آخر الأخبارالصحة والجمال › أيهما أفضل للنوم: الجو الدافئ أم البارد؟

صورة الخبر: النوم
النوم

تختلف الآراء حول أمر إغلاق النافذة في غرفة النوم أو فتحها ليلا، لكن خبراء الصحة، ومن بينهم إخصائي الأعصاب وطب النوم، الطبيب كريستوفر فينتر، في مشفى شارلوتسفيل في فيرجينيا، يرون أن درجة حرارة غرفة النوم يجب أن تتراوح بين 15 و19 درجة مئوية.

ووفقا لموقع «بيرغيته» الألماني، فإن هناك دراسات كثيرة أظهرت أنه من الضروري مراعاة درجة الحرارة في غرفة النوم، فذلك يساعد الجسم على إفراز هرمون النوم «الميلاتونين»، ولهذا الهرمون دور مهم في مكافحة بعض الأمراض الخطيرة مثل السرطان والسكري وألزهايمر.

وأثبتت الدراسات أن ارتفاع درجة حرارة غرفة النوم عن 23 درجة مئوية أو انخفاضها عن 12 درجة مئوية له تأثير سلبي على النوم.

لاشك أن تحديد درجة الحرارة المثالية في غرفة النوم لم يكن عشوائيًا، بل له مبرراته، فوفقا للعلماء، فإن درجة حرارة الجسم ترتفع على مدار اليوم، لتصل إلى أعلى قيمة لها بعد الظهر. وعند الذهاب إلى السرير، تبدأ درجة حرارة الجسم في الانخفاض، ما يساعد على تبريد الجسم ويزيد القدرة على النوم، وبفتح النافذة أثناء النوم، تنخفض حرارة الجسم العالية بسرعة وتزيد قدرته على النوم بعمق.

وبالمقابل، عندما تكون درجة حرارة البيئة المحيطة عالية جدًا، عندئذ يقوم الجسم بضبط درجة حرارته، ما يؤدي إلى التقلب أثناء النوم ويحرمنا من النوم بشكل عميق ويدفعنا إلى القلق أيضا، وهو ما أكده الطبيب فينتر أيضًا، مضيفا أن «النوم العميق ضروري لاستعادة النشاط».

لذا ينصح الطبيب فينتر أولئك الذين يعانون من الأرق بالالتزام بالحفاظ على درجة الحرارة المثالية لغرفة النوم. لاشك أن أمر فتح نافذة غرفة النوم يرتبط بعدة عوامل، من بينها الضوضاء ودرجات الحرارة في الخارج ما إذا كانت مرتفعة أو منخفضة، لكن خبراء الصحة يشددون على ضرورة فتح نافذة غرفة النوم في فصل الصيف، لتعزيز جريان الهواء في الغرفة.

وربما يتفق أغلب خبراء الصحة مع الفرضية القائلة إن النوم في محيط بارد يساعدنا على النوم بعمق، لكن هناك دراسات قديمة أثبتت أن النوم في محيط دافئ يقضي على الأرق، علما بأن الجدل في الأوساط العلمية مازال قائما حول مدى تأثير ارتفاع حرارة الجسم وانخفاضها على مشكلة الأرق.

المصدر: دويتشه فيله

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أيهما أفضل للنوم: الجو الدافئ أم البارد؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
68051

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري