آخر الأخباراخبار مصر › وسائل الإعلام الصينية تظهر اهتماما كبيرا بافتتاح مصر لقناة السويس الجديدة

صورة الخبر: قناة السويس الجديدة
قناة السويس الجديدة

أظهرت وسائل الإعلام الصينية اهتماما كبيرا بتغطية احتفالات مصر بافتتاح قناة السويس الجديدة منوهة بضخامة الحفل الذي حضره ملوك ورؤساء العالم تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى للمشاركة فى افتتاح هذا المشروع الضخم، وركزت نشرات الأخبار على كلمة الرئيس السيسى التي ألقاها خلال الافتتاح بأن القناة الجديدة بمثابة هدية من الشعب المصري إلى العالم .

وأوردت وكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا" تصريحات لخبراء صينيين تحدثوا حول قناة السويس الجديدة والتي وصفوها بأنها ستمثل رمزا لمصر الجديدة، وحجر زاوية لاستراتيجية النهوض بالاقتصاد المصري، وقوة دفع لتنمية المناطق الساحلية لقناة السويس بأسرها، علاوة على أنها ستمكن من تعظيم الاستفادة من الإمكانات الضخمة للتعاون البراجماتي بين الصين ومصر في شتى المجالات.

كما أوردت الوكالة تصريحات رئيس معهد بحوث الحضارة الإسلامية التابع لجامعة بكين "لوو بينج بينج" والذي أكد أن مشروع ازدواج وتوسعة قناة السويس يعد نقطة انطلاق قوية لمصر نحو الرخاء ، خاصة أن عملية إنجاز المشروع تحققت دون الاستعانة بأية استثمارات أجنبية، وهو ما يبرهن على قدرة المصريين على تنفيذ المشروعات الضخمة لبناء بلدهم ، كما أكد أن مصر من الناحية الجيوسياسية تعد دولة مهمة للغاية في مبادرة "الحزام والطريق" قائلا " إن قناة السويس الجديدة - بما تجذبه من استثمارات أجنبية وتطلقه من مشروعات كبرى - تأتي لتتوافق تماما مع هذه المبادرة الصينية، وهو الشيء الذي يبشر بتعاون أكثر إشراقا بين الصين ومصر مستقبلا ".

وشاطره الرأي الباحث بمعهد الصين للدراسات الدولية لي قوه فو ، والذي قال إن تشييد القناة الجديدة في غضون عام واحد كما كان مخططا لها ، يثبت عزيمة مصر والمصريين على إتمام المشروع ليس في مدة زمنية قصيرة فحسب، وإنما أيضا بدقة متناهية وكفاءة عالية ، كما يعزز ذلك ثقة المستثمرين الأجانب فيما تنعم به مصر من أمن واستقرار.

وحول تأثير القناة الجديدة على التعاون التجاري بين الصين ومصر، أكد لي قوه فو أن التعاون البراجماتي بين البلدين يتمتع بإمكانات ضخمة في شتي المجالات، وسيشهد هذا التعاون فرصا واعدة مع تشغيل القناة .

من جانبها، توقعت صحيفة "الشعب" الصينية اليومية أن قناة السويس الجديدة ستمثل نقلة اقتصادية كبيرة لمصر، حيث أنها أحد أهم المجاري البحرية في العالم ، ومن أهم الممرات البحرية الدولية التي تربط بين ثلاث قارات (إفريقيا، آسيا، أوروبا).
وفى تغطيتها للحدث ، قالت صحيفة "تشاينا دايلى" الناطقة بالإنجليزية أن افتتاح السيسي للقناة يعتبر لحظة تاريخية ومصدرا للفخر بالنسبة لمصر التي تسعى جاهدة لتعزيز اقتصادها ودعم وضعها الدولي.

أما "ساوث تشاينا مورننج بوست" فأشارت إلى أن مصر تفتتح مشروع توسعة القناة وسط موجة من الحماس الوطني، في حين استشهدت "تشاينا ناشيونال نيوز" بقول الرئيس السيسي بأن مشروع القناة هو جزء من حرب مصر ضد العنف والتشدد ، أما "شانغهاى سان" فقالت في تغطيتها أن الحكومة المصرية تؤمن أن قناة السويس الجديدة والمنطقة الصناعية التي سيتم تطويرها من حولها ستقوم بدفع عجلة التنمية الاقتصادية في مصر.

المصدر: أ ش أ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وسائل الإعلام الصينية تظهر اهتماما كبيرا بافتتاح مصر لقناة السويس الجديدة (1)

محمد سعيد عبده‏13 ‏أغسطس, ‏2015

China اطلبوا العلم حتى اذا كان فى الصين فين چاكى شان الله يرحم بروسلي الصداقة الحقيقية تظهر عند الشدائد شكراً للصين وشعبها العظيم

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
39576

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم