آخر الأخبارالصحة والجمال › مضادات حيوية طبيعية لا تحتاج لوصفة الطبيب

صورة الخبر: مضادات حيوية طبيعية
مضادات حيوية طبيعية

على مدى العقود العديدة الماضية، بلغ الإفراط في استخدام المضادات الحيوية المعدلات القياسية. ونتيجة لذلك، تطورت العديد من أنواع العدوى البكتيرية والفطرية لتصبح أكثر مقاومة للعلاجات الطبية. من أشهر العلاجات المستخدمة لمكافحة العدوى هي المضادات الحيوية، لكن قد تحمل تلك العلاجات بعض من الأثار الجانبية التي تؤثر على صحة الجسم بشكل غير مباشر مع مرور الوقت.

في الطب الشعبي القديم، اعتمد الأطباء على استخدام الأطعمة والمكونات الطبيعية لعلاج العديد من الأمراض. وقد أثبتت الدراسات أن بعض من الأطعمة والأعشاب تحتوي على نسبة من المضادات الحيوية التي تعمل على مكافحة العدوى والتصدي لأنواع البكتيريا والفطريات المختلفة.

إليكِ أهم أنواع المضادات الحيوية الطبيعية التي يمكنكِ تناولها بدون الحاجة لوصفة الطبيب.
1- الثوم

عند مضغ الثوم النئ، يتم إطلاق مادة فعّالة تسمى مادة الأليسين، والتي تحمل نفس الخصائص الطبية لمادة البنسلين. الثوم من الأطعمة الحيوية التي تتميز بالكثير من الخواص المضادة للالتهابات، الفيروسات، الفطريات وأيضًا من مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة التي قد تتسبب في الإصابة بأنواع السرطان.

كما يحتوي الثوم كذلك على نسبة هائلة من الفيتامينات، المعادن والعناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم.
2- العسل

حرص الرومان القدماء على استخدام العسل في ساحات المعركة لعلاج الجروح والوقاية من أنواع العدوى المختلفة. ومع مرور الزمن، لا يزال يستخدم العسل في تصنيع بعض أنواع المضادات الحيوية نظرًا لخواصه المطهرة، المضادة للالتهابات والمضادة للميكرويات أيضًا.

يحتوي العسل على إنزيم خاص يساعد على تعزيز قدرات الجسم على مكافحة العدوى ومنع نمو البكتيريا. إلى جانب ذلك، يتميز أيضًا بخواص مهدئة للجهاز الهضمي مع تنقية الجسم من السموم.
3- خلاصة بذور الجريب فروت
أكدت بعض الدراسات أن بذور الجريب فروت تحتوي على عناصر فعّالة لمكافحة أكثر من 800 نوع من الفيروسات والبكتيريا. كما تحتوي أيضًا على نسبة هائلة من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على تقوية مناعة الجسم وتحسين عملية الهضم.
4- خل التفاح

يحتوي خل التفاح على العديد من الخصائص الفعّالة للوقاية من أنواع العدوى البكتيرية والفطرية. كما يساعد كذلك على خفض مستويات الكوليسترول والوقاية من الإصابة بمرض السرطان.
5- زيت جوز الهند النقي

إلى جانب فوائد جوز الهند الصحية والجمالية المختلفة، يتميز زيت جوز الهند بخواص قوية مضادة للفطريات والجراثيم، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز مناعة الجسم، توازن مستويات السكر في الدم مع تحسين وظائف الدماغ. يمكن تناول زيت جوز الهند عن طريق الفم أو استخدامه خارجيًا لتنقية الجلد من الشوائب وتطهير الجروح أيضًا.
6- زيوت الأعشاب

أكدت العديد من الدراسات أن العلاجات العشبية تتميز بخواص فعّالة لمكافحة العدوى. الزيوت العطرية المستخلصة من الأعشاب المختلفة تساعد على تحسين الصحة. أغلب دول البحر المتوسط لا تزال تعتمد على تلك العلاجات العشبية والزيوت العطرية كزيت الزعتر.

يتميز زيت الزعتر بخواص مضادة للجراثيم، البكتيريا، الجراثيم والفيروسات. يمكن تناوله عن طريق الفم أو استخدامه خارجيًا لتطهير الجروح، أو يتم استنشاقه لعلاج مشكلات الجهاز التنفسي.

أغلب أنواع التوابل والبهارات كالريحان، القرفة، الروزماري، الكركم، الفلفل الحار، القرنفل، الزنجبيل، الشمر، الخردل، واليانسون تتميز جميعها بخواص مضادة للأكسدة، ومضادة للميكروبات.

المصدر: hayatouki

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مضادات حيوية طبيعية لا تحتاج لوصفة الطبيب

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
57072

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري