آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › رئيس هيئة المساحة: توحيد قواعد تسعير أراضي الدولة يدفع عجلة التنمية

صورة الخبر: رئيس هيئة المساحة: توحيد قواعد تسعير أراضي الدولة يدفع عجلة التنمية
رئيس هيئة المساحة: توحيد قواعد تسعير أراضي الدولة يدفع عجلة التنمية

ظهرت الهيئة العامة للمساحة، كأحد الجهات الحكومية الهامة، التى لها دوراً كبيراً فى إنجاز المشروعات القومية الكبرى، التى تم إطلاقها خلال الفترة الماضية.
من بين المشروعات التى تتولى "المساحة" حصر حدودها الجغرافية، المشروع القومي للطرق، ومشروع محور قناة السويس.

كما تقع هيئة المساحة، ضمن الـ 4 جهات، صاحبة الحق في تسعير أراضي الدولة، بموجب تعديلات قانون الاستثمار، الصادرة قبيل ساعات من المؤتمر الاقتصادي مارس 2015.

وقال رئيس الهيئة، مدحت كمال الدين، في حوار لـ" المال"، إن جهات التسعير الأربعة تنسق فيما بينها لدمج وتوحيد قواعد تسعير أراضي الاستثمار، بدلاً من إعتماد كل جهة على قواعدها الخاصة، بما يساهم في دفع الاستثمار.

استعرض مدحت كمال الدين، أهم المشروعات التى تنفذها الهيئة حالياً لصالح عدد من الجهات الحكومية، مشيراً الى أنها تشارك فى جميع المشروعات الكبرى، التى تنفذها الدولة.

وتابع: الهيئة تنفذ عدداً من المشروعات لصالح وزارة النقل، ومن أهمها تلك المشروع القومي للطرق، لافتاً إلى أنه تم الإنتهاء من أعمال نزع الملكية لطريق "شبراًـ بنها"، والدائري الإقليمى، وطريق "وادي النطرون ـ العلمين". وتقدر قيمة نزع المليكة فى المشروع القومي للطرق، بنحو6 مليارات جنيه.

ولفت إلى أنه تم صرف ما يقرب من 75%، من أموال نزع الملكية، التى الهيئة، وتبلغ 1.5 مليار جنيه، في حين يجري صرف تعويضات نزع ملكية 8 طرق، بطول 631 كم، ضمن المشروع القومي للطرق الإستراتيجية .

وأوضح أنه تم صرف 250 مليون جنيه، من إجمالي 500 مليون جنيه، لطريق بورسعيد التبادلي، الذى تنفذه وزارة الإسكان، ممثلة فى جهاز التعمير والإسكان.
وتابع: تم الإنتهاء أيضاً من صرف تعويضات محور روض الفرج، فى مرحلته الأولى، التى تبدأ من طريق مصر الإسكندرية الصحراوي، وحتى الدائري الإقليمي بنسبة 75 %، بقيمة مالية بلغت مليار جنيه، مشيراً إلى أن المشروع تنفذه "المساحة"، لصالح وزارة الدفاع.

يشار إلى أن محور روض الفرج، يعد أحد طرق المشروع القومي للطرق، وتقوم وزارة الدفاع، ممثلة فى الهيئة الهندسية بتنفيذه، ضمن المرحلة الأولى التى أسندت إليها.

وأضاف أن من الأعمال التى تنفذها " المساحة "، لصالح "النقل"، تتعلق بحصر أملاك هيئة السكة الحديد، للاستفادة منها، وحصر التعديات على الطرق الخاضعة لولاية هيئة الطرق والكباري، لافتاً إلى أن تلك الأعمال تأتي فى إطار بروتوكول التعاون الموقع بين وزارتي النقل، والري والموارد المائية.
استغلال أملاك المحافظات

ذكر كمال الدين، أن الهيئة تنفذ عدداً من المشروعات لصالح وزارة التنمية المحلية، من بينها حصر أملاك الدولة بالمحافظات، ومن المقرر تسليم حصر كامل لكل محافظة، شاملاً تحديد الأماكن القابلة للاستثمار.

وقال إنه تم البدء فى حصر أملاك 18 محافظة، موزعة على الوجهين القبلي والبحرى، وإنتهى حصر أملاك 5 محافظات بين الـ18 .

وأشار إلى أن المحافظات التى تم الإنتهاء من حصر أملاكها، هى الغربية، وسيناء، والوادي الجديد، والأقصر، وأسوان.

يشير رئيس هيئة المساحة، إلى أنه تم أيضا تنفيذ برامج بيانات الحصر لـ 3 محافظات، هم الإسماعيلية، وبورسعيد، والسويس، وسيتم خلال الأيام القليلة المقبلة، بدء حصر أملاكهم.

وأوضح أن مشروع حصر أملاك الدولة بالمحافظات، يعد خدمة تقدمها الهيئة للدولة، مشيراً إلى أن تكلفته تقدر بنحو 10 ملايين جنيه، مصروفات.

تشمل الأعمال التى تنفذها الهيئة لصالح "التنمية المحلية، كما يقول "كمال الدين" فصل الحيز العمراني عن الزراعي، وتم الإنتهاء من المرحلة الأولى والثانية بالمشروع، وتشمل 10 ألاف كفر ونجع وحوالى 110 مدينة.

وأضاف أن الهيئة تنتظر إستلام خرائط هيئة التخطيط العمراني، للبدء فى تنفيذ المرحلة الثالثة والرابعة من مشروع فضل الحيز العمراني، متوقعاَ أن تستمر فترة التنفيذ لمدة عام، مشيراً إلى أن تكلفة المشروع تقدر بنحو 200 مليون جنيه، تم صرف نحو 70 مليون جنيه منها.

عن مشروع السجل العيني الحضرى، أكد كمال الدين، أنه تم الإنتهاء من 90% من المشروع بمدن الشيخ زايد، والشروق، وأكتوبر، فضلاً عن الإنتهاء من 80% من المرحلة الثانية، بمدينة نصر، و75% من مدن المعادي، والقاهرة الجديدة، ومصر الجديدة.

رفع الأعمال المساحية

وفقا لبروكوتول تعاون موقع بين وزارة الري، ممثلة فى هيئة المساحة، ووزارة السياحة، فإن الأولي ستتولى رفع الأعمال المساحية لمنطقة رأس الحكمة على مساحة 20 ألف فدان، لافتاً إلى أن التكلفة تقدر بنحو 4.5 ملايين جنيه، وتم الإنتهاء من 70% من الأعمال.

يذكر كمال الدين، أن الهيئة تنفذ عدداً من المشروعات لصالح الهيئات التابعة لوزارة الري والموارد المائية، إذ تتولي وضع مشاريع مصلحة الري، على خرائط تفصيلية، لافتاً إلى أنه تم إجراء مسح لنحو 108 ألف فدان، وتبلغ تكلفة المشروع نحو 6 ملايين جنيه.

كما كشف أن الهيئة تجري حصراً للأراضي الزراعية المغطاة بمنظومة الصرف الرزاعي، بناء على تكليف من وزارة المالية، بهدف تحصيل الضريبة العقارية عليها، وتم بالفعل حصر 108 ألف فدان.

وأكد أنه تم الإنتهاء من رفع الأعمال المساحية للقطار المكهرب، بتكلفة 1.25 مليون جنيه، لصالح الشركة الصينية التى كان من المقرر أن تنفذه، قبل فسخ العقد.

مشروع القطار المكهرب، كان من المخطط له ربط القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومدينتي العاشر من رمضان، وبلبيس بالشرقية، وتم الإعلان عنه فى مؤتمر مستقبل مصر الاقتصادي الذى استضافته مدينة شرم الشيخ، مارس 2015.

محطة الضبعة النووية

أكد كمال الدين، أن الهيئة تتولي حصر وتقدير تعويضات نزع مليكة أراضي محطة الضبعة النووية، لصالح هيئة الطاقة النووية، وجارى صرف تعويضات المرحلة الأولي، التى تقدر بنحو 135 مليون جنيه.

ولفت إلى أن هيئة المساحة أنجزت 50% من رفع الأعمال المساحية لـ 215 ألف فدان، بما يعني تحديد المساحة وحدود الأراضى ومواقعها، لصالح مشروع شباب الخريجين التابع لوزارة الزراعة ببرج العرب، بتكلفة بلغت نحو 10 ملايين جنيه.

وأشار إلى أن هيئة التعمير والتنمية الزراعية، التابعة لوزارة الزراعة، طلبت أيضا رفع أعمال مساحية لـ5 مواقع، منها 2 بوادى النطرون، على مساحة 60 فدان، و18 فداناً بمركز بدر بمحافظة البحيرة، بالإضافة إلى 50 فداناً شرق طريق إسكندرية الصحراوي.

الإنتهاء من الخريطة الإلكترونية 2017

عن أخر تفاصيل مشروع الخريطة الإلكترونية، الذي ترغب وزارة التخطيط في إطلاقه ، بمشاركة عدد من الجهات، أكد رئيس هيئة المساحة، أنه تم الإنتهاء من أعمال التصوير الجوى لـ 49 ألف كيلو بالدلتا.

وتوقع أن تنتهي الهيئة من المشروع خلال 2017، بتكلفة 54 مليون جنيه، وتم صرف 14 مليون جنيه لمشروع تصوير منطقة الدلتا.

تثمين الأراضي

عن دور الهيئة فى تثمين الأراضي التابعة للجهات الحكومية، وفقا لقانون الاستثمار، الذى جعلها واحدة من 4 جهات معنية بتثمين الأراضى، أشار "كمال الدين" إلى أن هيئة الاستثمار طلبت من المحافظات تقييم جميع أملاكها، من حيث الأراضي، والمواقع القابلة للاستثمار، لإدراجها بالخريطة الإلكترونية المقرر إنشائها.

وأشار إلى أن لكل محافظة الحق فى اختيار جهة تقيم أصولها، مضيفاً أن "المساحة " كٌلفت من محافظة بنى سويف، بإجراء أعمال حصر وتقيم وتثمين جميع أراضي الاستثمارات بالمحافظة، إلى جانب تقييم أراضي تابعة لمحافظتي السويس وجنوب سيناء، ويتم تثمين نحو 100 ألف فدان في سيناء.

وكشف عن الاتفاق مع الجهات المعنية بتثمين أراضي الدولة، لدمج وتوحيد قواعد وإجراءات التسعير التى تحددها كل جهة، مضيفاً أن كل جهة لها قواعد تسير عليها، وليس هناك سبب يمنع التوافق ودمج جميع القواعد، بحيث يسير عليها الجميع.

وأضاف أن عمليات التسعير تخضع لمجموعة اعتبارات، من بينها الموقع الجغرافي، ومدي القرب أو البعد عن المحاور الرئيسية للطرق، وكذلك دخول الموقع ضمن الحيز العمراني من عدمه .

تنص المادة 80 من قانون الاستثمار رقم 17 لعام 2015، على أن يكون تقدير ثمن البيع، أو القيمة الإيجارية، أو مقابل حق الإنتفاع عن طريق الجهات الحكومية، وهى الهيئة العامة للخدمات الحكومية، والهيئة العامة للمساحة، واللجنة العليا لتثمن أراضى الدولة، وهيئة المجتمعات العمرانية، وعلى تلك الجهات عند قيامها بتنفيذ أعمال التثمين، مراعاة أثمان العقارات المجاورة، والأنشطة الاستثمارية التى يمكن إقامتها على الأراضي، أو العقارات، بالإضافة إلى تكاليف إعداد العقار، وتهيئته، والبينة الأساسية اللازمة، ومدى توافر الخدمات الرئيسة.

أبدى مدحت كمال الدين، استعداده لتثمين أي أراضى تابعة لجهات حكومية، مؤكداً أن الهيئة تضمن خروج أعمال التقييم علي أعلي درجة من الدقة والشفافية.
وأشار إلى أن محافظة دمياط طلبت من هيئته تثمين المنطقة الصناعية للأثاث، كما أن هيئة التنمية السياحة تقدمت بطلب لتسعير أحد المواقع التابعة لها، فضلاً عن شركة "رولان"، التابعة للشركة القومية للتشييد، وقد طلبت تقيم نحو 19 ألف متر مربع، تابعة لها بمحافظة أسيوط.

المساحة تستكمل عملها بمحور القناة

عن دور الهيئة بمشروع محور قناة السويس، أشار كمال الدين، إلى أن مجلس الوزراء أصدر تعليمات لجميع الوزارات، والقطاعات الحكومية، بربط حدود مشروعاتها الكبرى، المقرر تنفيذها بمحور القناة، أو أي منطقة على خرائط الهيئة، مؤكداً أن القرار يسري على القطاع الخاص أيضا.

وذكر أن هيئة المساحة لديها 40 محطة رصد "أى جى بى اس" موزعة على جميع أنحاء الجمهورية، تستخدم في وضع المشاريع الحكومية والخاصة على خرائط الدولة .

من "السد العالى" لـ"المساحة"

تم تعيين المهندس مدحت كمال الدين، فى العديد من المناصب القيادية بوزارة الموارد المائية والرى، إذ تولى رئاسة الهيئة العامة للسد العالى، وخزان أسوان فى 1988، ثم مديراً لإدارة البحوث والدراسات بالهيئة نفسها فى 2007، وتم انتدابه رئيساً للإدارة المركزية للموارد المائية والرى بسوهاج عام 2009، ثم تدرج فى المناصب حتى شغل منصب رئيس قطاع حماية وتطوير نهر النيل فى يناير 2013.

وأصدر الدكتور محمد عبدالمطلب، وزير الرى والموارد المائية السابق، فى أغسطس 2013، قراراً بتوليه رئاسة الهيئة العامة للمساحة.

الطريق لتثمين أراضى الدولة

أنشئت الهيئة المصرية العامة للمساحة عام 1898، تحت أسم مصلحة المساحة العمومية، وكان الهدف منها تغطية أراض الدولة بالخرائط الطبوغرافية، وإنشاء خرائط ودفاتر الملكية للأراضى الزراعية، الواقعة بالزمام، والعقارات المبنية داخل المدن، بهدف تحصيل الضرائب العقارية.

ومؤخراً ضم قانون الاستثمار، ولأول مرة، هيئة المساحة إلى الجهات الحكومية التى من حقها إجراء أعمال تقيم وتثمين أراضى الدولة، ومواقع الاستثمار.

تم تحويل الهيئة عام 1971 إلى هيئة عامة تتبع وزارة الرى، وتحددت مهامها بعدد من القرارات الجمهورية، آخرها القرار 328 لسنة 1983، كما تحدد نظام إشرافها على الأعمال المساحية التى تقوم بها الغير بالقرار الجمهورى 298 لسنة 1984، ثم تحولت إلى هيئة اقتصادية عام 2010.

تتولى الهيئة تقديم خدمات بيع الخرائط التفصيلية، وإجراءات الكشوف الرسمية لبيان المسطحات، وكذلك إجراءات صرف تعويضات نزع ملكية الأراضى المستخدمة للمنفعة العامة، فضلاً عن فصل الحدود، وحصر التعديات على أملاك الدولة، وكذلك إجراءات استخراج شهادة منسوب وتحديد ارتفاعات المبانى.

المصدر: جريدة المال

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على رئيس هيئة المساحة: توحيد قواعد تسعير أراضي الدولة يدفع عجلة التنمية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
9451

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
-
-
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
-
-
-
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager