آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › "التعاون الدولي": اتفاق مصري ألماني لدعم الاقتصاد.. وقروض ميسرة بـ2%

صورة الخبر: "التعاون الدولي": اتفاق مصري ألماني لدعم الاقتصاد.. وقروض ميسرة بـ2%
"التعاون الدولي": اتفاق مصري ألماني لدعم الاقتصاد.. وقروض ميسرة بـ2%

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، اليوم ، اتفاق تعاون 2016- 2018 مع الجانب الألماني، على هامش ترؤسها وفد مصر فى اللجنة المشتركة بين البلدين، بالعاصمة الألمانية "برلين"، بحضور المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، حيث وقع عن الجانب الألمانى، جيرد مولر، وزير التنمية والتعاون الاقتصادى الألمانى.

وقالت نصر، إن هذا الاتفاق يعكس علاقة الشراكة بين البلدين حيث يبلغ إجمالى الاتفاق 153 مليون يورو، بنحو 100 مليون يورو قروضا ميسرة، و53 مليون يورو منحة، موضحة أن القروض بفائدة 2 % وفترة سماح 10 سنوات وتسدد على 30 سنة، وهو ما يعد زيادة بنسبة 50% عن اتفاق التعاون السابق.

وأشارت الوزيرة، إلى أنه سيتم التعاون من خلال اتفاق التعاون الجديد بين البلدين في مجالات الطاقة المتجددة والتعليم الفنى وتغير المناخ والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومشروعات الشباب والمرأة والإسكان.

وذكرت الوزيرة، أن هناك عددا من قطاعات التعاون الرئيسية بين مصر والمانيا حاليا، ابرزها التعاون في الصرف الصحي والري، من خلال تمويل مشروعات للصرف الصحى، اضافة إلى مشروعات في مجال الطاقة المتجددة وتغير المناخ وحماية البيئة، وتمويل مشروعات صغيرة ومتوسطة واخرى للقطاع الخاص، وتدريب مهنى، مما يساهم فى خلق فرص العمل للشباب.

وأشاد جيلر مولر بعلاقة التعاون الدائمة والمثمرة بين البلدين، وأكد علي تطلع بلاده إلى استمرار هذا التعاون بشكل وثيق، وتطرق الي ازمة اللاجئين، وأوضح أن مصر مثل المانيا استقبلت عددا كبيرا من اللاجئين في الفترة الماضية حيث يصل عدد اللاجئين السوريين وحدهم إلى أكثر من 50 ألف لاجئ، وهو ما يعني ضرورة تضافر الجهود لتقديم الدعم اللازم في هذا الشأن. وفي هذا الاطار، اتفقت الدكتورة الوزيرة والمهندس طارق قابيل، مع الوزير جيلر مولر علي زيارة مصر مع وفد من ممثلي القطاع الخاص.

وكانت الوزيرة، استهلت اليوم الثانى لها فى العاصمة الالمانية "برلين" بزيارة مركز تدريب تابع لشركة "سيمنس"، والتى تعد من اكبر الشركات العالمية فى مجال الكهرباء وانظمة الاتصالات ومجال التشييد والبناء وخدمات الاعمال، حيث استمعت الوزيرة إلى شرح عن ابرز انشطة المركز.

وأشادت "نصر"، بوتيرة سير العمل بالمشروعات التي تنفذها الشركة الألمانية في مصر وما تتسم به شركة سيمنس من التزام وجدية، واتفقت الوزيرة، مع الجانب الالمانى على إنشاء مدرسة للتعليم والتدريب الفنى فى مصر بالتعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون والتنمية وشركة سيمنس، اضافة لعمل برنامج تدريب فنى مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى فى مصر.
وطلبت من شركة سيمنس، أن تستمر مدرسة التعليم والتدريب الفنى، بعد الانتهاء من المنحة، حيث يعد ذلك جزءا من التنمية المستدامة في تعليم الطلاب.

وخلال الزيارة، التقت الوزيرة ووزير التجارة والصناعة مع محمد أكرم، الشاب المصري الذي يعمل في العمليات الإلكترونية في شركة سيمنس، حيث استمع الوزيران منه لشرح عن عمله في الشركة، وتناقشت الوزيرة معه حول إمكانية عمل مركز للتدريب مماثل في مصر، مشيدة بتجربته الناجحة في الشركة، حيث يعد من الشباب المصرى الناجحين في ألمانيا.

كما وقعت " نصر" اتفاق تعاون 2016- 2018 مع الجانب الألمانى، على هامش اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين، بالعاصمة الألمانية "برلين"، بحضور المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، حيث وقع عن الجانب الألمانى جيرد مولر، وزير التنمية والتعاون الاقتصادي الألماني.

وقالت " نصر" إن إجمالى الاتفاق 153 مليون يورو، بنحو 100 مليون يورو قروض ميسرة، و53 مليون يورو منحة، موضحة أن القروض بفائدة 2 % وفترة سماح 10 سنوات وتسدد على 30 سنة، وهو ما يعد زيادة بنسبة 50% عن اتفاق التعاون السابق.

وأشارت الوزيرة إلى أنه سيتم التعاون من خلال الاتفاق الجديد بين البلدين فى مجالات الطاقة المتجددة والتعليم الفنى وتغير المناخ والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومشروعات الشباب والمرأة

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "التعاون الدولي": اتفاق مصري ألماني لدعم الاقتصاد.. وقروض ميسرة بـ2%

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
6706

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري