آخر الأخباراخبار المسلمين › "الفتوى": لاحرج في استخدام الدمى في "سبوع المولود"

صورة الخبر: دار الافتاء المصرية
دار الافتاء المصرية

أكدت أمانة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، أنه لاحرج على الاحتفاظ أو شراء الدٌمى والمشغولات التي يلعب بها الأطفال في السبوع، والتي تكون على شكل عرائس أو حيوانات.

وأوضحت الأمانة، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ردًا على سؤال بشأن حكم عمل الأنتيكات والمشغولات التي توضع في "سبوع المولود"، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الحديث الشريف عن عائشة رضي الله عنها:" كنت ألعب بالبنات عند النبي صلى الله صلى الله عليه وسلم، وكان لي صواحب يلعبن معي، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل يتقمعن منه، فيسربهن إلي (أي يرسلهن إلي) فيلعبن معي"، رواه البخاري.

وتابعت الصفحة في إجابتها، عن عائشة رضي الله عنها قالت:" قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك أو خيبر، وفي سهوتها ستر فهبت ريح، فكشفت ناحية الستر عن بناتي. ورأى بينهن فرسًا له جناحان من رقاع، فقال: "ما هذا الذي أرى وسطهن؟ " قالت: فرس. قال: ما هذا الذي عليه؟ قالت: جناحان. قال: "فرس له جناحان؟ " قالت: أما سمعت أن لسليمان خيلاً لها أجنحة؟ قالت: فضحك حتى رأيت نواجذه"، أبوداوود والترمذي.

الجدير بالذكر أن تلك العرائس كانت تصنع قديمََا من العهن والرقاع والخرق، ولكن الرخصة كما هي فيما يصنع اليوم من البلاستيك أو غيره مما استحدث عملها به في زماننا، إذ الحكم واحد والرخصة ثابتة كذلك على الراجح من أقوال العلماء المعاصرين، مع إمكان استبدال ذلك بما لا يكون على صورة ذوات الأرواح كالسيارات ونحو ذلك.

المصدر: elwatannews

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "الفتوى": لاحرج في استخدام الدمى في "سبوع المولود"

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
74276

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري