آخر الأخباراخبار المسلمين › شيخ الأزهر لـ«الفرنسيين»: دماء الجميع «خط أحمر».. وما تفعله «الجماعات المنحرفة» ضد الإسلام

صورة الخبر: شيخ الأزهر لـ«الفرنسيين»: دماء الجميع «خط أحمر».. وما تفعله «الجماعات المنحرفة» ضد الإسلام
شيخ الأزهر لـ«الفرنسيين»: دماء الجميع «خط أحمر».. وما تفعله «الجماعات المنحرفة» ضد الإسلام

التقى، صباح أمس، الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، برئيس مجلس الشيوخ الفرنسى جيرار لارشيه، كما التقى رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية كلود بارتولون لمناقشة جهود مكافحة التطرف، والإرهاب، والتعاون بين الأزهر، وتلك المؤسسات، وذلك على هامش زيارته الحالية للعاصمة الفرنسية باريس.

وأكد «الطيب»، خلال لقائه و«كلود»، ضرورة وجود نظام عمل محدد لعمل الأئمة والدعاة فى أوروبا بما ينشر الفكر والثقافة الإسلامية الصحيحة دون انحراف أو مغالطة، وقال: «أمن الأوطان وحرمة دماء جميع الناس خط أحمر يجب التعاون من أجل حمايتها»، موضحاً أن الأزهر الشريف على استعداد لبذل مزيد من الجهود لتحقيق ذلك ونشر السلام بين الناس جميعاً.

وأضاف «الطيب» أن الأزهر سيقف إلى جانب فرنسا فى مواجهة الإرهاب، وجهوده مستمرة فى نشر الوسطية والسلام وتصحيح المفاهيم المغلوطة على جميع المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

وأوضح الإمام الأكبر أن ما يحدث من بعض الجماعات المنحرفة التى تنسب نفسها زوراً للإسلام لا يعبر عن الإسلام فى شىء، لافتاً إلى أن العلاقات بين مصر وفرنسا تمثل شراكة حقيقية فى مواجهة الإرهاب، وأن الأزهر وجامعته وهيئاته حاضرون دائماً فى مواجهة هذه الأفكار، ووقوف فرنسا إلى جانب مصر يمثل دعماً كبيراً فى مواجهة الإرهاب، خاصة أن مصر تعانى من الإرهاب أيضاً فى بعض المناطق.

وأعرب «الطيب» عن تقديره لحرص فرنسا على إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية، مؤكداً أن الأزهر يشجع هذه الجهود ويتمنى أن تؤتى ثمارها فى القريب العاجل.

من جانبه، رحب كلود بارتولون رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية بالإمام الأكبر، مؤكداً أن زيارته لفرنسا جاءت فى توقيت هام للغاية، وأن بلاده تفصل تماماً بين الإسلام وما يرتكبه بعض المتطرفين. وأكد رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية أن بلاده لديها إصرار كبير على تقوية علاقتها بمصر والأزهر الشريف، مردفاً: «مصائرنا فى الغرب والشرق مرتبطة ببعضها البعض، ونطالبكم بثبات المواجهة ومزيد من جهودكم القوية فى فرنسا ومصر وفى جميع أنحاء العالم».

من جهة أخرى، أناب شيخ الأزهر، الدكتور إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر، للتوقيع على بروتوكول تعاون بين جامعة الأزهر، والجامعة الكاثوليكية فى باريس فى مجالات الثقافة، والترجمة، والأدب، وحوار الأديان.
وقال «الهدهد»، فى تصريحات أمس، إن «الأزهر» يحمل منذ نشأته رؤية منفتحة على جميع الثقافات؛ فجامعة الأزهر تولى اهتماماً كبيراً للتعاون مع جميع الهيئات العلمية، والدينية فى كافة أنحاء العالم، حيث توفد أبناءها إلى الخارج لتلقى العلوم المختلفة، كما تستقبل آلاف الوافدين الذين يأتون من أكثر من 100 دولة حول العالم للدراسة بها.

وأضاف أن الإسلام يعلم أتباعه التعارف والتواصل مع بنى الإنسان من جميع الأديان والثقافات، موضحاً أن الأزهر يحمل هذه الرسالة التى تؤكد أن الإسلام هو دين سلام ورحمة للعالمين.

وأعرب فليب بوردين، رئيس الجامعة الكاثوليكية، عن فخره الشديد بالتعاون مع جامعة الأزهر الشريف التى تدعم نشر ثقافة الحوار والتعايش بين الشعوب والمجتمعات، مؤكداً أن هذا التعاون كان أملاً وحلماً يراوده شخصياً وجميع أساتذة وطلاب الجامعة الذين كانوا يتطلعون دائماً إلى تعميق أواصر التواصل مع جامعة الأزهر الشريف العريقة.

وأكد رئيس الجامعة الكاثوليكية أنه على قناعة بأن العمل المشارك مع جامعة الأزهر العريقة سيفتح آفاقاً جديدة للعمل المشترك والتفاعل بين أتباع الديانات المختلفة من أجل مستقبل أفضل للجميع قائم على الحوار والتفاهم والتعايش المشترك.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على شيخ الأزهر لـ«الفرنسيين»: دماء الجميع «خط أحمر».. وما تفعله «الجماعات المنحرفة» ضد الإسلام

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
47235

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري