آخر الأخبارالصحة والجمال › هل تعاني من مشاكل الهضم بعد الإفطار في رمضان؟ إليك الحل

صورة الخبر: هل تعاني من مشاكل الهضم بعد الإفطار في رمضان؟ إليك الحل
هل تعاني من مشاكل الهضم بعد الإفطار في رمضان؟ إليك الحل

أيام قليلة تفصلنا عن بداية شهر رمضان المبارك، حيث مقرر له بداية الأسبوع المقبل وذلك حسب ثبوت رؤية هلال الشهر الكريم في كل دولة على حدا.

ومن المعروف أن العادات الغذائية تتغير بصورة كبيرة خلال الشهر الفضيل، نظرا للامتناع عن الطعام طوال النهار ومن ثم تناول الطعام مرة واحدة وهو ما قد يتسبب في الإصابة بمشاكل الهضم.

ويتناول بعض الصائمين وجبات غذائية غنية بالدهون والسعرات الحرارية الكبيرة، بعد عدد ساعات طويلة من الصيام، مما يتسبب بالإصابة بعسر الهضم والانتفاخ.

وعن تجنب هذه المشاكل، يقول دكتور نبيل الزين، استشاري الأمراض الباطنية، خلال حوار له عبر قناة «العربية»: "يفضل خلال رمضان عمل نوع واحد من الطعام أو نوعين على أقصى تقدير، حيث تتسبب الوجبات الكثيرة والمتنوعة بالإصابة بمشاكل الهضم".

وأضاف الزين "لابد للشخص ألا يتناول كمية كبيرة من الطعام دفعة واحدة عقب الإفطار، حيث يفضل تناول الصائم لوجبته على دفعات ويوجد عدد من الساعات بين الإفطار والسحور، ومن الممكن تناول الكمية على هذه الساعات، حتى تعطي فرصة للمعدة بأن تهضم ما تحصلت عليه".

وتابع "أكثر ما يسبب عسر الهضم هو كمية الطعام الكبيرة التي يتناولها الشخص، وتعدد نوعية الطعام التي يتناولها في الوجبة الواحدة وبخاصة الحلويات، لابد من ارجاء تناولها بعد وجبة الإفطار بوقت كاف".

وأشار إلى أنه يفضل الإفطار على التمر وبعض السوائل، حتى يعوض الجسم ما فقده خلال ساعات الصيام، قائلا: "بعد تناول التمر والسوائل، يذهب الصائم لأداء صلاة النغرب، ثم العودة مرة أخرى لتناول الوجبة الرئيسية، حتى يعطي المعدة فرصة لاستقبال الطعام بعد انقطاع عنه لأكثر من 12 ساعة، حتى لا يفاجئ المعدة دفعة واحدة".
ونصح الطبيب جميع الصائمين بالمشي قليلا عقب تناول وجبة الإفطار، مضيفا "ممارسة تمارين المشي تحرك الأمعاء وتساعد في عملية الهضم ومن الممكن تناول مضادات الحموضة بعد تناول الإفطار بنصف ساعة تحت تتجنب الإصابة بحرقة المعدة وخاصة إذا تناولت وجبة دسمة، مع تجنب تناول المشروبات الغنية بمادة الكافيين كالشاي والقهوة، لأن هذه المادة أيضا تتسبب في الإصابة بالحموضة".

المصدر: القيادي

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على هل تعاني من مشاكل الهضم بعد الإفطار في رمضان؟ إليك الحل

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
89333

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري