آخر الأخباراخبار المسلمين › قادة من العالمين العربي والإسلامي إلى موسكو لافتتاح أضخم مسجد في أوروبا

صورة الخبر: قادة من العالمين العربي والإسلامي إلى موسكو لافتتاح أضخم مسجد في أوروبا
قادة من العالمين العربي والإسلامي إلى موسكو لافتتاح أضخم مسجد في أوروبا

أعلن مجلس المفتين في روسيا أنه تم توجيه الدعوة لقادة من العالمين العربي والإسلامي لحضور الافتتاح الرسمي لمسجد موسكو الكبير منتصف سبتمبر/أيلول المقبل.

وتضم قائمة المدعوين ملكي السعودية والأردن وزعماء فلسطين وقطر والكويت وتركيا وكازاخستان وقرغيزيا وأذربيجان وتركمنستان وأوزبكستان وطاجيكستان وإيران وغيرهم.

ونقلت صحيفة "إيزفيستيا" الروسية الثلاثاء 28 يوليو/تموز عن روشان عباسوف، النائب الأول لرئيس مجلس المفتين والإدارة الدينية في روسيا الاتحادية بأن الافتتاح سيتم في 23 من أيلول/سبتمبر تزامنا مع الاحتفال بعيد الأضحى المبارك.

وقال المصدر إن وفود العراق وليبيا والسودان والولايات المتحدة وتركيا والهند وتشاد أكدت مشاركتها في هذه الفعالية، مشيرا إلى أن هذا الحدث يحمل ليس فقط طابعا ثقافيا وروحيا بل هو لقاء جيوسياسي مهم.

وأوضح عباسوف أن "الافتتاح الاحتفالي للمسجد هو حدث مهم بالنسبة لمسلمي روسيا والعالم على حدء سواء، وهذا يعني أن روسيا اليوم تلعب مجددا دورا مهما في العالم الإسلامي كما كان ذلك منذ الاتحاد السوفيتي حين كان يتم بناء علاقات وثيقة مع دول العالم العربي، إلا أنه في حقبة الاتحاد السوفيتي كانت هناك إيديولوجية أخرى لم تكن تعطي إمكانية لإجراء حوار كامل مع العالم الإسلامي".

واعتبر عباسوف أن هذا الحدث سيعطي دفعا جديد للعلاقات بين روسيا والعالم الإسلامي، مشددا في هذا السياق على أن "رئيس مجلس المفتين الشيخ راوي عين الدين يبذل في هذا الإطار جهدا كبيرا ومهما، من خلال زيارة الدول العربية والإسلامية، حيث يشرح دائما كيفية تطور الإسلام في بلادنا التي تبنى فيها المساجد وتفتتح المؤسسات الإسلامية وهذا يسعد جدا بالطبع شركاءنا في العالم الإسلامي".

واعتبر عباسوف أن العالم يشهد اليوم أحداثا سياسية مهمة، تعكس رفض الكثير من الدول لهيمنة دولة واحدة على الأرض، لافتا إلى أن روسيا كانت ولاتزال عامل توازن وشريكا ذي مصداقية يتنبى موقفا شفافا ومحددا إزاء ما يجري اليوم من أحداث على الساحة الدولية، من منطلق حق كل دولة في التمسك بمصالحها الوطنية، ولاحفاظ في الوقت على الانسجام والعدل على المستوى الدولي.
ويعد مسجد موسكو الجامع، الذي بني عام 1904، الأكبر اليوم في أوروبا، إذ يستوعب 10 آلاف مصل في وقت واحد، وتبلغ مساحته نحو 19 ألف متر مربع ويتكون من 6 مستويات، تضم فضلا عن قاعات الصلاة الرجالية والنسائية، قاعات للمؤتمرات والمعارض.

يشار إلى أن روسيا التي يقطنها أكثر من 20 مليون مسلم كان تضم حتى العام 1991 أقل من 100 مسجد، مقارنة مع 15 ألف مسجد ومنشأة دينية تتبع للطائفة المسلمة قبل ثورة عام 1917.

وقد شهدت روسيا خلال الفترة الماضية ثورة في بناء المساجد، إذ تمت إعادة بناء قرابة ثمانية آلاف منها في جميع أرجائها.

صورة الخبر: قادة من العالمين العربي والإسلامي إلى موسكو لافتتاح أضخم مسجد في أوروبا
رئيس مجلس المفتين الروسي راوي علم الدين

صورة الخبر: قادة من العالمين العربي والإسلامي إلى موسكو لافتتاح أضخم مسجد في أوروبا
روشان عباسوف، النائب الأول لرئيس مجلس المفتين والإدارة الدينية في روسيا الاتحادية

صورة الخبر: قادة من العالمين العربي والإسلامي إلى موسكو لافتتاح أضخم مسجد في أوروبا
مسجد موسكو كما بدا قبل الترميم

المصدر: روسيا اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قادة من العالمين العربي والإسلامي إلى موسكو لافتتاح أضخم مسجد في أوروبا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
19926

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري