائل، قللي من الملح واشربي الكثير من الماء.

* القهوة والشاي من السوائل التي تؤدي إلى احتباس السوائل بالجسم.

* العشاء الليلي صديق السمنة والكروش!!

المصدر: آسيه-شيماء المزروع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أفكار يسيرة لرشاقتك

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
62765

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager