آخر الأخبارالصحة والجمال › إيقاع القلب يرتبط باحتمال الإصابة بالسرطان

صورة الخبر: إيقاع القلب يرتبط باحتمال الإصابة بالسرطان
إيقاع القلب يرتبط باحتمال الإصابة بالسرطان

إنَّ النساء اللواتي يعانين من ضربات قلب غير طبيعية قد يكنَّ عرضة لخطر الإصابة بالسرطان، خصوصاً القولون، وفقاً لدراسة جديدة أجريت في المستشفى الجامعي في بازل السويسرية ونشرت تفاصيلها في مجلة JAMA للقلب ونقلها موقع WebMd.

وقال الباحث الدكتور ديفيد كونين من المستشفى الجامعي في بازل "وجدنا علاقة دالة إحصائياً بين الرجفان الأذيني (أي تغير إيقاع نبضات القلب) والسرطان"، ولكن لا يمكن تثبيت أن الرجفان الأذيني يسبّب السرطان، إلاَّ أنَّ هناك حتماً رابطًا بينهما".

ووجد الباحثون بعد دراسة حال ما يقرب من 35 ألف امرأة سليمة لنحو 20 عاماً، وتمت متابعة النساء بين عامي 1993 و2013 لمعرفة ما إذا طوَّرنَ الرجفان الأذيني أو واجهنَ زيادة خطر تشخيص السرطان بنسبة 60%. وأرجعوا السبب إلى تشارك بعض الناس لعوامل الخطر بما في ذلك التدخين والبدانة. وأضاف كونين: "لا يوجد سبب للاعتقاد بأن الخطر ليس نفسه بالنسبة للرجال والنساء". وفقاً لكونين، فإن "أفضل طريقة للحد من مخاطر الرجفان الأذيني أو السرطان هو إنقاص الوزن، والإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة". وخلال فترة المتابعة، بدا أنَّ 4% من النساء أصبنَ بالرجفان الأذيني وتم تشخيص إصابة نحو 15% من النساء بالسرطان. ودرس الباحثون على وجه التحديد سرطان الرئة، والثدي والقولون.

ولاحظ مُعِدّو الدراسة أنَّ الرجفان الأذيني هو النوع الأكثر شيوعاً من ضربات القلب غير الطبيعية، ويترافق مع زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب الأخرى.

ويبرز من الدراسة أن "الرجفان الأذيني يصيب نحو 33 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، لذلك هو حالة شائعة جداً".

المصدر: الفجر

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إيقاع القلب يرتبط باحتمال الإصابة بالسرطان

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
78553

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري