آخر الأخبارالصحة والجمال › 8 فحوصات طبية يجب على المرأة إجراؤها بشكل دوري

صورة الخبر: فحوصات طبية للمرأة
فحوصات طبية للمرأة

مع التغيرات الصحية والهرمونية التي تتعرض لها المرأة على مدار حياتها لظروف الحمل والولادة، يتحتم عليها إجراء عدد من الفحوص الطبية بشكل دوري ومنتظم للحفاظ على صحتها، وتجنب الإصابة بالأمراض الخطيرة خاصة مع التقدم في العمر.

ومن بين هذه الفحوصات - وفقا لما ذكرته شبكة «سي إن إن»- ما يلي:

- الفحص الطبي العام:

ويتضمن زيارة الطبيب والقيام بفحوص عامة للجسم وتحاليل للدم والبول، أو أخذ لقاح لمنع مرض معين مثل الأنفلوانزا أو الحصبة، وينصح بالقيام بهذا الفحص لدى طبيب عام مرة في السنة على الأقل، وقد تحتاج السيدة إلى تكراره لأكثر من مرة سنوياً مع التقدم في العمر، أو إذا كانت تتلقى علاجاً ما.

- الماموجرام :

هو صورة إشعاعية للثدي تستعمل للتأكد من خلوه من الأورام، وتنصح الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد ومعهد السرطان الوطني بالقيام بصورة ماموجرام مرة سنوياً مع الدخول في سن الـ40.

- فحص الحوض واختبار «باب» (Pap Test):
ويتضمن هذا الفحص الاطلاع على المهبل وعنق الرحم للتأكد من خلوهما من الالتهابات أو السرطانات والأوضاع غير الطبيعية الأخرى، واختبار باب يتم من خلال فحص الحوض للتأكد من خلو عنق الرحم من الخلايا السرطانية في عنق الرحم، وتنصح الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد القيام بفحص الحوض مرة واحدة في السنة واختبار باب مرة كل ثلاثة أعوام بعد بلوغ سن الـ21.

- فحص الكوليسترول وضغط الدم:

يحدد فحص كمية الكوليسترول في الدم احتمالات الإصابة بأمراض القلب والجلطات، ومن المهم القيام بهذا الفحص خصوصاً في حال الإصابة بأمراض أخرى، أو عند الحمل، وتنصح الجمعية الأمريكية لأمراض القلب بالقيام بفحص كوليسترول شامل مرة كل 5 أعوام بعد سن الـ20، وينصح بفحص ضغط الدم مرة كل عامين للتأكد من أنه طبيعي (أقل من 120 على 80).

- فحص السكري:

يختبر فحص السكري معدل الجلوكوز في الدم، وتنصح الجمعية الأمريكية لمرضى السكري بالقيام بفحص مرة كل 3 أعوام ابتداء من سن الـ45 عاماً، وتزيد إمكانية الإصابة بالسكري لدى الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع أو البدانة.

- منظار القولون:

يقوم الطبيب بالنظر إلى بطانة القولون والمستقيم للتأكد من خلوهما من أعراض سرطان القولون، أو النزيف أو غيرها من المشاكل الطبية، ويجب القيام بالمنظار مرة كل 10 أعوام ابتداء من سن ال50، لكن ينصح بتقليل المدة بين الاختبارات إذا كنت تعانين من تاريخ أسري مع هذا المرض.

- اختبار كثافة العظام:

يقيس هذا الاختبار وزن العظام في أماكن مهمة في الجسم، مثل الأوراك والمعصمين والكعبين، ويساعد في تشخيص حالات هشاشة العظام، التي تعاني منها نسب كبيرة من سيدات الخليج بسبب نقص التعرض لأشعة الشمس، وتنصح عدة منظمات صحية بالقيام بهذا الاختبار في سن الـ65 عاماً، أو قبلها إن كنت تعاني من سهولة الإصابة بكسور في العظم، أو إن كنت مدخنة، أو لديك تاريخ أسري مع هذا المرض.

- فحص الجلد:

يقوم الطبيب بفحص جلدك بالكامل بحثاً عن أي شامات أو نمش أو تطور غير طبيعي في الجلد، وهذا الفحص ضروري للتأكد من خلو الجلد من أعراض الأورام مثل الميلانوما، الذي يبدأ على هيئة شامة، وينصح بالقيام بهذا الفحص مرة أو مرتين سنوياً، قومي بفحص جلدك ذاتياً على المرآة، خصوصاً منطقة الأرجل، تواصلي مع طبيبك فور إيجاد أي تطور في شكل أو ملمس أو لون إحدى الشامات على جسمك.

المصدر: سي إن إن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 8 فحوصات طبية يجب على المرأة إجراؤها بشكل دوري

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
11639

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري