آخر الأخباراخبار العالم اليوم › وزير عراقي: أكثر من 60 بالمئة من نازحي الرمادي عادوا إلى منازلهم

صورة الخبر: وزير عراقي: أكثر من 60 بالمئة من نازحي الرمادي عادوا إلى منازلهم
وزير عراقي: أكثر من 60 بالمئة من نازحي الرمادي عادوا إلى منازلهم

أكد وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي اليوم الخميس أن أكثر من 60 بالمئة من نازحي الرمادي البالغ تعدادهم مليون نسمة عادوا إلى منازلهم.

وقال الجميلي لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) "إننا نشعر بمعاناة العائدين لضعف الخدمات وحجم الدمار الذي لحق بالمؤسسات الخدمية وخراب منازلهم"، موضحا أنه لابد أن يتكيف المواطن مع الواقع للتخلص من التشرد .

وأضاف أن "من واجب الحكومة تأمين المدن والمنازل والشوارع من الألغام والمتفجرات التي زرعها تنظيم داعش قبل البدء بتوفير الخدمات التي تأتي بالمرحلة الثانية لكي يتم تأمين البيئة الأمنة إلى جانب الخدمات للمواطنين".

وأقر الوزير العراقي وهو من سكان مدينة الفلوجة بأن هناك صعوبات تواجه الحكومة لتوفير ما تتطلبه احتياجات المدن التي تحررت من تنظيم داعش بسبب الضائقة المالية التي تواجه الحكومة لتدني أسعار النفط ولزيادة نفقات الحرب ضد داعش .

يذكر أن العراق يعتمد في موازنته المالية على أكثر من 90 بالمئة على واردات النفط الذي يصدره للأسواق العالمية .

ويشهد معبر بزيبز الذي يربط الأنبار ببغداد حركة عودة غير مسبوقة للعوائل النازحة إلى مدنهم في الأنبار بعد أن تحررت مدينة الرمادي مطلع العام الحالي وهيت والرطبة وقرى البغدادي والصقلاوية، وكذلك الفلوجة خلال الأشهر الماضية حيث يبلغ تعداد سكان هذه المناطق الذين نزحوا بحدود 800 ألف نسمة بحسب عضو مجلس محافظة الأنبار جاسم العسل .

وأكد العسل أن عودة النازحين أصبحت ضرورة قصوى وعلى الحكومة العراقية رصد المبالغ اللازمة لإعادتهم إلى منازلهم.
من جهة أخرى أكدت قيادة شرطة الأنبار اليوم الخميس اتلاف آلاف الصواريخ والمقذوفات من مدن الأنبار عقب تحريرها وطرد عناصر داعش .

وقال العقيد ياسر الدليمي الناطق الاعلامي لشرطة الانبار لـ (د ب أ) إن" فرق الجهد الهندسي من قيادة شرطة الأنبار والجيش العراقي وفرق الدفاع المدني في محافظة الأنبار تمكنت من رفع واتلاف أكثر من ستة آلاف صاروخ وقذيفة هاون من مدن الرمادي والكرمة والصقلاوية بعد تحريرها من عناصر داعش مطلع العام الحالي.

المصدر: مصراوي

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير عراقي: أكثر من 60 بالمئة من نازحي الرمادي عادوا إلى منازلهم

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
5571

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم