آخر الأخباراخبار المسلمين › ما هي علامات حب الرب للعبد؟

صورة الخبر: دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

تجيب لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية :

علامات حب الله للعبد كثيرة، ومن هذه العلامات ما يلي:

1- أن يتيسر للعبد اتباع الرسول -صلى الله عليه وآله وسلم- والاقتداء بسنته الشريفة.

2- أن يتصف المسلم بالرحمة والتواضع مع إخوانه المؤمنين، وأن يكون عزيز النفس في تعامله مع غير المؤمنين، وأن يكون دأبه مجاهدة الهوى والشيطان وأعوانه ومساوئ الأخلاق، وألا يخاف ملامة الناس في تمسكه بالحق.

3- ألا يجد في قلبه معاداة أو كراهية لأحد من أولياء الله الصالحين، ومنهم الأخفياء الذين لا يتفطن لهم الناس، ولهذا فالمؤمن ينشغل بعيوبه عن عيوب الناس، فربهم أعلم بهم.

4- أن يُوفَّق للحفاظ على الفرائض وعلى الاستكثار من النوافل حتى يغلب عليه التقديس الإلهي وتجري على قلبه ويده ولسانه وسائر قواه الحكمة الإيمانية وانعكاساتها الإصلاحية التي استخلف الإنسان في الأرض لإقامتها.

5- أن يوضع للعبد القبول في قلوب العباد كنتيجة لحب الله إياه وحب ملائكة الله وأهل السماء المطهرين له، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: ((إِذَا أَحَبَّ اللَّهُ العَبْدَ نَادَى جِبْرِيلَ: إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلاَنًا فَأَحْبِبْهُ، فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ، فَيُنَادِي جِبْرِيلُ فِي أَهْلِ السَّمَاءِ: إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلاَنًا فَأَحِبُّوهُ، فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ، ثُمَّ يُوضَعُ لَهُ القَبُولُ فِي الأَرْضِ)) أخرجه البخاري في صحيحه.
6- أن يجد المؤمن نفسه مدفوعة إلى الطاعة مقبلة على الله عز وجل، مشغولة بذكره سبحانه وبالتعرف عليه في آياته القرآنية وآياته الكونية، وبالفكر والذكر وكثرة السجود يقترب المحب من ربه ويأنس بحضرته القدسية، وتيسير الله عز وجل ذلك له دليل على أنه يحبه ويقربه ويقبل عليه أكثر من إقبال العبد عليه.

والله تعالى أعلى وأعلم.

المصدر: مصراوي

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ما هي علامات حب الرب للعبد؟ (1)

كريمان‏06 ‏نوفمبر, ‏2015

أل ربنا بيحبة بيهدية لطريقة ويبعدة عن كل أل فات يفتح لة صفحة جديدة من مجموعة صحف منشرة فى كتاب يبدأ بالبسملة ما بداخلة يوصف ب مجموعة كتب قيمة كل شيىء بقدر مكتوب ربك وحدة علام الغيوب أنوى أنت وقول يارب لكل شاب أوعى تقول أنا كبير أو تقول ذنوبى كتير أفتكر ربك الرحمن الرحيم قول يارب تلاقى الف أذان بيترفع والف باب من أبواب السماء بيتفتح وتحس من جواك بأن الله ولى الذين أمنوا يخرجهم من الظلمات الى النور وأنة بيحبك وأنة معاك طهرك ورفع لك ذكرك الا بذكر الله تطمئن القلوب ؟ قول يارب يامفرج كل كرب يارب

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
10663

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري