آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › بنك البركة الجزائر يحتفل بمرور 25 عامًا على تأسيسه

صورة الخبر: بنك البركة الجزائر يحتفل بمرور 25 عامًا على تأسيسه
بنك البركة الجزائر يحتفل بمرور 25 عامًا على تأسيسه

احتفل بنك البركة الجزائر، إحدى الوحدات المصرفية التابعة لمجموعة البركة المصرفية، بمرور 25 عامًا على تأسيسه، كأول مصرف إسلامي في الجزائر.

حقق البنك ارتفاعًا في صافي الدخل التشغيلي بنسبة 44% خلال الربع الأول من العام الحالي، وبلغ صافي الربح 960 مليون دينار جزائري.
قال محمد الصديق حفيظ، عضو مجلس الإدارة، والمدير العام لبنك البركة الجزائر، إن البنك ينشط في تنويع أعماله في مجالات تمويلية جديدة، حيث تم خلال العام الماضي تأسيس شركة خبرات العقارية وافتتح معهد التدريب المصرفي الإسلامي، وافتتح فرعين جديدين خلال العام 2015.
وأضاف، أن البنك يعتزم افتتاح فرعين جديدين خلال 2016، ليصبح مجموع الفروع 32 فرعًا، ووضع أجهزة الصراف الآلي في جميع الفروع، وبموجب استراتيجية البنك الخمسية، يخطط البنك لافتتاح فروع جديدة لتصل مجموعة الشبكة إلى 50 فرعًا بحلول عام 2020".
وأشار إلى أن البنك يعمل على إنشاء وحدات إجارة وتكافل لخدمات التأمين، بالشراكة مع وزارة الشئون الدينية والأوقاف، تحت مظلة مجموعة البنك، كوحدات متخصصة لهذه المنتجات، إضافة إلى شركة إدارة الصناديق الاستثمارية لتمويل الأعمال الصغيرة والمتوسطة، وهي شركة خدمات لإدارة منتجات التمويل الأصغر، وشركة خدمات تكنولوجيا المعلومات، وكذلك المشاركة في إنشاء مستشفى رئيسي جديد في الجزائر العاصمة.
ولفت إلى أن خطط البنك تستهدف إطلاق الخدمات المصرفية عبر "الإنترنت" لعملائه من الشركات والأفراد، وخدمات الدفع الإلكتروني والبطاقة الجديدة المتوافقة مع الشريعة ماستر كارد. ويسعى إلى بدء الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول وتطوير تسهيلات تمويل شراء السيارات وتمويل الاستهلاكي للمنتوجات المحلية بصفة عامة.
وافق مجلس الإدارة على رفع توصية للجمعية العامة غير العادية للبنك بزيادة رأسمال المدفوع للبنك من 10 مليارات دينار جزائري إلى 15 مليار دينار جزائري.
قال عدنان أحمد يوسف رئيس مجلس إدارة بنك البركة الجزائر والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية، أن البنك استطاع من خلال التوسع في المنتجات والخدمات المقدمة وتنويع مصادر الدخل من المحافظة على الدخل عند مستويات جيدة، على رغم الأوضاع الاقتصادية السائدة وارتفاع قيمة الدولار أمام الدينار الجزائري، موضحًا أن الدخل التشغيلي بنسبة 30% خلال الربع الأول من العام 2016 ليبلغ 2.25 مليار دينار جزائري (21 مليون دولار أمريكي) مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وأضاف، أن صافي الدخل التشغيلي ارتفع بنسبة 44% ليبلغ 1.5 مليار دينار جزائري خلال الربع الأول من العام 2016 وبلغ صافي الربح 960 مليون دينار جزائري (9 ملايين دولار أمريكي) بنسبة ارتفاع 1% وحققت موجودات البنك نموًا بنسبة 5% لتبلغ 202.6 مليار دينار جزائري (1.9 مليار دولار أمريكي) وبلغت قيمة التمويلات والاستثمارات 96.3 مليار دينار جزائري (880 مليون دولار أمريكي) وارتفع مجموع الودائع وحقوق حاملي حسابات الاستثمار بنسبة 7% ليصل إلى 173.15 مليار دينار جزائري (1.6 مليار دولار أمريكي) وبلغ مجموع حقوق المساهمين 19.6 مليار دينار جزائري (180 مليون دولار أمريكي) في نهاية مارس 2016.
يذكر أن مجموعة البركة موجودة بنحو 600 فرع في كل من مصر وتركيا والأردن والجزائر وتونس، السودان، البحرين، باكستان، جنوب أفريقيا، لبنان، سوريـة، العراق والمملكة العربية السعودية، إضافة إلى مكتبي تمثيل في كل من إندونيسيا و ليبيا.

المصدر: الوفد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بنك البركة الجزائر يحتفل بمرور 25 عامًا على تأسيسه

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
97871

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري