آخر الأخباراخبار مصر › فيديو نادرلإعدام الثائر المصري محمد كريم علي يد نابليون بونابرت

صورة الخبر: الثائر المصري محمد كريم
الثائر المصري محمد كريم

عرض برنامج "صباح أون" على فضائية "اون تى فى"، اليوم الجمعة، مقطع فيديو لذكرى إعدام الثائر المصري محمد كريم على يد قائد الحملة الفرنسية نابليون بونابرت عام 1798.

قالت الإعلامية فاطمة الجندى، مقدمة البرنامج، إن محمد كريم ولد بحي الأنفوشي بالإسكندرية، وبدأ في أول حياته بمنصب صغير في الحكومة، ثم رقي الى رئاسة الديوان والجمرك بمنطقة الثغر بالإسكندرية، ثم أصبح حاكماً للمدينة.

وأوضحت أنه قام بقيادة المقاومة الشعبية المصرية ضد الفرنسيين عندما وصلوا إلى الإسكندرية تحت قيادة نابليون ، مشيرة إلى انه المصري الأول الذي واجه الأسطول الفرنسي عند وصوله الإسكندرية.

وأضافت أنه بدأ على الفور في العمل مع الصيادين والعمال فوق حصون الإسكندرية ليصد الفرنسيين عن مصر، لافتة إلى أنه صمد مع رجاله، على رغم نيران مدافع الفرنسيين ولم يستسلم حتى عندما دمرت المدافع حصون الإسكندرية.

ولفت إلى أنه قاد حركة واسعة في سبيل المقاومة السلمية، حين حاول نائب نابليون الجنرال كليبر احتلال دمنهور ثم اعتقله هذه المرة كليبر، وحبسه في إحدى البوارج الراسية في أبوقير ثم أرسله إلى نابليون بالقاهرة ليرى فيه رأيه فحوكم محاكمة صورية وقُضِيَ بإعدامه.

المصدر: القاهرة - بوابة الوفد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فيديو نادرلإعدام الثائر المصري محمد كريم علي يد نابليون بونابرت

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
21579

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري