التمارين الرياضية والهواء النقي

آخر الأخبارالصحة والجمال › حافظي على لياقتك وحيويتك أثناء الصيام

صورة الخبر: حافظي على لياقتك وحيويتك أثناء الصيام
حافظي على لياقتك وحيويتك أثناء الصيام

لتعزيز طاقتك وتجديد حيويتك في الشهر الفضيل وأثناء الصيام ، ينصحك الأطباء بضرورة الانتباه إلى العوامل التي تمدك بالفوائد الصحية الكاملة والتي تقيكِ من الأمراض ، لذا نقدم لكِ في السطور القادمة بعض النصائح المهمة التي تساعدك على القضاء على هذه المشكلة ، ومن هذه النصائح :

استنشاق الهواء النقي

استنشقي الهواء النقي ، فالجسم ، خصوصاً الرئتين ، بحاجة إلى دخول كمية هواء وافرة حتى تزيد تروية الخلايا التي تخلصت من السموم والنفايات ، ولخروج ثاني أكسيد الكربون ، فالصيام مفيد للرئتين أيضاً ، وعلى الصائم أن يتنفس الهواء بعمق ، لتدعيم كفاءة الحويصلات الهوائية ونشاطها.

النشاط الرياضي

من المهم ، ألا ينقطع الصائم عن ممارسة الرياضة أثناء فترة الصيام ، لأثرها في دعم تخليص الجسم من السموم والفضلات ، لا تقتصر فوائدها على ذلك فقط ، حسب ما ورد بجريدة " القبس " فالرياضة تساعد الجسم على الاسترخاء وتزيد من تدفق الدماء في جميع أجزاء الجسم ، لذا ففي ممارستها وقاية من عدة أمراض محتملة.

ومن هذه الأنشطة الرياضية : المشي ، ركوب الدراجة ، السباحة ، أو أي أنشطة أخرى يمكن القيام بها أثناء الصيام .

التعرض لأشعة الشمس
الشمس توفر طاقة جيدة للجسم ، بالإضافة إلى فيتامين «د» المهم جداً للوقاية من العديد من الأمراض، وتقوية العظام ، لكن يجب الانتباه إلى تفادي التعرض الزائد لأشعتها لتجنب الإصابة بالحروق .



الاستحمام

على الرغم من امتناع الصائم عن تناول الماء خلال النهار، لكن الاستحمام مرتين في اليوم على الأقل مهم جداً لتجديد الحيوية والنشاط أيضاً.

لذا ينصح بفرك الجسم بفرشاة ناعمة وجافة قبل الاستحمام ، ويهدف ذلك إلى تنظيف الجلد وتنشيط خلايا الجسم الليمفاوية حتى يتخلص الجلد من السموم ، كما يمكن الاستعانة بحمامات البخار والساونا لإعطاء الدفء ومساعدة الجسم على التخلص من السموم .

ولا يغفل هنا ذكر فائدة المساج والتدليك في تنشيط الجلد وتحريك الترسبات التي تقبع في الجلد أو تحته.

الرياضة مهمة في رمضان

ونتيجة لأهمية ممارسة التمارين الرياضية في رمضان حيث أنها تساعد على حرق الدهون الزائدة بعد تناول الأكلات الرمضانية الدسمة ، يذكر الخبراء أن الرياضة لها فوائد جلية على الصحة البدنية والنفسية ، فهي حصن للجسم من الأمراض ونشاط وحماية للأجهزة الحيوية، ولها آثار إيجابية على كل أعضاء الجسم ، خاصة الدورة الدموية ، لذا يشدد الخبراء على أهمية ممارستها خلال شهر رمضان .

التمارين السويدية تحمي قلبك



وينصح معظم الأطباء بممارسة التمارين السويدية التي تساعد على تحسين وظائف التنفس وعضلة القلب ، وأمثال هذه التمارين : المشي ، الرقص ، قيادة الدراجة.

وإذا كانت لديكِ مشاكل في أعصاب أو مفاصل الأرجل فيفضل ممارسة رياضة السباحة والتمارين التي يمكن القيام بها على الأرض أو الكرسي ، ولا يمكن هنا التشديد بشكل كاف على أهمية التسخين لمدة 5ـ 10 دقائق من خلال ممارسة تمارين إطالة وتمدد العضلات قبل ممارسة التمارين .

وعندما تبدئين بممارسة التمارين ابدئي أولاً بجرعات خفيفة ثم ارفعي وتيرتها وجرعاتها تدريجياً ، وعند الانتهاء يجب أن لا تنسى تكرار الإحماء والإطالة ، حتى تتفادى الإصابة بتمزق أو شد عضلي أو تعب في أحد المفاصل.

وأخيراً ، أثبتت الدراسات أن الرياضة تؤدي إلى :
1 - التقليل من نسبة الإصابة بمرض السكر.
2 - تحكم أفضل بنسبة سكر الدم.
3 - التقليل من نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين والكولسترول .
4 - المحافظة على الوزن.
5 - التقليل من الإصابة بالبرد.
6 - ذاكرة أفضل.
7 - نوم أفضل.
8 - المحافظة على المفاصل وأمراضها.
9 ـ زيادة الثقة بالنفس .
10 ـ تحكم أفضل بالضغوطات والتوتر.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حافظي على لياقتك وحيويتك أثناء الصيام

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
44166

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري