آخر الأخباراخبار العالم اليوم › كيري غاضب من "الخارجية الأمريكية" لحذفها مقطعا لمباحثات سرية مع إيران

صورة الخبر: جون كيري
جون كيري

أعرب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الجمعة، عن غضبه من قيام وزارة الخارجية في 2013 بحذف مقطع من تسجيل فيديو للقاء يومي مع صحفيين يشمل الحديث عن محادثات سرية بين واشنطن وطهران.

وكانت وزارة الخارجية أقرت الأربعاء بأن جهاز الإعلام التابع لها قام بحذف "متعمد" لتسجيل أحد اللقاءات اليومية مع الصحفيين في ديسمبر لمحو سؤال طرحه مراسل "فوكس نيوز" على المتحدثة باسم الوزارة آنذاك جنيفر بساكي وردها عليه.

وفي الفيديو الذي حذفت منه مقاطع تؤكد المتحدثة آنذاك جنيفر بساكي لروزن أن ممثلين عن الوزارة تستروا عمدا عن مباحثات سرية بدأت في 2012 بين واشنطن وطهران.

وكان الصحفي يسأل "بساكي" حول ما إذا كانت وزارة الخارجية قد كذبت على الصحفيين عندما لم تكشف عن وجود مباحثات سرية مع إيران قبل المفاوضات الدولية.

وردت عليه "بساكي" بصراحة "في بعض الأحيان الدبلوماسية بحاجة لبعض الخصوصية لتحقيق تقدم، وهذا مثال جيد على ذلك"، إلا أن إجابتها اختفت من التسجيل الوارد في الأرشيف العام.

وعلق كيري غاضبا أمام صحفيين في باريس، حيث شارك الجمعة في اجتماع دولي حول النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين "أيا كان ما حصل، فهو عمل أخرق وغبي وغير لائق".

وتابع "أريد أن أفهم تماما ماذا حصل ولماذا"، لكنه شدد على "ثقته التامة ببساكي وبأخلاقياتها"، لكن كيري تابع "أنه أمر غير مقبول"، وأمر المتحدث الحالي باسم وزارة الخارجية جون كيربي بإجراء تحقيق داخلي بعد أن كشف روزن في أبريل أن سؤالا طرحه على "بساكي" حذف من التسجيل المحفوظ في أرشيف وزارة الخارجية على الإنترنت، إلا أن النص الخطي للتسجيل لم يعدل.
وتقول وزارة الداخلية إن موظفا صغيرا في العلاقات العامة تلقى اتصالا من زميل ينقل إليه طلبا بحذف المقطع لكنه لا يتذكر من الشخص المعني، وتم اكتشاف حذف المقطع الشهر الماضي بينما تحاول الإدارة الأمريكية الدفاع عن الجهود التي بذلتها من أجل التوصل إلى الاتفاق النووي التاريخي مع إيران في يوليو 2015 والتي لا تزال تثير الجدل في الداخل.

الاتفاق الن

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كيري غاضب من "الخارجية الأمريكية" لحذفها مقطعا لمباحثات سرية مع إيران

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
39564

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم