آخر الأخبارالصحة والجمال › ارتشاح مركز الإبصار السبب الأكثر انتشارًا لفقدان البصر بين مرضى السكر

صورة الخبر: مرضى السكر
مرضى السكر

أكد الدكتور هاني حمزة، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة القاهرة واستشاري الشبكية والجسم الزجاجي ان اعتلال الشبكية السكري هو أحد مضاعفات مرض السكر الأكثر انتشارًا حيث يسبب تلف الشبكية، ما يمكنه أن يضعف البصر أو التسبب في فقدانه تمامًا.

واضاف حمزة في تصريحات صحفية: بمرور الوقت، يتعرض المصابون باعتلال الشبكية السكري لمخاطر تهدد بصرهم، ويشمل ذلك ارتشاح مركز الإبصار، وهو عبارة عن ورم بمقلة العين (جزء في الشبكية مسئول عن الرؤية المركزية)، وإمكانية تقدم المرض ليصبح اعتلال شبكية سكري متشعب، ما يؤدي عادة إلى فقدان البصر تمامًا نتيجة المضاعفات والتي تشمل النزيف الزجاجي أو انفصال الشبكية.

وتابع: يعد ارتشاح مركز الإبصار السبب الأكثر انتشارًا لفقدان البصر بين مرضى السكر، ويمكنه أن يؤدي إلى العمى التام، مشيرا الي ان عامل نمو بطانة الأوعية الدموية، وهو أحد عوامل النمو الطبيعية في جسم الإنسان، يلعب دورًا هامًا في الإصابة باعتلال الشبكية السكري، ومن ثم، يسبب الإصابة بارتشاح الشبكية السكري.

ولقت الي ان زيادة إنتاج عامل نمو بطانة الأوعية الدموية يساهم في حدوث إعاقات وعائية مصحوبة باعتلال الشبكية السكري ومن ثم حدوث تسريب في سائل العين، ما يتم وصفه بارتشاح مركز الإبصار، بالإضافة إلى تكون أوعية دموية جديدة.

المصدر: el-balad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ارتشاح مركز الإبصار السبب الأكثر انتشارًا لفقدان البصر بين مرضى السكر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
74474

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري