آخر الأخبارالأسرة والطفل › أسباب استخدام الطفل للألفاظ السيئة وطرق التعامل معه

صورة الخبر: استخدام الطفل للألفاظ السيئة
استخدام الطفل للألفاظ السيئة

أحيانا يفاجئ الطفل والديه باستخدام الشتائم وبعض الألفاظ النابية عند الغضب، الأمر الذي يقف أمامه الوالدان في كثير من الأحيان عاجزين عن التصرف.

وتشير الخبيرة النفسية دكتورة سهام حسن إلى أن هناك عدة مسببات تدفع الطفل إلى تعلم السب والشتم والتعود عليهما، ومنها أنه عند بداية انتقالهم لمرحلة اللعب مع الأطفال الآخرين يتولد لديهم إحساس بالصراع والنزاع، فيتسبب ذلك في توليد الرغبة لاستخدام كلمات عدائية مع الأطفال، لتظهر عدم رضاهم ومنازعتهم على الأشياء، فيستخدموا غالبا الكلمات التي يسمعونها من والديهم عند الغضب وتكون وقتها أفضل الكلمات التي تعبر عن عدم رضاهم.

وأضافت سهام، أن هناك أسباب أخرى لاستخدام الطفل للشتائم، وهي أن يستخدمها على سبيل المرح وللفت اهتمام الآخرين، وليس للعداء مع الآخرين.

وعن علاج هذه المشكلة توضح الخبيرة النفسية أن هناك عدة طرق، يمكن للأم اتباعها، وهي:

- لا تبدي انزعاجا ملحوظا عند سماعك لكلمة الشتم عند الوهلة الأولى وكذلك لا تبدي ارتياحا ورضا بالتبسم والضحك ما يولد تشجيعا له على تكرارها.

- عند سماعك كلمات مسيئة منه حاولي أن تشرحي له أن هذه الكلمات تؤلم مشاعر الآخرين كما يؤلمهم الضرب.

- حاولي أن تدربيه على كيفية التعبير عن عدم الرضا عن الآخرين وذلك بأن تدربيّه على قول إذا عملت معي كذا فذلك سيغضبني منك وإذا استدعى الأمر قولي له لا تلعب مع هذا الطفل وأجعليه يلعب مع آخرين.
- قد لا تؤدي الخطوات المذكورة إلى نتائج سريعة وفعالة لأن إحساس الطفل بقدرته على إحداث الأثر والانفعال على أعدائه، في اللعب بالسب والشتم أقوى من أثر الضرب، لذلك فهو يشبع رغبة جامحة تجعله يحرص على الشتم وتفضيله على الحلول الأخرى.

- دائما يكون التعبير بالقدوة هو أفضل الوسائل لتدريب الطفل ومعالجة تلفظه بكلمات نابية، ولذلك يجب أن يتجنب الكبار التلفظ بما يكرهون أن يتلفظ به الصغار، وكذلك التصرف بانفعالات وعصبية وسلبية في المواقف، والتي بلا شك ستنتقل إلى الصغار الذين يفهمون أكثر بكثير مما يعتقد أهلهم أنهم يفهمونه، فمثلا عند اعتراض سيارة للأب أثناء قيادته ومعه الطفل يجب انضباط الأب وعدم التلفظ بالألفاظ غير اللائقة عن السائق الآخر، أمام الابن.

- أن نطلب منه الذهاب إلى مكان وحده، ويكرر لفظ الكلمة عدد ما يشاء وحيدا وبعيدا عنهم ويعلم أنه قد يؤذي الآخرين، ولا يريدون سماعها، أو نحاول استبدال كلمة الشتم بكلمة مشابهة لها في الصوت والنغمة مثل حمار بفنار أو محار وكلب بقلب.

- كلما يكبر الطفل سيكون أكثر فهما للكلمات التي يجب ألا يتفوه بها وعندها يمكن التعامل معه من مبدأ الثواب والعقاب على كل كلمة سيئة ينطق بها.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أسباب استخدام الطفل للألفاظ السيئة وطرق التعامل معه

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
61087

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
-
-
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
-
-
-
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager